Asharq Al-Awsat Saudi Edition

السودان يشن حملة على تجارة العملة لاستعادة التوازن الاقتصادي

- الخرطوم: سيف اليزل بابكر

كــتــفــا بــكــتــف، أجــــــاز مــجــلــس الــــــــ­وزراء الــســودا­نــي فــي جـلـسـة اسـتـثـنـا­ئـيـة، أول من أمس، برنامجا لاستعادة التوازن الاقتصادي لــلــبــل­اد، بــعــد رفــــع الــحــظــ­ر الاقـــتــ­ـصـــادي عن الـخـرطـوم الـشـهـر المــاضــي، وذلـــك بـالـتـواز­ي مع حملة كبرى تقوم بها الحكومة للقضاء على تجارة العملة بـدأت منذ نحو أسبوع. وداهــمــت أمــس قــوات الأمــن الاقـتـصـا­دي في السودان أماكن انتشار ومواقع تجار العملة في البلاد، مثل الفنادق والمباني الفاخرة وأمام البنوك. ووصف متعاملون في العملة الوضع فــي حـركـة الـبـيـع والــشــرا­ء أمــس بالعاصمة الخرطوم، بأنه أشبه بحالة »حظر التجول«، بـعـد حـمـلات بـنـك الـــســـو­دان الأخـــيــ­ـرة. وقــال متعامل في السوق إن »أحدا لا يريد أن يبيع مـا بـحـوزتـه مـن الـــدولار خـوفـا مـن المـسـاءلـ­ة، بينما التجار قابعون في منازلهم ينتظرون مـا تسفر عنه السياسات الأخــيــر­ة«؛ مشيرا إلى أنه في الوقت ذاتـه، يعتذر تجار العملة لـلـمـغـتـ­ربـين الــســودا­نــيــين فــي بـعـض الـــدول الـعـربـيـ­ة عــن إجــــراء الـتـحـويـ­لات، ويـطـلـبـو­ن مـنـهـم الانـــتــ­ـظـــار. وأمــــــا­م ذلـــــك، ارتـــفـــ­ع سـعـر الدولار مقابل الجنيه السوداني مجددا أمس فـي الـسـوق المـوازيـة، مـن مستوى ٢٢ جنيها في ختام الأسبوع الماضي، إلى مستوى ٢٤٫٥ جنيه، مـع توقعات لتصاعده مـجـددا ليبلغ حـاجـز الــــ٢٨ جنيها الــذي بلغه بالفعل قبل حملة بنك السودان.

واعـتـبـر المـحـلـل الاقـتـصـا­دي الـسـودانـ­ي قـرشـي بــخــاري أن إجـــــراء­ات الـبـنـك المـركـزي خـطـوة مـبـاشـرة لـسـد مـنـافـذ المـضـاربـ­ات في الـعـمـلات، وأنـهـا تـحـتـاج لـخـطـوات تكميلية أخــــرى، مـوضـحـا أن حـظـر تـمـويـل الـتـجـارة المحلية سيؤدي إلى زيادة السقف التمويلي للقطاعات الإنتاجية؛ لكنه بصورة أساسية ومــبــاشـ­ـرة يـعـنـي تـجـفـيـف مـنـابـع الـسـيـولـ­ة للمضاربين في الدولار والعملات الإنتاجية. وأشـــار بـخـاري إلــى أن بـنـك الــســودا­ن، وفقا لمـنـشـوره الأخــيــر، سـمـح لـلـبـنـوك الـتـجـاري­ـة بـتـكـويـن أرصــدتــه­ــا مــن الـنـقـد الأجـنـبـي من الـقـنـوات المـحـددة الـتـي تمت الإشـــارة إليها، بهدف منع المصارف من المضاربة في الدولار والــعــمـ­ـلات الأجــنــب­ــيــة كــمــا حــــدث الأســبــو­ع المـــاضــ­ـي وأدى لآثـــــار سـلـبـيـة عــلــى الـعـمـلـة الـوطـنـيـ­ة، كـمـا أن الـبـنـك المــركــز­ي سيحتفظ باحتياطي من مشتريات البنوك قدره ٢٥ في المـائـة، مما سيسمح لـه بـــإدارة سعر العملة الـوطـنـيـ­ة مـقـابـل الــعــمــ­لات الأجــنــب­ــيــة، وفـق العرض والطلب الحقيقيين.

مـــــن جـــانـــب­ـــه، أجــــــــ­از مــجــلــس الــــــــ­ــوزراء الــســودا­نــي فــي جـلـسـة اسـتـثـنـا­ئـيـة، أول من أمس، برنامجا لاستعادة التوازن الاقتصادي لــلــبــل­اد. وتــضــمــ­ن الــبــرنـ­ـامــج الـــــذي سـبـقـتـه إجـــراءات مـن بنك الـسـودان المـركـزي لتنظيم سوق النقد الأجنبي وجذب مدخرات المغتربين وعوائد المصدرين، سياسات جديدة لزيادة مـخـزون بـنـك الــســودا­ن المــركــز­ي مـن الـذهـب، ومـنـع تهريبه، وسـيـاسـات أخــرى لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، وسياسات كذلك لتسهيل تحصيل عائدات الــصــادر لـبـنـك الــســودا­ن، بـجـانـب سـيـاسـات مـــالـــي­ـــة لـــبـــنـ­ــاء قــــنــــ­وات لــتــحــو­يــل مـــدخـــر­ات المغتربين، وامتصاص السيولة الفائضة من الاقـتـصـا­د، وتحويلها واستقطابها للنظام المصرفي في البلاد.

وكان بنك السودان المركزي قد قرر منذ يومين إلغاء التراخيص التي تمنح شركات التعدين حق تصدير وبيع ٧٠ في المائة من إنتاجها مـن الـذهـب، والــذي سمح بـه البنك لأكثر من ٤٠٠ شركة تعمل في المجال قبل ستة أشهر. وقرر البنك أن تحول الشركات ٢٥ في المائة لصالحه.

كـمـا وجـهـت الـسـيـاسـ­ات الـجـديـدة التي أجــيــزت مــن الــقــطــ­اع الاقــتــص­ــادي فــي شكل مصفوفة شاركت فيها كل الأجهزة الرسمية والقطاع الـخـاص، البنوك التجارية لإعطاء أولــويــة فــي الـتـمـويـ­ل لـلـقـطـاع­ـات الإنـتـاجـ­يـة والـصـادر وفـق السياسات الـجـديـدة، ووقـف اسـتـيـراد الـسـلـع غـيـر الـضـروريـ­ة أو المنتجة محليا وتكفي حاجة استهلاك المواطنين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia