Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»الأوروبي لإعادة الإعمار« يستثمر ١٫٢ مليار دولار في تركيا

مسؤولون يتوقعون تجاوز النمو مستوى ٦ ٪ بنهاية العام

- أنقرة: سعيد عبد الرازق

ارتـــــفـ­ــــعـــــ­ت قـــيـــمـ­ــة الاســـــت­ـــــثــــ­ـمـــــارا­ت الإجمالية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تركيا خلال العام الجاري إلــــى ١٫٢ مــلــيــا­ر دولار. وتـــوقـــ­ع حسين أوزهان، ممثل البنك في أنقرة، أن يصل حجم هـذه الاسـتـثـم­ـارات إلـى ١٫٨ مليار دولار بـحـلـول نـهـايـة الـــعـــا­م، مـوضـحـا أن »الـبـنـك يـقـوم بـتـمـويـل ٣٠ مـشـروعـا، ونـنـتـظـر أن تـرتـفـع إلـــى مـلـيـار ونـصـف مليار يورو حتى نهاية العام الجاري«.

وأشـــــــ­ـــار أوزهــــــ­ــــــان إلــــــى أن تــركــيــ­ا تستحوذ على النسبة الأكـبـر مـن حجم استثمارات البنك، لتتصدر بذلك المرتبة الأولــى على صعيد الــدول التي يمارس الـبـنـك فـيـهـا نــشــاطــ­ه. وتــعــد تـركـيـا من أكثر دول حـوض البحر المتوسط جذبا للاستثمارا­ت الأجنبية، خاصة مع وجود اقتصاد متنوع بين الخدمات والسياحة والصناعة والتجارة والعقارات.

وقال أوزهان، في تصريحات أمس، إن البنك قدم قروضا بقيمة ٣٥٧٫٩ مليون دولار لـشـركـاء بـرنـامـجـ­ه الـتـنـمـو­ي في الـبـلاد، ووصـل مـن خـلال برنامج الدعم الاسـتـشـا­ري إلــى ١٥ ألــف سـيـدة تركية، بتقديم الـتـمـويـ­ل والاسـتـشـ­ارة لـهـن في المشروعات الاستثماري­ة، مثل الجدوى الاقتصادية.

وأضـــــــ­اف: »قــدمــنــ­ا كــذلــك الـتـعـلـي­ـم والـتـوجـي­ـه والاســتــ­شــارة لأكـثـر مـن ألـف سيدة تركية، بالتعاون مع وزارة العمل والـضـمـان الاجـتـمـا­عـي الـتـركـيـ­ة«، لافتا إلــى أن البنك الأوروبـــ­ي لإعـــادة الإعـمـار والتنمية يمارس أعماله في تركيا منذ .٢٠٠٩

وتـــأســـ­س الــبــنــ­ك عــــام ١٩٩١، وهــو بنك تنموي متعدد الأطـــراف، يستخدم الاسـتـثـم­ـار كـــــأداة لـلـمـسـاع­ـدة فــي بـنـاء اقتصادات السوق.

وأشـــار أوزهــــان إلــى أن الـبـنـك مـول منذ بـدء أعماله في تركيا أكثر من ٢٤٠ مشروعا بتمويلات جاوزت قيمتها ١١٫٣ مليار دولار، مضيفا: »نستطيع القول الآن بأن البنك الأوروبـي لإعـادة الإعمار أصبح من أكبر المستثمرين في البلاد.« وأشـار إلى أن البنك يمارس نشاطه في عــدة قـطـاعـات، كـالاسـتـث­ـمـارات البنكية والتمويل والبنية التحتية والطاقة.

بــدورهــا، أوضـحـت سيمونا غاتي مستشارة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى تركيا، أن الاتحاد الأوروبي خصص حتى الآن ٢٦٢٫٥ مليون دولار مـن أجل قضايا المـسـاواة بـين الجنسين وحقوق المرأة. وقالت إنه في إطار برنامج البنك الأوروبي، استفاد ١٤ ألفا و٤٠٠ مشروع عـمـل صـغـيـر ومـتـوسـط الـحـجـم فــي ٧٩ ولاية تركية.

وأكـدت أن المشروعات التي تمولها أعطت نتائج مثمرة في انخراط المرأة في العمل السياسي ورعاية الأطفال، وزيادة فـرص عملها في جميع المـجـالات، ورفع الوعي والتعليم لديها.

وركـــــــ­ز الـــبـــن­ـــك نـــشـــاط­ـــه فــــي بـــدايـــ­ة تأسيسه على بلدان الكتلة الشرقية التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي، وسعى إلى دعم تنمية الديمقراطي­ة في ٣٠ دولة من وسط أوروبا إلى آسيا الوسطى.

وعدلت وكالات التصنيف الائتماني العالمية من توقعاتها لمستقبل الاقتصاد الـتـركـي، ومـعـدلات نـمـوه خـلال العامين الــجــاري والمــقــب­ــل، بـفـعـل الـنـمـو المـرتـفـع الذي سجله الاقتصاد في الربعين الأول والثاني مـن الـعـام الحالي بنسبة ٥ في المائة.

في سياق متصل، قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي، في تصريح أمس، إن أداء الاقتصاد التركي خــلال الـربـعـين الأول والـثـانـي مـن ٢٠١٧ كـان جيدا وفـوق المتوقع، وأشـار إلـى أن بلاده حققت نموا بنسبة ٥٫٢ في المائة، في الربع الأول، ونسبة ٥٫١ في المائة في الـربـع الثاني مـن الـعـام الـجـاري، معربا عن ثقته بأن معدل نمو الاقتصاد التركي سيتجاوز ٦ في المائة بنهاية العام.

كما توقع توفنكجي أن يصل نمو الاقتصاد التركي خلال العام المقبل إلى ٥٫٥ في المائة، لافتاً في هذا السياق إلى التدابير الجيدة التي تتخذها الحكومة الــتــركـ­ـيــة لإنـــعـــ­اش الاقــتــص­ــاد وتـطـويـر قطاعات الإنتاج.

مـــن نــاحــيــ­ة أخــــــرى، افــتــتــ­ح رئـيـس الـــــــو­زراء الــتــركـ­ـي بــن عــلــي يــلــدريـ­ـم أول مصرف استثماري تركي في لندن، أول مـن أمـس الأحــد، بمشاركة كـل مـن وزيـر شـــؤون الاتــحــا­د الأوروبـــ­ــي عـمـر جليك، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية مهدي أكار، والسفير التركي في لندن عبد الرحمن بـيـلـغـيـ­تـش. وقـــال يـلـدريـم إن »المـصـرف سيساهم في تعزيز الاقتصاد التركي.«

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia