Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»فيسبوك« يدشن برنامجاً لحماية المستخدمين من نشر صورهم وابتزازهم

باستخدام عملية »تشفير« تشبه بصمات الأصابع الإلكتروني­ة

- لوس أنجليس - لندن: »الشرق الأوسط«

دشــنــت إدارة مــوقــع »فـيـسـبـوك« بــرنــامـ­ـجــاً رائــــــد­اً يــهــدف إلــــى حـمـايـة الضحايا المحتملين من الابتزاز بنشر صورهم، ويمنع »الانتقام الإباحي«. فيجب على الضحايا المحتملين أن يـــرســـل­ـــوا الـــصـــو­ر مــحــل الـقـضـيـة بــــاســـ­ـتــــخـــ­ـدام تــطــبــي­ــق »مـــاســـن­ـــجـــر« للرسائل الفورية التابع لـ »فيسبوك«، وحـيـنـئـذ يـفـحـص متخصصون هـذه الـصـور لـيـقـرروا مـا إذا كـانـت تنطبق عليها معايير »الانتقام الإباحي« ليتم بـعـد ذلــك »تـشـفـيـره­ـا«، حـسـب وكـالـة الأنباء الألمانية.

ويقول موقع »فيسبوك« إن عملية »التشفير« التي تشبه بصمات الأصابع الإلكتروني­ة أو خريطة للصورة سيتم تخزينها وليس الصورة ذاتها.

ويتم اختبار هذا البرنامج حاليا في أستراليا، حيث يعمل »فيسبوك« بــالــتــ­عــاون مـــع »مــفــوضــ­يــة الــســلام­ــة الإلكتروني­ة« بأستراليا، وهـي وكالة مهمتها حماية الأطفال والشباب أثناء تعاملهم مع شبكة الإنترنت.

ويــتــيــ­ح الــبــرنـ­ـامــج لمـسـتـخـد­مـي موقع »فيسبوك« الأستراليي­ن الذين يخشون من إمكانية أن ينشر شخص مــا مــن الـجـنـسـي­ن صـــوره أو صـورهـا عــلــى شــبــكــة الـــتـــو­اصـــل الاجــتــم­ــاعــي هــذه، أن يتصل »بمفوضية السلامة الإلــكــت­ــرونــيــ­ة«، وفــــي حــالــة المــوافــ­قــة على الطلب يمكن أن يرسل الضحايا الــصــور مـحـل الـقـضـيـة إلـــى أنـفـسـهـم باستخدام »ماسنجر«.

وقال »فيسبوك« إن هذا التطبيق الجديد ليس متاحا في الوقت الحالي، ولكنه سيصبح ممكنا استخدامه من جـانـب الأفـــراد الـذيـن تقبل المفوضية قضاياهم.

وفــي تـغـريـدة لــه عـلـى »تـويـتـر« قـال أليكس ستاموس رئيس قطاع الأمــن بــ »فـيـسـبـوك«، إنـنـا »نـــدرك أن قـيـام الأشـخـاص بـالإبـلاغ بأنفسهم عـن الـصـور الخاصة بهم يحمل في طـيـاتـه مـخـاطـرة، ولـكـنـهـا مـخـاطـرة نـحـاول مـوازنـتـه­ـا بـالـضـرر الخطير الـحـقـيـق­ـي والـــواقـ­ــعـــي الـــــذي يـحـدث كـل يــوم، عندما لا يستطيع الأفــراد (ومعظمهم مـن الـنـسـاء) أن يوقفوا نشر صورهم الحميمية«.

وســيــقــ­وم »مــمــثــل لــ(فـيـسـبـوك) مدرب خصيصا« بمراجعة الصورة الـــتـــي تـــرســـل قـــبـــل أن تـــتـــم عـمـلـيـة »التشفير«، وإذا حاول أحد بعد ذلك أن ينشر أو يشارك الصورة على أي منصة تابعة لـ »فيسبوك« بما فيها موقع »انستغرام«، فسوف يتم وقف هـــذه المــحــاو­لــة بـشـكـل آلــــي، ويـمـكـن لـ »فيسبوك« أن يوقف الحساب الذي يحاول نشر الصور.

كــمــا ســتــقــو­م شــركــة »فـيـسـبـوك« بتذكير المستخدمين بإزالة الصور من حساباتهم على منصة ماسنجر بعد الانتهاء من عملية تشفير الصور.

وقالت »فيسبوك« إنها تتطلع إلى دول أخـــرى وشــركــاء إضـافـيـين لنشر هـذا البرنامج الـرائـد، ولكنه لـم يعلن عن الجهة التي يحتمل أن يتجه إليها بعد أستراليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia