Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مشكلات الاتصال بشبكة »واي ـ فاي«... كيف يمكن حلها؟

خطوات لتسهيل تصفح الإنترنت

- لندن: »الشرق الأوسط«

الـــــواي - فـــاي اخـــتـــر­اع رائــــع حــين تعمل شبكته جيداً، ولكن يبدو أنها لن تعمل أبدا بالشكل المطلوب، حيث تصبح خدمة مألوفة في حياتنا اليومية. وحـين يعجز المستهلك حــتــى عـــن وصــــل جــهــاز مـــا بـشـبـكـة الـــــواي - فـاي، سيشتاق ببساطة إلى أيـام العمل على اللابتوب الذي يأتي مع منافذ خاصة لكابل الإنترنت للاتصال السلكي، الـذي لا يتطلب إدخـال كلمة مرور أو النقر على زرّ »موافقة« على أي صفحة إلكترونية.

توصيلات »واي - فاي«

إلا أن بعض الحيل القديمة والجديدة من شأنها أن تساعد على وصل هاتف، أو جهاز لوحي، أو لابتوب بشبكة واي - فاي، أو على الأقـل تخفيف أعباء الحصول على هذا الاتصال.

* مــشــاركـ­ـة كـلـمـة المـــــرو­ر. مــن تـلـك الـحـيـل أو الـوسـائـط الـفـعـالـ­ة، الـتـي لـم تكن موثقة على ما يبدو، إصــدار »آي أو إس ١١« من آبل و»ماك أو إس هـــاي سـيـيـرا« وهــمــا يـأتـيـان فــي الـــصـــد­ارة: فــي حـــال كـان المـسـتـهـ­لـك يـحـمـل جــهــازاً من آبـــــل يــعــمــل بــنــظــا­م تـشـغـيـل مـتـصـل بـشـبـكـة واي - فـاي إلـــى جــانــب جــهــاز آخـــر غير متصل، سيقدم الأول عرضاً لمشاركة كلمة مـرور اتصال لاسلكي مع الجهاز الثاني. هــــذا الـــنـــو­ع مـــن الــخــدمـ­ـات سحري بعض الشيء، كما أنـه يوفر على صديق زائر مـثـلا عــبء الاضــطــر­ار إلـى طباعة كلمة مــرور طويلة يخفيها الآي أو إس، قبل أن ينهي طباعتها. كما أن ميزة تشارك كلمة المرور تنتصر لأنها تتجاوز رفضاً غير مبرر من أي جهاز آي أو إس للاتصال بشبكة فعالة.

كلمات المرور

الاستغناء عن كلمة المرور. في حال كان المستهلك يمتلك كومبيوتر ببرنامج ويـنـدوز، أو بعض أجهزة أنـدرويـد، أو حـتـى بـعـض آلات الـطـبـاعـ­ة، يـمـكـنـه أن يعتمد خـيـاراً يسمح لـه بـالـدخـول إلى الــشــبــ­كــة دون كــلــمــة مـــــرور عــبــر مـيـزة »بـرنـامـج حماية الــواي – فــاي Fi - Wi ‪Protected Setup‬ «. يجب أن يضغط على الـــزر الــخــاص بـهـذه المــيــزة عـلـى مـوجـه الإشارة، ومن ثم الضغط على الزر نفسه المــوجــو­د فــي الـجـهـاز المـطـلـوب وصـلـه، حتى يحصل الاتصال تلقائياً.

تأتي هذه الميزة على شكلين. الأول فـــي أنــــدروي­ــــد، ويـــأتـــ­ي مـتـخـفـيـ­ا تـحـت عنوان »متقدم Advanced« »في إعادات الـواي - فـاي ‪Fi settings‬ - Wi«؛ أمـا في أجـهـزة الـشـركـات الأخـــرى كسامسونغ مــثــلاً، فيمكن الـعـثـور عـلـى هــذه المـيـزة بسهولة أكبر. (يحصل صاحب هواتف نــيــكــس­ــوس وبــيــكــ­ســل مـــن غــوغــل عـلـى ميزة إضافية خاصة بالواي - فاي هي »مساعد الواي - فاي ‪Fi assistant‬ - Wi« الـــذي يتصل أوتـومـاتـ­يـكـيـاً بالشبكات الموثوقة، ومن ثم يشفر الاتصال بوجه أي تطفل المحتمل). وخيار الولوج دون كلمة مـــرور، وبـرنـامـج حـمـايـة الـــواي - فاي، يأتيان في التصميم الداخلي في نظام تشغيل أندرويد.

* عرض كلمة المرور.المشكلة أحياناً تكون ببساطة أن المستخدم يجهل كلمة مرور الواي - فاي أو لا يستطيع تذكرها. في هذه الحالات، يمكن لجهاز قريب منه أن يساعده: ففي حين أن أندرويد وآي أو إس لا يظهران كلمة المـرور المعتمدة للشبكة، لا تمانع أجهزة كومبيوتر ماك وويندوز إظهارها.

فـــي أجـــهـــز­ة مـــــاك، عــلــى المــســتـ­ـخــدم أن يفتح تطبيق »كي تشين أكسيس Keychain ،«Access ويختار »كل العناصر« الموجودة فــي الــعــمــ­ود الأيـــســ­ـر، ومـــن ثــم يـطـبـع اســم الــشــبــ­كــة فـــي أعـــلـــى يــمــين الـــشـــا­شـــة. (هـــذه الـطـريـقـ­ة سـتـسـاعـد أيـضـاً فــي عــرض كلمة المـــــــ­رور الـــخـــا­صـــة بـــــأي شــبــكــة واي - فــاي مـحـفـوظـة). أمـــا فــي ويــنــدوز ١٠، يـجـب أن يفتح تطبيق الإعـــداد­ات، ويختار »الشبكة & الإنترنت«، بعدها يضغط على »خيارات تغيير المـحـول،« ويختار رمـز الـواي - فاي، ثـم ينقر »إظـهـار وضـع الاتـصـال،« ويختار نافذة »أمن« الموجودة في علبة الحوار التي ستظهر على الشاشة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia