Asharq Al-Awsat Saudi Edition

محمد بن زايد يطلق اسم »مدينة الرياض« على أضخم مشروع سكني في أبوظبي

»الأعلى للبترول« يعتمد استثمار ١٠٨ مليارات دولار لمشروعات وتوسعات »أدنوك«

- أبوظبي: مساعد الزياني

أطــلــق الـشـيـخ مـحـمـد بــن زايـــد، ولـــــي عــهــد أبـــوظـــ­بـــي نـــائـــب الــقــائـ­ـد الأعلى للقوات المسلحة، اسم »مدينة الرياض « على أضخم مشروع إسكاني في العاصمة الإماراتية؛ تيمناً باسم الــعــاصـ­ـمــة الــســعــ­وديــة، حــيــث قـــال: »بـمـزيـد مـن المحبة والاعــتــ­زاز نطلق مسمى مدينة الرياض على المشروع الإسكاني الأضخم في أبوظبي.«

وأضـــــــ­اف ولــــي عــهــد أبــوظــبـ­ـي: إن »لـلـسـعـود­يـة والإمـــــ­ــارات عـلاقـات راسخة ترتكز على الأخوة والتعاون والمصير المـشـتـرك.« ويـأتـي المشروع ضمن اعتماد تحديثات جديدة على سياسات منظومة إسكان المواطنين، وحـــزمـــ­ة المــنــتـ­ـجــات الإســكــا­نــيــة فـي أبــوظــبـ­ـي؛ انـطـلاقـاً مــن رؤيـــة رئـيـس البلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وبـحـسـب المـعـلـوم­ـات الــصــادر­ة أمــــــــ­ـس، فـــــــإن المــــســ­ــاحــــة الإجـــمــ­ـالـــيـــ­ة لمـشـروع مـديـنـة الــريــاض تـبـلـغ نحو ٨ آلاف هــكــتــا­ر، مـــا يـــعـــاد­ل ٨٥ فـي المـائـة مـن مساحة جـزيـرة أبـوظـبـي، بحيث تشكل ما يقارب ٤٥ في المائة مــن إجـمـالـي الأراضــــ­ي الـسـكـنـي­ـة في أبوظبي، وتبعد نحو ٣٠ كيلومتراً عــن مــركــز المــديــن­ــة، ومـــن المـتـوقـع أن تـصـل الـطـاقـة الاستيعابي­ة بـهـا إلـى أكـثـر مـن ٢٠٠ ألــف نـسـمـة مـع نهاية العمل بالمشروع.

وقال الشيخ محمد بن زايد، وفقاً لـتـغـريـد­ات نقلها حـسـابـه فـي موقع التواصل الاجتماعي »توتير« أمس: إن »رفاهية المواطن وسعادته وراحته أولـويـة قـصـوى ضمن رؤيــة خليفة، ولن نتوقف عن بذل المزيد من الجهود لتطوير منظومة إسكان عصرية.«

وتــــابــ­ــع أن »قــــيــــ­ادة الإمــــــ­ـــارات، ومــن خــلال مـشـروعـات­ـهـا الـتـنـمـو­يـة، تـسـتـهـدف بــنــاء مـجـتـمـع مـتـمـاسـك يــنــعــم بــمــقــو­مــات الــحــيــ­اة الـكـريـمـ­ة ضـمـن بيئة آمـنـة مـسـتـقـرة ومحفزة على العمل والإنـتـاج«. وأكـد: »نضع سعادة الإنسان الإماراتي، ضمن أهم الاعتبارات، والنهضة التنموية التي تشهدها بـلادنـا أسـاسـهـا الإنـسـان، ورؤيـتـنـا المستقبلية تحقيق أفضل الـنـظـم الإسـكـانـ­يـة والـعـمـرا­نـيـة التي ترتقي بالوطن والمواطن«.

وأطلقت حكومة أبوظبي شركة »مــــــدن الـــعـــق­ـــاريـــة« بـــهـــدف تـصـمـيـم وإنـشـاء مجتمعات سكنية متكاملة تلبي احتياجات الأسـرة الإماراتية، وذلك في نطاق قيمة المنح والقروض الحكومية. وستشرف الـشـركـة على عقد الشراكات مع المصممين وشركات البناء لضمان توفير تصاميم تعكس هـــويـــة الإمــــــ­ـــــارة، وإدارة ومــتــابـ­ـعــة المــقــاو­لــين والاســـتـ­ــشـــاريـ­ــين لـضـمـان تـنـفـيـذ أعــمــال الــبــنــ­اء ضـمـن الـفـتـرة والميزانية المحددة، إضافة إلى إدارة عمليات التسويق والتسليم والبيع لوحدات البناء.

كما سـتـطـور »مـــدن الـعـقـاري­ـة« المـــخـــ­طـــط الـــــعــ­ـــام لمـــــشــ­ـــروع »مــديــنــ­ة الــــريــ­ــاض أبـــوظـــ­بـــي«، والـــتـــ­ي تـضـم مجموعة متكاملة من المرافق العامة، كــالمــتـ­ـنــزهــات والمــــــ­ــــدارس والمــتــا­جــر والمـسـاجـ­د والمــراكـ­ـز الطبية والمـراكـز المجتمعية.

إلــــــــ­ـى ذلــــــــ­ـــك، اعــــتـــ­ـمــــد المـــجـــ­لـــس الأعـــــل­ـــــى لـــلـــبـ­ــتـــرول فـــــي الــعــاصـ­ـمــة الإماراتية أبوظبي برنامج »أدنـوك« الاسـتـرات­ـيـجـي لتعزيز فــرص النمو بـاسـتـثـم­ـارات رأسـمـالـي­ـة تـزيـد على ٤٠٠ مليار درهم (١٠٨٫٨ مليار دولار) على مـدى السنوات الخمس المقبلة؛ وذلــــك لـتـنـفـيـ­ذ عـــدد مــن المـشـروعـ­ـات والــتــوس­ــعــات الــتــي تـشـمـل مـجـالات الاســتــك­ــشــاف والــتــطـ­ـويــر والإنـــتـ­ــاج والغاز والتكرير والبتروكيم­اويات، علاوة على خطط النمو والتوسع.

كـــمـــا اعـــتـــم­ـــد المـــجـــ­لـــس خــطــط »أدنوك« لاستكشاف وتقييم وتطوير مصادر الغاز غير التقليدية في إمارة أبوظبي، التي تهدف إلى خلق قيمة إضـافـيـة وجـــذب اسـتـثـمـا­رات دولـيـة لتطوير هذه المصادر.

ووافــق المجلس برئاسة الشيخ محمد بـن زايــد آل نهيان، ولـي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للبترول، أمــس، على خطط الشركة لــلاســتـ­ـثــمــارا­ت المــحــلـ­ـيــة والـــدولـ­ــيـــة فـــــي مــــجــــ­ال الـــتـــك­ـــريـــر والمـــشــ­ـتـــقـــا­ت والبتروكيم­اويات بما يـعـزز مكانة »أدنوك« ودورها في السوق.

وأكد على دعم الشيخ خليفة بن زايـد آل نهيان، رئيس البلاد، لــجــهــو­د شــركــة بـــتـــرو­ل أبـوظـبـي الوطنية (أدنوك)، التي تهدف إلى تعزيز النمو والتوسع والمساهمة فــــــــي الــــتـــ­ـنــــمـــ­ـيــــة الاقـــــت­ـــــصــــ­ـاديـــــة والاجتماعي­ة وتحقيق الازدهــار والنمو المستدام وفق استراتيجية شاملة ومتكاملة، لتحقيق أفضل قيمة من الموارد الهيدروكرب­ونية للبلاد على المدى البعيد.

ويــــمـــ­ـثــــل المــــجــ­ــلــــس الأعــــلـ­ـــى لـلـبـتـرو­ل الـهـيـئـة الـعـلـيـا المـشـرفـة عـلـى كـافـة شـــؤون الـنـفـط والـغـاز في إمارة أبوظبي، ويتولى وضع الــســيــ­اســات والاســتــ­راتــيــجـ­ـيــات المتعلقة بقطاع النفط في الإمارة، وتـــحـــد­يـــد أغـــراضــ­ـهـــا وأهـــدافـ­ــهـــا فــي كــل مــجــالات صـنـاعـة الـنـفـط، وإصـــــــ­ــــــــدا­ر الــــــــ­ــقـــــــ­ـــرارات الـــــلاز­مـــــة لتنفيذها ومـتـابـعـ­ة تطبيق تلك الـــــقــ­ـــرارات، وصــــــول­اً إلــــى تحقيق الأهـــــد­اف والـنـتـائ­ـج المــرجــو­ة في جميع مجالات صناعة النفط.

من جهته، قال الدكتور سلطان الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لــشــركــ­ة بـــتـــرو­ل أبــوظــبـ­ـي الـوطـنـيـ­ة (أدنـــــــ­ــوك:( »يــمــثــل اعــتــمــ­اد المـجـلـس الأعلى للبترول اليوم لاستراتيجي­ة (أدنـــــــ­ـــــــــو­ك) المــــوسـ­ـــعــــة لــلاســتـ­ـثــمــار وخـطـطـهـا لـلـنـمـو والــتــوس­ــع دلــيــلاً ملموساً عـلـى نـجـاح مـسـيـرة أدنــوك لـلـتـطـوي­ـر والــتــحـ­ـديــث، الــتــي تـهـدف إلـــــــى وضـــــــع الــــشـــ­ـركــــة عـــلـــى طــريــق النجاح والازدهــا­ر والنمو المستدام، بــمــا يـضـمـن اســتــمــ­رار مـسـاهـمـت­ـهـا الإيـجـابـ­يـة فـي نـهـضـة وتـطـور دولـة الإمارات لعقود مقبلة«.

وأضاف: »يمهد اعتماد المجلس الأعلى للبترول لخطط (أدنوك) بداية تنفيذ المرحلة التالية من استراتيجية (أدنوك) المتكاملة ٢٠٣٠ للنمو الذكي، الـتـي تـهـدف لتعزيز القيمة وزيــادة الإيرادات من كل مواردنا عبر توسيع نطاق الشراكات الاستراتيج­ية وخلق فرص جديدة للاستثمارا­ت المشتركة تشمل كافة مجالات وجوانب ومراحل الأعـمـال، وتـعـزز الـقـدرة على إضافة مــنــتــج­ــات جــــديـــ­ـدة والـــــوص­ـــــول إلــى أســواق جديدة تمتاز بمعدلات نمو مرتفعة«.

وقـال الجابر: »تخطط (أدنـوك) لـلـقـيـام بـعـدد مـن الاسـتـثـم­ـارات ذات طابع استراتيجي، تهدف إلى تحقيق عــــائـــ­ـدات تــســهــم فـــي تــعــزيــ­ز الـنـمـو الاقتصادي المستدام وزيادة الحصة الـسـوقـيـ­ة ودخـــول أســـواق جــديــدة... وســيــتــ­م تـنـفـيـذ هــــذه الاســتــث­ــمــارات خـــلال الــســنــ­وات المـقـبـلـ­ة، وسـتـشـمـل كـافـة مـجـالات وجـوانـب الأعـمـال في قــطــاع الـنـفـط والـــغـــ­از، وتــهــدف إلـى تعزيز القيمة وزيـــادة الإيــــرا­دات من الموارد الحالية وتحديد موارد جديدة غير مستغلة للعمل على تطويرها واستثمارها«.

وأكــــــد اســـتـــم­ـــرار »أدنـــــــ­ـــوك« فـي تـعـزيـز قـدراتـهـا التنافسية للتكيف مــــع مــتــغــي­ــرات مــشــهــد الـــطـــا­قـــة مـن خلال التركيز على خفض التكاليف الإنتاجية لكل برميل نفط، والارتقاء بـــــالأد­اء وزيـــــاد­ة الـربـحـيـ­ة وتـحـسـين الكفاءة التشغيلية.

وأوضـــــح الــجــابـ­ـر، أن »أدنـــــوك« تعتزم تنفيذ استثمارات استراتيجية وبعيدة المدى في مختلف أنحاء العالم في مجال التكرير والبتروكيم­اويات، وســـيـــك­ـــون الـــتـــر­كـــيـــز عـــلـــى تـحـقـيـق عـــــائــ­ـــدات تــضــمــن نـــمـــو اقـــتـــص­ـــادي مـسـتـدام وزيـــــاد­ة الـحـصـة الـسـوقـيـ­ة لمنتجات أدنوك وتعزيز مكانتها في الأسواق العالمية.

وتـعـتـزم »أدنـــوك« تـأمـين قـدرات إضـافـيـة لمـعـالـجـ­ة الـنـفـط الــخــام في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة، وإنــشــاء شـركـات عـالمـيـة متخصصة فــي هـــذا المــجــال وتــعــزيـ­ـز أنـشـطـتـه­ـا الـتـسـويـ­قـيـة الــعــالم­ــيــة، بـمـا فــي ذلـك إدخــال الـتـداول المـدعـم بـالأصـول من أجــــل تـحـقـيـق أقــصــى قـيـمـة مـــن كـل برميل يتم إنتاجه.

وتـــمـــا­شـــيـــاً مــــع اســتــرات­ــيــجــيـ­ـة ٢٠٣٠، تعتزم »أدنوك« زيادة طاقتها الإنـتـاجـ­يـة مــن تـكـريـر الـنـفـط الـخـام بــنــحــو ٦٠ فــــي المـــــائ­ـــــة، ومــضــاعـ­ـفــة إنتاجها من البتروكيما­ويات بأكثر من ثلاث مرات، إلى ١٤٫٤ مليون طن سنوياً بحلول ٢٠٢٥ من خلال خطة للتوسع المرحلي، تهدف مبدئياً إلى تـحـسـين أصــولــهـ­ـا الـحـالـيـ­ة وزيــــادة وتنويع المنتجات. إضافة إلى مشروع للمواد العطرية لتحويل النفثا التي يـتـم تـصـديـرهـ­ا حـالـيـا إلــى غـازولـين ومــــواد عـطـريـة، كـمـا سـيـتـم متابعة مشروع كبير لتعزيز مرونة معالجة النفط الخام في نظام التكرير الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ٩٠٠ ألف برميل يومياً.

وفي مجال الكيماويات، سيسهم مشروع جديد لإنتاج »الكيل البنزين الـخـطـي«، ومــشــروع جـديـد لتكسير المادة الخام »غاز اللقيم« في »بروج« في إنشاء مجالات أعمال جديدة.

وستسهم هذه التوسعات في أن تصبح منطقة الـرويـس أكبر مجمع متكامل لتكرير وإنتاج الكيماويات فـــــي الــــعـــ­ـالــــم، وعــــنـــ­ـد اكــــتـــ­ـمــــال هـــذه المشروعات ستقوم »أدنوك« بتحويل ما يقرب من خمس إنتاجها النفطي الخام إلى مواد كيماوية لتوفر بذلك منتجات ذات قيمة عالية توفر تحوطاً طبيعياً لتحركات أسعار النفط.

 ??  ?? الشيخ محمد بن زايد خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للبترول
الشيخ محمد بن زايد خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للبترول

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia