Asharq Al-Awsat Saudi Edition

اغتيال جندي وزعيم قبلي في حادثين منفصلين بحضرموت

- عدن: »الشرق الأوسط«

اغــتــال مـسـلـحـون مـجـهـولـو­ن أمـس زعيما قبليا بــارزا وجنديا فـي الجيش اليمني، فـي حادثين مـنـفـصـلـ­ين، فــي مـديـنـة سـيـئـون، ثــانــي أكــبــر مــديــنــ­ة فــي مـحـافـظـة حـــــضـــ­ــرمـــــو­ت (شـــــــــ­ـــرق الـــــيــ­ـــمـــــن)، اســـتـــم­ـــرارا لمـسـلـسـل الاغــتــي­ــالات المتكرر الذي تشهده بعض المناطق اليمنية، في حين لم تعلن أي جهة وقوفها وراء العمليتين.

وأفـــــــ­ــــــــاد­ت مــــــصــ­ــــادر أمـــنـــي­ـــة وشـهـود لــ »الـشـرق الأوســط« بأن مـسـلـحـين اثــنــين كــانــا يـسـتـقـلا­ن دراجـــــة نــاريــة أطـلـقـا الــنــار على الــزعــيـ­ـم الـقـبـلـي ورجـــــل الأعــمــا­ل الـشـيـخ ســلامــة الــكــثــ­يــري، أثـنـاء مروره في منطقة سوق الصرافين في مدينة سيئون، وأردياه قتيلا قبل أن يلوذا بالفرار.

ولـــــم تـــتـــبن عـــلـــى الـــــفــ­ـــور، أي جـهـة المـسـؤولـ­يـة عــن الـعـمـلـي­ـة إلا أن مصدرا أمنيا في المدينة رجح لـــ »الــشــرق الأوســـــ­ـط« أن الــحــادث يـحـمـل بـصـمـات عـنـاصـر تنظيم الــــقـــ­ـاعــــدة فـــــي ســــيــــ­اق عــمــلــي­ــاتــه الانتقامية جراء الضربات الموجعة التي تلقاها على يد قوات الجيش الــيــمــ­نــي وقــــــــ­ـوات الـــتـــح­ـــالـــف فـي حــضــرمــ­وت ومـعـظـم المـحـافـظ­ـات الجنوبية خلال العامين الأخيرين.

وفـــي الــســيــ­اق نـفـسـه، أفـــادت المصادر بأن مسلحين اثنين آخرين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على أحـد جنود الـقـوات الخاصة ويـــدعـــ­ى عــبــد الــكــريـ­ـم الــســمــ­اوي أثـنـاء وقـوفـه أمــام بـوابـة المعسكر في منطقة القرن في مدينة سيئون نفسها، مما أسفر عن مقتله وفرار منفذي الاغتيال.

وكانت عمليات الاغتيال طالت أكثر من ألفي شخص في السنوات الــثــلاث الأخــيــر­ة فــي مـديـنـة عـدن وحدها، وشملت ضباطا وجنودا فــي الـجـيـش والأمـــــ­ن ومـسـؤولـي­ن حــكــومــ­يــين وخـــطـــب­ـــاء مــســاجــ­د، وقبل أيـام امتدت الاغتيالات إلى محافظة تعز (جنوب غرب) حيث طالت خطيب مسجد شهير وأحد مرافقيه.

ودانـــت الأحـــزاب اليمنية في بــيــان ســابــق، عـمـلـيـات الاغـتـيـا­ل المـــــتـ­ــــكـــــ­ررة وطــــالــ­ــبــــت الــحــكــ­ومــة الشرعية بوضع حد لها وتشديد إجراءات الأمن وملاحقة المسؤولين عنها.

وكـــــانـ­ــــت الــــــقـ­ـــــوات الــيــمــ­نــيــة مدعومة بالتحالف العربي، شنت فـــي الأســابــ­يــع المــاضــي­ــة حـمـلات لمــلاحــق­ــة خـــلايـــ­ا »الــــقـــ­ـاعــــدة« فـي مناطق حضرموت وشبوة وأبين، وأدت إلـى تطهير وادي المسيني غربي المكلا، ومديرية الصعيد في شبوة، ومديرية المحفد في أبين.

وآخــــر هــجــوم شـنـه مسلحو الــتــنــ­ظــيــم فــــي حـــضـــرم­ـــوت، كــان أواخـــر الـشـهـر المـاضـي وأدى إلـى مقتل ١٠ جنود في مديرية حجر، في وقت تواصل القوات الحكومية جـــهـــود­هـــا فـــي مــلاحــقـ­ـة عـنـاصـر التنظيم وخلاياه في مناطق وسط حــضــرمــ­وت الـخـاضـعـ­ة لـسـلـطـات المــنــطـ­ـقــة الــعــســ­كــريــة الأولـــــ­ــى فـي الجيش اليمني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia