Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تحقيق فرنسي في مقتل لبوءة هاربة من سيرك

- باريس: »الشرق الأوسط«

تـقـدم سـيـرك »بــورمــان مـوريـنـو« بــدعــوى أمــام الـقـضـاء الفرنسي ضـد مـجـهـول، بعد مقتل لبوءة هربت من قفصها، الجمعة الماضية. وكانت اللبوءة ميفي، البالغة من العمر سنة ونصف السنة، وتزن ٢٠٠ كيلو غراماً، قد غـادرت مخيمات السيرك على حـــدود الــدائــر­ة ١٥ مــن الـعـاصـمـ­ة، الأمـــر الـــذي حـدا بمدربها إريــك بـورمـان لتعقب أثـرهـا، وهـو يحمل سلاحاً مقرراً قانونياً. وانتهت المطاردة باضطراره إلـى إطــلاق الـنـار على الـلـبـوءة التي ربـاهـا بنفسه، وكان يسقيها الحليب بالرضاعة.

ورغـــــم قــيــام بــــورمــ­ــان، أحــــد أصـــحـــا­ب الـسـيـرك والمسؤول عن الأسود فيه، بقتل اللبوءة، فإن اللجوء إلى القضاء خطوة ضرورية للتحقيق في حال وجود إهمال في الحراسة وتعريض أناس للخطر. وجرى احتجاز المدرب لبضع ساعات ثم أطلق سراحه بعد إقراره بفعلته، وما زال التحقيق مستمراً. وجاء في أقواله أمام المحقق إن السيرك يحترم إجراءات الأمان التي تقضي بوضع الحيوانات فـي أقـفـاص مقفلة داخـــل منطقة مُـسـيّـجـة. وبـهـذا فــإن الـحـيـوان الـذي يفلت من القفص يبقى محجوزاً ولا يمكنه الخروج إلى الطرق العامة. وأضـاف بورمان أن الحادث هو الأول من نوعه في السيرك الذي يديره منذ ٤٠ عاماً. لـذلـك فـإنـه تـقـدم بشكوى قضائية لـوجـود شـك في حالة إهـمـال مـن أحـد العاملين. وأبـلـغ المحقق بأنه وجد السلسلة الحديدية المتصلة بقفل باب القفص، مقطوعة.

ويبدو أن مصرع اللبوءة لن يمر مـرور الكرام، حيث سارعت الممثلة المعتزلة بريجيت بــاردو إلى إصــدار بيان تطالب فيه الحكومة بوقف استغلال الحيوانات في الملاهي. وكان السيرك الذي يضم ٩ أسود قد استقر حديثاً في باريس، في انتظار أن يبدأ عروضه في ٣ من الشهر المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia