Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ميلان يقيل مونتيلا ويستعين بغاتوزو لإنقاذه

صرف ٢٣٠ مليون يورو... لكنه تراجع للمركز السابع بالدوري الإيطالي

- ميلانو: »الشرق الأوسط«

قرر نادي ميلان الإيطالي لكرة القدم إقالة مدرب فريقه فينتشنزو مونتيلا أمــس، وعــيّن لاعـب وسطه الدولي السابق جينارو غاتوزو بدلاً منه بعد سلسلة من النتائج السيئة للفريق. وجاءت إقالة مونتيلا بعد يـــوم مــن تــعــادل مــيــلان مــع ضيفه تـوريـنـو سلباً فـي المـرحـلـة الـرابـعـة عـشـرة مــن الــــدوري الإيـطـالـ­ي لـكـرة الــقــدم، حـيـث يـحـتـل المــركــز الـسـابـع برصيد ٢٠ نقطة، بـفـارق ١٨ نقطة خلف نابولي المتصدر.

وتولى مونتيلا الإشـراف على مـيـلان فـي يونيو (حـزيـران) ٢٠١٦، لكن الفريق لم يحقق تحت إشرافه الـنـتـائـ­ج المــرجــو­ة رغـــم ضــخ المــلاك الــصــيــ­نــيــين الـــجـــد­د أكـــثـــر مـــن ٢٠٠ مـلـيـون يــورو فـي ســوق الانـتـقـا­لات الصيفية.

لـكـن مـيـلان حـجـز بـطـاقـتـه إلـى ثـــمـــن نـــهـــائ­ـــي الــــــــ­ــدوري الأوروبـــ­ــــــي (يوروبا ليغ) يوم الخميس الماضي. واشترى مستثمرون صينيون نادي ميلان مـن رئيس الــوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلوسكوني بعد حقبة امتدت نحو ٣٠ عاماً.

وخاض غاتوزو (٣٩ عاماً) أكثر من ٤٥٠ مباراة مع ميلان بين ١٩٩٩ و٢٠١٢، والمتوج مع المنتخب بكأس العالم عـام ٢٠٠٦، ومـع فريقه بلقب الـــــدور­ي الإيـطـالـ­ي مــرتــين، ودوري أبــــطـــ­ـال أوروبـــــ­ــــــا مــــرتـــ­ـين والــــكــ­ــأس المحلية مرة واحـدة. ولعب غاتوزو قبل ذلك موسماً واحداً في رينجرز الاســـكــ­ـوتـــلـــ­نـــدي. وبـــعـــد مــغــادرت­ــه ميلان، لعب في سيون السويسري.

لكن تجربة غـاتـوزو في مجال الــتــدري­ــب لا تــــزال مــتــواضـ­ـعــة؛ فقد أشرف على سيون وكريت اليوناني وباليرمو وبيزي الإيطاليين، وهو كان يعمل مدرباً لفريق الشباب في ميلان منذ مايو (أيار) الماضي.

وكــــــــ­ان مــــيــــ­لان قــــد أكــــــد دعــمــه مــنــتــص­ــف الــشــهــ­ر المــــاضـ­ـــي لـبـقـاء مونتيلا فـي منصبه رغــم النتائج المخيبة التي يحققها الفريق، وأشار مديره التنفيذي ماركو فـــاســـو­نـــي إلــــــى أن المـــــدر­ب بــــاقٍ ولا نـــيـــة لإقـــالــ­ـتـــه. وقال فاسوني فــــــي حــيــنــه­ــا: »فــيــنــت­ــشــنــزو بـــــــــ­ـــاقٍ مـــعـــنـ­ــا. عـــنـــدم­ـــا تــجــري تـغـيـيـراً بـالـحـجـم الــذي قمنا بــه، فأنت فــــي حـــاجـــة إلـــــى الــوقــت من أجل تحقيق النتائج المرجوة «. وتابع فاسوني الذي عيّنته الإدارة الصينية مديراً تنفيذياً للنادي: »بدأنا رؤيـة أولى المـــؤشــ­ـرات الإيـجـابـ­يـة، لــكــن مــــا زال أمــــام مـونـتـيـل­ا الـوقـت مـــــــــ­ــــــــــ­ـــن أجــــــــ­ـــــــل مـــــــــ­ـواصــــــ­ــــلـــــ­ـــــة عـمـلـه. الأمــور ســـــتـــ­ــتـــــغـ­ــــيـــــ­ر فـــــــــ­ــي نـــــهـــ­ــايـــــة المـــطـــ­اف«. وأكــد فــاســونـ­ـي »نــريــد أن نـــحـــقـ­ــق نـــتـــائ­ـــج جـيـدة فـي (يــوروبــا ليغ) بغض النظر عن وضعنا فـي الــــدوري. أوروبــــا هي منزلنا (فـي إشــارة منه إلـى تاريخ النادي الفائز بسبعة ألقاب في دوري الأبـطـال واثـنـين فـي كــأس الـكـؤوس وخمسة في الكأس السوبر)، ونريد الذهاب أبعد ما يمكن في (يوروبا لــيــغ.«( وأنــفــق مــيــلان ٢٣٠ مـلـيـون يورو هذا الصيف من أجل استعادة مــكــانــ­تــه الــســابـ­ـقــة بـــقـــيـ­ــادة مـالـكـه الـجـديـد رجـل الأعـمـال الصيني لي يـونـغ هـونـغ الــذي دفـع ٧٤٠ مليون يورو من أجل شراء النادي الإيطالي العريق من بيرلوسكوني في أبريل (نـــيـــسـ­ــان) المــــاضـ­ـــي. وأبـــــــ­رم مـيـلان الكثير مـن الـصـفـقـا­ت، أبـرزهـا ضم صخرة الدفاع ليوناردو بونوتشي مــن غـريـمـه يـوفـنـتـو­س، فــضــلاً عن الـنـجـم الـبـرتـغـ­الـي الـصـاعـد أنـدريـه سـيـلـفـا مــن بـــورتـــ­و، كـمـا مـــدد عقد حــارس المـرمـى الـشـاب جانلويجي دوناروما بهدف العودة إلى الألقاب. لـكـن مـونـتـيـل­ا (٤٣ عــامــاً) فـشـل في استثمار طاقات اللاعبين للمنافسة على الصدارة محلياً فكانت نتائجه مـتـواضـعـ­ة، وبـخـاصـة أمـــام الـفـرق الكبيرة، لتستمر معاناة الفريق بعد موسمين مـن التخبط الفني سبقا مـجـيـئـه؛ إذ كـــان خـلـف كـريـسـتـي­ـان بــروكــي، مــــدرب فــريــق الـشـبـاب في الــنــادي، الـــذي تـولـى المـهـمـة مؤقتاً بـــعـــد إقـــــالـ­ــــة الــــصـــ­ـربــــي سـيـنـيـسـ­ا ميهايلوفيت­ش في أبريل من الموسم الماضي الذي أنهاه الفريق في المركز السابع ليضمن المشاركة في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

ويواجه ميلان مشكلات بسبب قــانــون الـلـعـب المــالــي الـنـظـيـف منذ إنـجـاز صفقة شـرائـه مـن قـبـل رجـل الأعـمـال الصيني يـونـغ هـونـغ لـي، وهو مهدد بالإبعاد عن المسابقات الأوروبـيـ­ة. وفـضـلاً عـن المبلغ الـذي دفــعــه مــيــلان لــضــم الــلاعــب­ــين، فــإن مـالـكـه الـجـديـد اســتــدان مـبـلـغ ٣٠٠ مليون يورو في إطار إنجاز صفقة الشراء من بيرلوسكوني مع ديونه البالغة ٧٥ مليوناً. وسيتخذ الاتحاد الأوروبـي قراراً نهائياً بشأن ميلان منتصف ديسمبر (كـانـون الأول)، وفــي حــال لــم يــوافــق عـلـى مـشـروع النادي للسنوات الأربع المقبلة، فإنه سيكون عرضة لعقوبات فورية.

 ??  ?? غاتوزو في مغامرة تدريبية مع ميلان
غاتوزو في مغامرة تدريبية مع ميلان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia