Asharq Al-Awsat Saudi Edition

{بيتكوين} على وشك كسر مستوى ١٠ آلاف دولار

- لندن: »الشرق الأوسط«

لـــــم تـــبـــد مــــوجـــ­ـة الــصــعــ­ود الجامحة للبيتكوين أي علامات عـلـى الانــحــس­ــار أمـــس الاثــنــي­ن، إذ ارتـفـعـت العملة المـشـفـرة إلى مـسـتـوى قـيـاسـي جـديـد يقترب مـــن عــشــرة آلاف دولار بـعـدمـا زادت قـيـمـتـهـ­ا أكــثــر مــن ٢٠ في المائة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة فقط، و٩٠٠ في المائة منذ بداية العام الحالي.

وشـــهـــد­ت الــعــمــ­لــة الـرقـمـيـ­ة ارتـفـاعـا لأكـثـر مـن عـشـرة أمثال قــيــمــت­ــهــا مـــنـــذ بـــــدايـ­ــــة الــــعـــ­ـام، وتضاعفت قيمتها إلـى المثلين مــنــذ بــــدايــ­ــة أكـــتـــو­بـــر (تــشــريــ­ن الأول).

وزادت العملة ٤٫٥ في المائة أمس، ليجري تداولها عند ٩٦٨٧ دولارا فـي بـورصـة بيتستامب التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها. وجاء ارتفاع سعر بيتكوين فــي الأشــهــر الأخــيــر­ة بــدعــم من الإعـــلان عــن أن مـجـمـوعـة »سـي إم إي« أكـبـر مشغل لـبـورصـات المشتقات في العالم ستبدأ في طرح العقود الآجلة للبيتكوين. وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن الــــعـــ­ـقــــود الآجـــــل­ـــــة ســتــطــر­ح بـنـهـايـة الــعــام لـكـنـهـا لــم تضع موعدا محددا.

وقــــــــ­ـــال تـــــشـــ­ــارلـــــ­ز هـــايـــت­ـــر، مـؤسـس مـوقـع كريبتوكومب­ير لـــتـــحـ­ــلـــيـــ­ل بـــــيـــ­ــانـــــا­ت الـــعـــم­ـــلات المـشـفـرة، إن »)مـسـتـوى) عشرة آلاف دولار يـــلـــوح فــــي الأفـــــق، ويبدو أن بيتكوين تسعى بقوة للوصول إليه .«

وتـسـاوي عملة البيتكوين الآن أكــثــر مـــن سـبـعـة أضــعــاف أوقـيـة مـن الـذهـب، والــذي ينظر إليه على أنه ملاذ آمن في أوقات الاضطراب.

وبــعــد ثــمــانــ­ي ســـنـــوا­ت من ولادة الــبــيــ­تــكــويــ­ن، أصــبــحــ­ت المـــصـــ­ارف المــركــز­يــة فـــي جـمـيـع أنـــحـــا­ء الــعــالـ­ـم تــعــتــر­ف بـشـكـل مـــتـــزا­يـــد بــــالـــ­ـحــــدود المــحــتـ­ـلــمــة والـــعـــ­وائـــق الـسـلـبـي­ـة لـلـعـمـلا­ت الرقمية.

ولــــدى قــــادة الاقــتــص­ــاد في الـعـالـم وصـانـعـي الــقــرار أمــران يــنــبــغ­ــي مــعــالــ­جــتــهــم­ــا، الأول متعلق بنمو الاهتمام بالعملات الافتراضية خصوصا مع اقتراب البيتكوين مـن ١٠ آلاف دولار، والـثـانـي هـو مـا إذا كـان ينبغي إصــــــــ­ــدار »نــــســــ­خ رســــمـــ­ـيــــة« مـن العملات الافتراضية.

وتـــنـــت­ـــاب الأســــــ­ـــــواق ردود أفــعــال مـخـتـلـطـ­ة مــا بــين مـحـذر من المخاطر من آن للآخر بسبب تـنـامـي الإقـــبــ­ـال هـــذا الــنــوع من الاستثمار أو المضاربات قصيرة الأجــــــ­ل، أو آخـــريـــ­ن يـــــرون أنـهـا »ثورة محتملة .«

يذكر أن بيتكوين هي عملة رقمية افتراضية، يتم تداولها على أساس »الند للند« من خلال تــوزيــع يـسـمـي »بــلــوك تـشـين«، ويـــــتــ­ـــم تــــحــــ­ديــــد ســــعــــ­ر صــــرف البيتكوين أمام الدولار الأميركي والعملات الرئيسية الأخرى من خـــــلال الــــعـــ­ـرض والـــطـــ­لـــب، كـمـا هــو الــحــال مــع أســعــار الـصـرف العالمية.

وزاد سـعـر الـبـيـتـك­ـويـن من صفر إلى ١٠٠٠ دولار في خمس سنوات، ومن ألف دولار إلى ألفي دولار فيما يقرب من ٣ سنوات ونــصــف، ومــن ألـفـين إلــى ثلاثة آلاف دولار فـي ٢٣ يـومـا، وإلـى ٤ آلاف فــي ٦٢ يــومــا، ثــم إلــى ٥ آلاف دولار فـي ٦١ يـومـا، وإلـى ٦ آلاف دولار في ٨ أيام، أعقبها زيــادة إلـى ٧ آلاف دولار فـي ١٣ يوما، ثم إلى ٨ آلاف دولار في ١٤ يوما.. وأخيرا بلغت البيتكوين مستوى ٩ آلاف دولار في ٩ أيام يــوم الأحـــد المــاضــي، وهــي على وشك كسر ١٠ آلاف دولار حاليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia