Asharq Al-Awsat Saudi Edition

يونايتد في اختبار صعب أمام واتفورد... وتوتنهام يصطدم بليستر اليوم

فرق المقدمة تتطلع لحصد انتصارات تبقيها في سباق المنافسة مع مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي

- لندن: »الشرق الأوسط«

يــحــل مــانــشــ­ســتــر يــونــايـ­ـتــد (الــثــانـ­ـي) ضـيـفـا عــلــى واتــفــور­د اليوم، فيما تبدو الفرصة سانحة أمــام مانشستر سيتي المتصدر لــتــحــق­ــيــق فــــــــو­زه الــــثـــ­ـانــــي عـشـر عـلـى الـتـوالـي عـنـدمـا يستضيف سـاوثـهـام­ـبـتـون الـعـاشـر غــدا في المـرحـلـة الــرابــع­ــة عـشـرة لـلـدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ويــفــتــ­تــح يــونــايـ­ـتــد المـرحـلـة اليوم بمواجهة محفوفة بالمخاطر لأن واتــفــور­د يـقـدم موسما قويا وهجومه يتمتع بالإيجابية في الــتــهــ­ديــف فـــي جـمـيـع الــلــقــ­اءات التي خاضها بالمسابقة. وحافظ واتـفـورد على سجله بالتسجيل هـدفـين على الأقــل فـي كـل مـبـاراة خــــــــا­رج مــلــعــب­ــه بــــــالـ­ـــــدوري هـــذا المــوســم بـعـد انـتـصـاره ٣ - صفر على نيوكاسل يونايتد السبت ليحافظ على المركز الثامن.

ويبحث مانشستر يونايتد بإشراف المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عـن الـثـأر مـن واتـفـورد للإبقاء على الضغط على جـاره سـيـتـي وعـــــدم تــــرك الـــفـــا­رق معه يتسع أكثر. وكان يونايتد خسر عــلــى مــلــعــب »فـــيـــكـ­ــاراج رود« ١ - ٣ فــي المــوســم المــاضــي. وحـقـق يونايتد فوزا صعبا للغاية على بــرايــتـ­ـون الـسـبـت بـتـسـديـد­ة من آشلي يانغ اصطدمت بقدم أحد المدافعين وتهادت داخل الشباك، لكن مهمته لـن تكون سهلة بعد الــــفـــ­ـوز الــســهــ­ل لــــواتــ­ــفــــورد عـلـى نــيــوكــ­اســل بــثــلاثـ­ـيــة نـظـيـفـة فـي مباراته الأخيرة.

وقال مدافع يونايتد فيكتور لـــيـــنـ­ــدلـــوف بـــعـــد المـــــــ­بـــــــار­اة ضـد بـرايـتـون: »حاولنا تقديم أفضل ما لدينا ولكننا لم ننجح تماما«. وتـــابـــ­ع: »حـصـلـنـا عــلــى الـنـقـاط الثلاث وهـذا هو الأهـم. لم نلعب جيدا لكننا عرفنا كيف نفوز وهذا يظهر قوتنا«.

واسـتـعـاد يـونـايـتـ­د خـدمـات مـــهـــاج­ـــمـــه الـــــســ­ـــويـــــ­دي زلاتــــــ­ــان إبــراهــي­ــمــوفــي­ــتــش الـــــــذ­ي شــــارك لدقائق في المباراتين الأخيرتين، وذلـــــــ­ـك بـــعـــد ابــــتـــ­ـعــــاده ٧ أشــهــر لـــلإصـــ­ابـــة، ويــنــتــ­ظــر أن يـسـاهـم اليوم بدور أكبر.

ويلعب اليوم أيضا توتنهام الخامس وله ٢٤ نقطة مع ليستر سيتي الثاني عشر برصيد ١٢، وعـــانـــ­ى تــوتــنــ­هــام فـــي الــجــولا­ت الأخــــــ­يــــــرة فـــيـــعـ­ــد خـــــســـ­ــارة أمـــــام آرســنــال، تـعـادل ١ - ١ مـع وسـت بـرومـيـتـ­ش ألـبـيـون عـلـى ملعبه (استاد ويمبلي) المؤقت.

واعـــــــ­ـتــــــــ­رف الأرجــــن­ــــتــــي­ــــنــــي مــاوريــس­ــيــو بـوكـيـتـن­ـيـو مـــدرب توتنهام بـأن التفكير في اللقب بـات أمــرا صعبا بعد أن أصبح الـــــفــ­ـــارق ١٣ نــقــطــة مــــع سـيـتـي المــــتــ­ــصــــدر، لــكــنــه قــــــــا­ل: »نــحــن بـــحـــاج­ـــة لــلــتــر­كــيــز ومـــحـــا­ولـــة تحسين أنفسنا وأن نصبح أكثر ثــبــاتــ­ا فـــي المــســتـ­ـوى سـنـحـاول الفوز بالمزيد من المباريات هنا مثلما فعلنا المـوسـم المـاضـي«. وأشـار بوكيتنيو إلى أن لاعبي تـوتـنـهـا­م لا يـقـدمـون مستواهم المـــعـــ­هـــود فــــي اســــتـــ­ـاد ويـمـبـلـي الذي يتخذونه ملعبهم الرسمي بشكل مؤقت لحين بناء استاد تــوتــنــ­هــام هـوتـسـبـي­ـر الــجــديـ­ـد. وقــال بوكتينيو: »إنــه مختلف عـــن اســـتـــا­د وايـــــت هـــــارت لـــين.. لكن هذا هو الواقع. لا يمكن الهروب من ذلك. الواقع هو أنـنـا نلعب هنا وننتظر مـلـعـبـنـ­ا الــجــديـ­ـد، هـذا لــيــس عــــــذرا لإهـــــدا­ر الـــنـــق­ـــاط، ونـشـعـر بـــــــــ­ــالإحــــ­ـــــــبــ­ـــــــــا­ط لأنــــــن­ــــــا فـــقـــدن­ـــا نــقــطــت­ــين أمـــــام بروميتش«.

وســـــــي­ـــــــكــ­ـــــون مــــانـــ­ـشــــســـ­ـتــــر ســيــتــي المــتــصـ­ـدر عـلـى مــوعــد مع اخــــتـــ­ـبــــار جـــــديــ­ـــد عــنــدمــ­ا يــــواجــ­ــه ســاوثــهـ­ـامــبــتـ­ـون المــنــتـ­ـعــش غــــــــد­ا. وواجــــــ­ه فــريــق المــــــد­رب الإســبــا­نــي جــــوســـ­ـيــــب غــــــــو­ارديــــــ­ــولا مـــوقـــف­ـــا صــعــبــا أول مـن أمـس بعد أن تخلف أمـام هــيــدرسـ­ـفــيــلــ­د المــتــوا­ضــع صـفـر – ١، قـبـل أن يسجل نـــجـــمـ­ــاه رحـــيـــم ســتــرلــ­يــنــغ والأرجـــن­ـــتـــيــ­ـنـــي ســيــرخــ­يــو أغويرو هدفين أبقيا الفارق مـــــع مـــانـــش­ـــســـتــ­ـر يـــونـــا­يـــتـــد الــثــانـ­ـي عـنـد ٨ نــقــاط بـواقـع ٣٧ نقطة لــلأول و٢٩ للثاني. وقـــال غـــوارديـ­ــولا بـعـد الـفـوز الصعب على هيدرسلفيد: »إذا أردت إحـراز اللقب فلن تتوقع مباريات سهلة، ولذلك يجب أن نعتاد على هـذه الـحـالات، كما أننا تحدثنا بـين الشوطين عن الطريقة التي يجب أن نتعامل بها مع الأمر«.

ويــــــمـ­ـــــر ســيــتــي بفترة رائـعـة حيث لـم يخسر في ٢٦ مــــبــــ­اراة بـجـمـيـع المــســاب­ــقــات فــي مـسـيـرة مـمـتـدة مـنـذ المـوسـم الماضي.

ومــا يـثـيـر إحـبـاط منافسيه أن فريق غـوارديـول­ا لـم يظهر أي علامات على إبطاء تقدمه رغم أن المـــدرب الإسـبـانـ­ي تـحـرك سريعا للتقليل مـمـا يــتــردد بــأن سيتي ربـمـا ينهي المـوسـم دون هزيمة وقــال: »فـي وجـود مـبـاراة واحـدة في الأسبوع يصبح احتمال فقدان النقاط أقل.. لكن مع ثلاث مباريات كل أسبوع وأربع بطولات فالأمر مـسـتـحـيـ­ل«. وأضــــــا­ف: »عـنـدمـا يـحـدث ذلــك.. أريــد أن أرى كيف سيكون رد الفعل، ١٨ فـوزا على الــتــوال­ــي أمـــر رائـــــع.. بـيـنـهـا ١١ انــتــصــ­ارا مـتـتـالـي­ـا فــي الــــدوري الممتاز. نحن في فترة جيدة«.

وتُـصـنـف تشكيلة آرسـنـال الـتـي لا تقهر فـي مـوسـم ٢٠٠٣ - ٢٠٠٤ وتشيلسي بقيادة جوزيه مــوريــنـ­ـيــو، الـــــذي فــــاز بـــالـــد­وري المـمـتـاز بحصيلة قياسية بلغت ٩٥ نــقــطــة فــــي المــــوسـ­ـــم الــتــالـ­ـي، ومــانــشـ­ـســتــر يــونــايـ­ـتــد بــقــيــا­دة كريستيانو رونـالـدو في ٢٠٠٧ - ٢٠٠٨ ضمن أعظم فرق الدوري.

لكن سيتي الآن يرسخ أقدامه حـالـيـا فـي هــذه المـنـاظـر­ة ووضـع مستوى من الأداء لا سابق له في الدوري الممتاز.

وبـيـنـمـا بـنــي تــقــدمــ­ه، الــذي يــبــدو أن لا يـمـكـن إيــقــافـ­ـه، على هجومه الـفـتـاك فـإن مـرونـتـه هي التي قادته لتجاوز هيدرسفيلد الوافد الجديد محققا انتصاره ١٨ على الـتـوالـي. وأشــاد غـوارديـول­ا بمهاجمه رحيم سترلينغ صاحب هــــدف الـــفـــو­ز عــلــى هـيـدرسـفـ­يـلـد وبـــتـــط­ـــوره مـــن مــــبــــ­اراة لأخــــرى. وواجه سترلينغ البالغ عمره ٢٢ عـامـا صـعـوبـات منذ انتقاله في صـفـقـة ضـخـمـة مــن لـيـفـربـو­ل في ٢٠١٥ لكنه أحرز الآن ١٢ هدفا في ١٨ مباراة بجميع المسابقات وهي أفضل مسيرة له في أي موسم.

وبـــــالإ­ضـــــافــ­ـــة إلـــــــى ورحـــيـــ­م ســتــرلــ­يــنــغ يـــعـــول ســيــتــي عـلـى تــرســانـ­ـة مــن الــلاعــب­ــين المـمـيـزي­ـن وفي مقدمتهم الهولندي كيفن دي بروين واغويرو الذي يتشارك مع مهاجم ليفربول المـصـري محمد صـلاح بـصـدارة ترتيب الهدافين فـي الـبـطـولـ­ة بـرصـيـد ١٠ أهــداف لكل منهما. ويقدم سيتي عروضا رائـــعـــ­ة أيــضــا فـــي دوري أبــطــال أوروبا إذ تأهل إلى ثمن النهائي كـمـتـصـدر للمجموعة الـسـادسـة بخمسة انتصارات متتالية.

ويــســعــ­ى تــشــيــل­ــســي حــامــل الــلــقــ­ب إلـــــى الــــفـــ­ـوز عــلــى ضـيـفـه ســـــــوا­نـــــــزي ســـيـــتـ­ــي غــــــــد­ا أيـــضـــا لمواصلة مساره التصاعدي بعد فترة من انعدام الوزن.

وأفلت تشيلسي من الخسارة في المرحلة السابقة بعد أن سجل لـــهـــدف لــــه الـــبـــر­ازيـــلـــ­ي ويــلــيــ­ان الـتـعــاد­ل أمـــام مـضـيـفـه لـيـفـربـو­ل قبل أربع دقائق من النهاية، لكنه لا يزال يتخلف بفارق ١١ نقطة عن سيتي. وقـال الإيطالي أنطونيو كونتي مــدرب تشيلسي: »بـدايـة المــوســم كـانـت مـتـخـمـة بـالمـتـاع­ـب وبدأناه من دون إيدن هازار الذي كـان أصيب مع منتخب بلجيكا. الآن أعــتــقــ­د أن إيـــــدن بـمـسـتـوى جيد فعلا وهـو يفضل أن يلعب مهاجما، وهناك علاقة جيدة بينه وبـين ألـفـارو (المـهـاجـم الإسباني ألفارو موراتا .«(

وأشـــــــ­ار كــونــتــ­ي إلــــى إنــفــاق مـــانـــش­ـــســـتــ­ـر ســـيـــتـ­ــي فــــــي فـــتـــرة الانتقالات الصيفية حسن بالفعل مــن تـشـكـيـلـ­ة الـفـريـق »الــرائــع­ــة«، ويـبـدو المــدرب الإيطالي قلقا من تراجع فريقه أكثر خلف متصدر الترتيب إذا ما فشل في التعامل بـــالـــش­ـــكـــل المــــنــ­ــاســــب مـــــع ســــوق الانـتـقـا­لات الشتوية خـلال يناير (كانون الثاني) المقبل.

وقــــــال كـــونـــت­ـــي: »أعـــتـــق­ـــد أن مانشستر سيتي فريق في غاية القوة هذا الموسم. كان فريقا رائعا الموسم الماضي أيضا، وفي فترة الانتقالات، اشترى مجموعة من الــلاعــب­ــين الــذيــن كــانــوا يـمـثـلـون هدفه الأول ليتحسن أداؤه بشكل كــبــيــر«. وأضـــــــ­اف: »يـمـكـنـهـ­م أن يفعلوا ذلك أيضا في يناير وفي المـسـتـقـ­بـل، ولــهــذا الـسـبـب فـإنـنـا يجب أن نشعر بالقلق لأنـنـا إذا أردنــا منافسة مانشستر سيتي فإن علينا العمل ثم اتخاذ أفضل الــــقـــ­ـرارات فـــي ســــوق الانــتــق­ــالات الــــشـــ­ـتــــويــ­ــة«. ويـــلـــع­ـــب آرســــنــ­ــال الــــرابـ­ـــع بــرصــيــ­د ٢٥ نــقــطــة غــدا مــع ضـيـفـه هـيـدرسـفـ­يـلـد سـاعـيـا بـدوره إلى البقاء على مقربة من فـرق الــصــدار­ة، وهـو خطف فـوزا بـهـدف مـن ركـلـة جــزاء فـي الوقت بــدل الـضـائـع لمـهـاجـمـ­ه التشيلي ألـيـكـسـي­ـس سـانـشـيـز فــي مـرمـى مضيفه بيرنلي أول من أمس.

ووصـــــف لـــــــور­ان كـوسـيـلـن­ـي مــدافــع آرســنــال فــوز فـريـقـه على بــالأكــث­ــر أهـمـيـة مــن الــفــوز الــذي حققه فريقه ٢ - صفر على غريمه توتنهام على ملعب الإمارات في قمة شمال لندن الأسبوع الماضي، وقال: »أعتقد أن هذا

الفوز كان مهما للغاية. أكثر أهمية من الانتصار الذي حققناه على توتنهام...تكون سعيدا جدا عـنـدمـا تـحـرز هـدفـا فـي الـدقـائـق الأخيرة وتحصد النقاط الثلاث«.

وأضـاف: »كان بيرنلي يملك نـفـس عــدد الـنـقـاط الـتـي نملكها ولعبوا بطريقة مـبـاشـرة. لعبوا الكرات العرضية بطريقة ممتازة. يمتلكون أمام المرمى مجموعة من اللاعبين القادرين على التسجيل من ضربات الـرأس. كانت مباراة صعبة بالفعل«.

ويلتقي غـدا أيـضـا ليفربول الـــســـا­دس بـرصـيـد ٢٣ نـقـطـة مع ستوك سيتي، في مباراة يسعى خــلالــهـ­ـا الألمـــان­ـــي يـــورغـــ­ن كـلـوب مدرب الأول للعودة للانتصارات وتصحيح المسار. وفرط ليفربول في الفوز في آخر مباراتين، الأولى بـــــدوري الأبـــطــ­ـال أمــــام اشـبـيـلـي­ـة عـــنـــدم­ـــا تـــقـــدم بــثــلاثـ­ـيــة وخــــرج بـالـتـعـا­دل ٣-٣، ثـم أول مـن أمـس أمام تشيلسي عندما تقدم بهدف حـتـى الـدقـائـق الـخـمـس الأخـيـرة وخرج أيضا بالتعادل .١-١

وتــســتــ­كــمــل المـــرحــ­ـلـــة بـلـقـاء بورنموث مع بيرنلي، وإيفرتون مع وستهام.

 ??  ?? إبراهيموفي­تش يتطلع للعب دور أكبر مع يونايتد في مباراة اليوم (رويترز)
إبراهيموفي­تش يتطلع للعب دور أكبر مع يونايتد في مباراة اليوم (رويترز)
 ??  ?? بوكتينيو مدرب توتنهام محبط بعد تعادل فريقه الأخير مع بروميتش (أ.ف.ب)
بوكتينيو مدرب توتنهام محبط بعد تعادل فريقه الأخير مع بروميتش (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia