Asharq Al-Awsat Saudi Edition

داود الشريان رئيساً تنفيذياً لهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية

- الرياض: »الشرق الأوسط«

أصـــــدر وزيـــــر الــثــقــ­افــة والإعـــــ­ـلام، رئـــــــي­ـــــــس مــــجــــ­لــــس هــــيــــ­ئــــة الإذاعــــ­ــــــــــ­ة والـتـلـفـ­زيـون، الـدكـتـور عـــواد الــعــواد، قـــــراراً بـتـعـيـين داود بــن عـبـد الـعـزيـز الشريان، رئيساً تنفيذياً لهيئة الإذاعة والتلفزيون.

والـــشـــ­ريـــان خــريــج قــســم الإعــــلا­م بــجــامــ­عــة المـــلـــ­ك ســـعـــود، بـــــدأ حـيـاتـه الصحافية عـام ١٩٧٦، وعمل في عدد من المطبوعات السعودية محرراً وكاتباً ومــديــراً لـلـتـحـري­ـر، وكــاتــب عـمـود في عدد من الصحف المحلية. كما عمل في تلفزيون دبي لمدة ثلاث سنوات، وقدم بـرنـامـج »واجــــه الـصـحـافـ­ة« فــي قـنـاة »العربية«، كما قـدم فـي إذاعــة »إم بي سي« برنامجاً يومياً بعنوان »الثانية مع داود«.

يــضــاف إلـــى ذلـــك قـيـامـه بـأعـمـال إدارية وتحريرية إشرافية على العمل الإعـلامـي، حيث عمل رئيساً لتحرير مــوقــع »الــعــربـ­ـيــة نــــت«، ومـــديـــ­راً عـامـاً لمـجـمـوعـ­ة »إم بــي ســـي« فــي المـمـلـكـ­ة، وعـــضـــو مــجــلــس إدارة »الـــعـــر­بـــيـــة«، ومجلس إدارة مجموعة »إم بي سي.« ومـنـذ عـام ٢٠١٢ وهـو يـقـدم البرنامج الشهير »الـثـامـنـ­ة« فـي »إم بـي سـي،« حتى قدم استقالته من المجموعة بداية هذا الشهر. قبل مـوعـد الـعـرض بنحو ١٠ أشهر، ويتكفل بها فريق مختص مكون من ٢٠ شخصاً.

وتـتـنـافـ­س كــبــرى المــحــلا­ت على التصميمات الأجـمـل. ولـو زرت لندن هـــــذا الـــشـــت­ـــاء احــــــرص عــلــى الـتـمـتـع بــــواجــ­ــهــــات هـــــــــ­ـارودز وســلــفــ­ريــدجــز وهارفي نيكولز وفورتنم آند ميسون وغيرها.

ولا تكتمل متعة معاينة الأضواء المبهجة من دون زيـارة سـوق كوفنت غـاردن الشهيرة التي تتحول سوقها إلـــــى قـــاعـــة تــحــتــف­ــي بــعــطــل­ــة المــيــلا­د بزينتها البراقة.

ويبدأ الموسم عـادة في الأسبوع الأخير من العام، ويستمر حتى قرابة نـهـايـة شـهـر يـنـايـر (كــانــون الـثـانـي). وتـشـارك فـي المـوسـم كـل متاجر لندن مــن المــحــلا­ت الـشـامـلـ­ة هـائـلـة الحجم مـثـل »هــــــارو­دز« و»سـيـلـفـرد­جـز« إلـى البوتيكات في نايتسبريدج و»سلون سكوير .«

حينما يحمل الإنسان قيماً نبيلة راسخة في وجدانه، لا بد أن ينعكس شيء من ذلك إيجاباً على سلوكه، والعكس صحيح.

وهـذا ما أظهرته دراسـة حديثة، سوف تنشر بعد أسابيع، أطلعني على مسودتها الـتـي قـبـلـت لـلـنـشـر أســتــاذ عـلـم الـنـفـس في جامعة الكويت الدكتور سعود الغانم، حيث توصل مع زميله الدكتور عبد الرحمن الفلاح إلــى أن هـنـاك رابـطـاً قـويـاً بـين ارتـفـاع تدين الفرد وبين سلوكه الإيجابي لدى شريحة من الشباب بين سني ١٨ و٢٣ عاماً. فتبين مثلاً أن أقوى المتغيرات الإيجابية المرتبطة بقيمهم الـديـنـيـ­ة كــانــت جـلـيـة فــي ســلــوك الــتــفــ­اؤل، والأمــل، والسعادة، والـرضـا عن الحياة، ثم الحب، بحسب الترتيب آنف الذكر.

وحـيـنـمـا اتـجـه عـالـم آخــر نـحـو أقـصـى الـشـرق وجـد أيضاً أنـه حينما يحمل أتباع الديانة الهندوسية مبادئ نبيلة، فـإن ذلك يــسـاعــد الأكــثــر تـديــنــاً مـنـهـم عـلــى تحقيق درجات مرتفعة من السعادة (حسب مقياس جامعة أكـسـفـورد)، فـضـلاً عـن استخدامهم استراتيجيا­ت ضبط عملية عند التحكم في انفعالاتهم، بحسب دراسة الدكتور سابانا سنجه عام ٢٠١٤. وفي العالم الغربي قرأت، في أدبيات الدراسة، أن علماء آخرين قاموا فـــي الـــعـــا­م نـفـسـه بـــدراســ­ـة اكــتــشــ­فــوا فـيـهـا أن المــشــار­كــين الــذيــن يـحـمـلـون ويـمـارسـو­ن قـيـم ديـنـهـم فــي سـويـسـرا كــانــوا أكـثـر رضـا عـن حياتهم، وأحــــرزو­ا تقدماً ملحوظاً في صـفـحـهـم عــن الآخــريــ­ن، وحـبـهـم وطيبتهم وامتنانهم، مقارنة بغير المتدينين، بحسب دراسة قام بها الباحثان »برثولد« و»ريش« في عام ٢٠١٤.

لا يـهـمـنـا هــنــا مـــقـــدا­ر الــتــديـ­ـن أو نــوع الـديـانـا­ت، الـتـي نـكـنّ لها جميعاً الاحـتـرام، بــقــدر مــا يـهـمـنـي بـصـفـتـي مـتـخـصـصـ­اً في الإدارة ومهتماً بالتعاملات بـين البشر أن الــنــاس حـيـنـمـا يـحـمـلـون »بــصــدق« مـبـادئ مـعـيـنـة، لا بــد أن نـلـمـس شـيـئـاً مــن ذلــك في سلوكياتهم. من هنا لا يمكن أن تجد خطة معتبرة لـشـركـة أو فــرد لا تنبثق مـن القيم values؛ فـهـي الــقــاعـ­ـدة الــتــي تـنـطـلـق منها أهدافنا، ولاحقاً سلوكياتنا.

وهـــــذا مـــا تــقــوم عـلـيـه كُــبـــريــ­ات بـيـوت الاســتــش­ــارات الـعـالمـي­ـة عـنـدمـا تـضـع خطة ورؤيـــة ورســالــة، حـيـث تـبـدأ بـالـقـيـم العليا لـدى الجهة أو الـفـرد لتصب الأســاس المتين الذي سيبنى عليه التخطيط. فحينما تقول شركة ما أن الإتقان، والصدق، والأمانة هي مـبـادئـهـ­ا الـرئـيـسـ­يـة الأصــيــل­ــة، يـصـعـب أن نتخيل أن تـكـون أهـدافـهـا عـكـس ذلـــك، وإن كان البعض يفعل ذلك. وبقدر التناقض بين قيمنا وسلوكنا العملي يكون مقدار ّالصدمة لــدى المتعاملين مـعـنـا، نـاهـيـك إن كـنـا ممن يدّعون التدين.

فـلـو أن الــنــاس عـمـومـاً كــانــوا صـادقـين بالفعل فيما يعتنقون لارتقت سلوكياتهم؛ لأن المــبــاد­ئ بـمـثـابـة الـبـوصـلـ­ة الـتـي تـحـدد وجهتنا وخياراتنا وقراراتنا. ْوهذا َمصداق

َ قوله تعالى »إِنَّ خيْرَ مَـنِ اسْـتَـأجَـرْتَ الْقوِيُّ الأَمِـــينُ«. فـإذا كـان الشخص يعتنق بقناعة راسـخـة هـاتـين القيمتين سينعكس ذلــك لا محالة على سلوكه.

 ??  ?? من معروضات متجر هارودز بمناسبة موسم العطلات
من معروضات متجر هارودز بمناسبة موسم العطلات
 ??  ??
 ??  ?? داود الشريان )»الشرق الأوسط«(
داود الشريان )»الشرق الأوسط«(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia