Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مخزونات الصين النفطية بأدنى مستوى منذ ٢٠١٠... وأسعار الغاز تشتعل

- لندن: »الشرق الأوسط«

أظهرت بيانات وكالة أنباء الـصـين الـجـديـدة (شـيـنـخـوا) أن مخزونات النفط الخام الصينية تراجعت بنسبة قياسية، بلغت ٩٫٥ في المائة عن سبتمبر (أيلول) المـاضـي، إلــى ٢٦٫٩٦ مـلـيـون طن في شهر أكتوبر (تشرين الأول) المــاضــي، وهــو الأقـــل مـنـذ يناير (كـــــانــ­ـــون الــــثـــ­ـانــــي) ٢٠١٠، بـمـا يعكس تنامي الطلب من شركات التكرير.

وسجلت معدلات تكرير النفط الخام في أكتوبر ثاني أعلى مستوى عـلـى الإطـــلاق، مـع ارتـفـاع هـوامـش التكرير بعد أن رفعت الصين سعر بيع البنزين والديزل. وذكرت وكالة »شــيــنــخ­ــوا« أمــــس أن مــخــزونـ­ـات الخام التجارية في الصين سجلت أكبر تراجع على أساس شهري على الإطلاق.

وزادت مــخــزونـ­ـات المـنـتـجـ­ات المكررة ٣٫٣ في المائة، وفي مقدمتها مــــخــــ­زونــــات الـــــــد­يـــــــزل. وارتـــفــ­ـعـــت مخزونات الديزل ٥٫٣ في المائة إلى ٦٫٩٥ مـلـيـون طـــن، فــي حــين زادت مخزونات البنزين ٢٫٥ في المائة إلى ٧٫٩١ مليون طـن. وارتفعت أسعار الــديــزل والـبـنـزي­ـن فــي الـصـين منذ أواخر أكتوبر بفضل الطلب القوي في الشتاء.

من جهة أخرى، تجاوزت أسعار الـغـاز الطبيعي المـسـال المحلية في الـــصـــي­ن ســبــعــة آلاف يــــــوان (نـحـو ١٠٦١ دولاراً) للطن أمـس، مسجلة أعـلـى مـسـتـوى لـهـا مـنـذ عــام ٢٠١١ على الأقل، مع ارتفاع الطلب في ظل استهلاك مـلايـين المـنـازل للغاز في فصل الشتاء بدلاً من الفحم.

وزادت أســـــعــ­ـــار بـــيـــع الـــغـــا­ز الطبيعي المسال بالجملة أكثر من النصف مقارنة مع منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، مما يعني أن القفزة في الأسعار جاءت قبل أقل من أسبوعين من موسم الاستهلاك للتدفئة في شمال الصين.

وقال متعاملان في الغاز المسال بــإقــلــ­يــم خــبــي فـــي شــمــال الــصــين، لـ »رويترز«، إن السعر قد يكون عند مستوى قياسي مرتفع فـي الوقت الذي تعتبر فيه سوق الغاز المسال الـصـيـنـي­ـة أقـــل تــطــويــ­راً بـكـثـيـر من أسواق السلع الأولية الأخرى، حيث لـم يتم اسـتـيـراد كميات كبيرة من هذا الوقود إلا في السنوات الخمس الماضية.

وقــال تشو شيو تـشـي، المدير لـــــــدى شــــركـــ­ـة »شـــيـــنـ­ــكـــون غـــــاس« الخاصة: »هناك عدد كبير جداً من الـزبـائـن يـتـنـافـس­ـون عـلـى إمـــدادات قليلة للغاية .«

وتعكف شركات النفط المملوكة لــلــدولـ­ـة فـــي الـــصـــي­ن عــلــى تـعـظـيـم الإنــتــا­ج فــي حـقـول الــغــاز المحلية، وتعزيز واردات الـغـاز المـسـال، لكن ذلــك لا يـحـول دون تــجــاوز الطلب المـــعـــ­روض فـــي ظـــل مــســاعــ­ي بـكـين الحثيثة لاستخدام الغاز.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia