Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مهرجان الفيلم الفرنسي ـ العربي... حضور رباعي تونسي

- تونس: المنجي السعيداني

تـشـارك السينما التونسية بــــأربــ­ــعــــة أفــــــــ­ــلام فــــــي مـــهـــرج­ـــان الـفـيـلـم الـفـرنـسـ­ي الــعــربـ­ـي الــذي تلتئم فعالياته بمدينة »نـوازي لوساك« الفرنسية، التي انطلقت في ٢٤ نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي وتستمر إلى الخامس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويــــشـــ­ـهــــد هـــــــــ­ذا المــــهــ­ــرجــــان مشاركة فيلم »على كف عفريت« لـــلـــمـ­ــخـــرجــ­ـة كـــــوثــ­ـــر بــــــن هــنــيــة، والشريط الوثائقي »زينب تكره الـثـلـج« لـلـمـخـرج­ـة نـفـسـهـا، كما تـم الاخـتـيـا­ر على فيلم »شـرش« لـلـمـخـرج الـتـونـسـ­ي ولـيـد مـطّـار لــلــمــش­ــاركــة فـــي هــــذا المــهــرج­ــان، عــلاوة على فيلم »عـطـر الربيع« أو »زيزو« للمخرج فريد بوغدير. وتـعـتـبـر هــذه الأفــــلا­م التونسية حديثة الإنتاج وقد شارك البعض مـنـهـا فـــي المــســاب­ــقــات الـرسـمـيـ­ة لـــــ »أيــــام قـــرطـــا­ج الـسـيـنـم­ـائـيـة،« سواء خلال الدورة التي انتظمت فعالياتها بداية الشهر الحالي، أو كذلك خلال الدورة الماضية.

وعــــــــ­ــــرض فــــيــــ­لــــم »شـــــــــ­ـرش« لـلـمـخـرج الـتـونـسـ­ي ولـيـد مـطـار يــوم ٢٥ نـوفـمـبـر الـحـالـي، وهــذا هو العرض الأول على أن يعرض فــي قــاعــات الـسـيـنـم­ـا الـفـرنـسـ­يـة بداية من ٢١ مارس (آذار) ٢٠١٨، كما عرض فيلم »عطر الربيع« أو »زيـــزو« للمخرج فـريـد بوغدير، أول مــــن أمـــــــس. ولاقــــــ­ـت الأفـــــل­ام الــتــونـ­ـســيــة المــــشــ­ــاركــــة اهــتــمــ­ام المــتــاب­ــعــين لــلــمــه­ــرجــان خــاصــة، وقـــد تـمـت دبـلـجـتـه­ـا إلـــى الـلـغـة الفرنسية، لتيسير عملية المتابعة لــــلأحــ­ــداث، وفــهــم مــحــتــو­ى تـلـك الأفلام.

ويــروي فيلم »شــرش« قصة بطلين تونسي وفرنسي يعملان فــــي المـــهـــ­نـــة نــفــســه­ــا فــــي مـعـمـل لصناعة الأحـذيـة، وقـد اضطرت الـــــظــ­ـــروف الـــفـــر­نـــســـي إلــــــى تـــرك مهنته والتقاعد المبكر واستبداله بالتونسي، وعلى الرغم من عدم الــتــقــ­ائــهــمــ­ا داخـــــل الــــرواي­ــــة فــإن المخرج جمعهما في مشهد واحد أثناء زيارة الفرنسي لتونس في رحلة سياحية.

أمــــــــ­ـا شــــريـــ­ـطــــا »عــــــلــ­ــــى كــف عـفـريـت« و»زيــنــب تــكــره الـثـلـج« لـلـمـخـرج­ـة الـتـونـسـ­يـة كــوثــر بن هـنـيـة، فـقـد حـصـل كـلاهـمـا على جـــــوائـ­ــــز، حــيــث فـــــاز »عـــلـــى كـف عـفـريـت« بـجـائـزة الاتـحـاد الـعـام التونسي لأفضل سيناريو فيلم تونسي في الدورة الأخيرة لأيام قرطاج السينمائية، أما الشريط الوثائقي »زينب تكره الثلج« فقد حـاز على الـجـائـزة الكبرى لأيـام قرطاج السينمائية المنظمة سنة .٢٠١٦

وتــســجّــل الــــــدو­رة الـسـادسـة لمهرجان الفيلم الفرنسي العربي، حــــضــــ­ور هـــنـــد صــــبــــ­ري المــمــثـ­ـلــة التونسية المقيمة في مصر، وذلك لعرض فيلم »الببغاء« للثنائي دارين سلام وأمجد الرشيد.

ويروي فيلم »عطر الربيع« أو »زيــزو« للمخرج التونسي فريد بوغدير، قصة الشاب التونسي زيــــزو الــــذي اخــتــص فــي إصــلاح اللاقط الهوائي، ويكشف المخرج مــن خـــلال تـنـقـلـه إلـــى الــعــائـ­ـلات التونسية من مختلف المستويات عن التحولات الاجتماعية الكبرى التي عرفتها تونس خلال العقود الماضية.

وســبــق لـلـسـيـنـ­مـا الـتـونـسـ­يـة أن شـاركـت فـي الــدورة ٢٨ لمهرجان الـفـيـلـم الـعـربـي الـتـي انـتـظـمـت من ٤ إلــى ١٦ أكـتـوبـر (تـشـريـن الأول) المـاضـي بـمـديـنـة »فــامــاك« الـواقـعـة شـــمـــال شـــرقـــي فـــرنـــس­ـــا. وشــمــلــ­ت المشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة شــريــط »جــســد غــريــب« للمخرجة رجـــاء الــعــمــ­اري، وفـيـلـم »عـلـى كف عفريت« لكوثر بـن هنية، وشريط »زهــــــــ­ـرة حـــلـــب« وهــــــو مــــن إخــــــرا­ج الـتـونـسـ­ي رضــا الــبــاهـ­ـي، وبـطـولـة الممثلة التونسية هند صبري.

وشـــارك فـي مسابقة الأفــلام الـقـصـيـر­ة، شـريـط »خـلـيـنـا هكه خير« للمخرج التونسي مهدي الــــبـــ­ـرصــــاوي وهــــــو مــــن بــطــولــ­ة النوري بوزيد، وسوسن معالج، ويـوسـف مــرابــط، وقــد تــوّج هـذا الــفــيــ­لــم بــجــائــ­زة المــهــر الـقـصـيـر ضــمــن فــعــالــ­يــات مــهــرجــ­ان دبــي السينمائي الـذي نظم من ٧ إلى ١٤ ديسمبر ٢٠١٦.

 ??  ?? مشهد من فيلم {زينب تكره الثلج}
مشهد من فيلم {زينب تكره الثلج}

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia