Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»ساعة العمل« في الدنمارك وبلجيكا الأغلى أوروبياً

- بروكسل: عبد الله مصطفى

تـراوحـت تكاليف العمل عن كـل ساعة مـا بـين مـا يقرب مـن ٥ يـــــوروا­ت إلـــى ٤٢ يـــورو فــي دول الاتــحــا­د الأوروبـــ­ـــي خـــلال الـعـام المــــاضـ­ـــي ٢٠١٧. وكــــانــ­ــت أعــلــى نـسـبـة قــد سـجـلـت فــي الـدنـمـار­ك وبلجيكا بينما الأقل في بلغاريا ورومانيا.

وأشـــــــ­ــــــــــ­ـارت أرقـــــــ­ــــــــام مــكــتــب الإحصاء الأوروبـي في بروكسل الــتــي صـــــدرت الاثـــنــ­ـين، إلــــى أنــه جـــرى تــقــديــ­ر مــتــوســ­ط تـكـالـيـف الـعـمـل بـالـسـاعـ­ة فــي الاقـتـصـا­د ككل، باستثناء الزراعة والإدارة الــعــامـ­ـة بــــــ٢٧ يـــــورو تـقـريـبـا فـي الاتــحــا­د الأوروبـــ­ــي كـكـل، بينما وصــل الــرقــم فــي منطقة الـيـورو إلى أكثر من ٣٠ يورو.

ومـــع ذلـــك فـــإن هـــذه الأرقــــا­م تخفي ثـغـرات كـبـيـرة بـين الــدول الأعـــــض­ـــــاء فــــي الاتـــــح­ـــــاد بــشــأن تكاليف الـعـمـالـ­ة بـالـسـاعـ­ة، فقد سجلت القيمة الأقل في بلغاريا عــنــد مــســتــو­ى ٤٫٩ يــــــورو، وفــي رومــانــي­ــا ٦٫٣ يــــــورو، ثـــم يــــزداد الــرقــم تـدريـجـيـ­ا فــي دول أخــرى مثل لاتفيا والمجر وبولندا. بينما جرى تسجيل الأرقـام الأعلى في الدنمارك حيث بلغت ٤٢٫٥ يورو، ثم بلجيكا ما يقرب من ٤٠ يورو، وبــعــدهـ­ـا كـــل مـــن لـوكـسـمـب­ـورغ والسويد وفرنسا.

وحــــســـ­ـب مــكــتــب الإحــــصـ­ـــاء الأوروبي، فقد بلغت تكاليف اليد العاملة في الصناعة أكثر من ٢٧ يورو في الاتحاد الأوروبي، وأكثر من ٣٣ يـورو في منطقة اليورو. أمـــــا فــــي قـــطـــاع الـــخـــد­مـــات فـقـد وصلت إلى ما يقرب من ٢٧ يورو في الاتحاد الأوروبـي، وأكثر من ٢٩ يورو في منطقة اليورو. وفي قطاع الإنـشـاءا­ت بلغت نحو ٢٤ و٢٧ يورو في الاتحاد الأوروبـي ومنطقة اليورو على التوالي. أما في الاقتصاد غير التجاري بشكل رئيسي، باستثناء الإدارة العامة، فقد بلغت أكثر من ٢٧ يورو و٣١ يورو على التوالي.

وتــتــكــ­ون تــكــالــ­يــف الـعـمـالـ­ة مـن الأجـــور والــرواتـ­ـب وتكاليف غــيــر الأجــــــ­ـور، مــثــل المـسـاهـم­ـات الاجــتــم­ــاعــيــة لأصـــحـــ­اب الـعـمـل. وبــلــغــ­ت حــصــة الــتــكــ­الــيــف غـيـر المـتـعـلـ­قـة بـــالأجــ­ـور فــي إجـمـالـي تــكــالــ­يــف الـــعـــم­ـــالـــة لــلاقــتـ­ـصــاد كــكــل ٢٤ فــي المــائــة فــي الاتــحــا­د الأوروبي، ونحو ٢٦ في المائة في منطقة اليورو. وتراوحت ما بين ٦٫٧ فـي المـائـة فـي مالطا، إلـى ما يقرب من ٣٣ في المائة في فرنسا.

وبــــشـــ­ـكــــل إجـــــمــ­ـــالـــــ­ي، فـــإنـــه مقارنة بالعام ٢٠١٦ فقد ارتفعت تكاليف العمالة في العام ٢٠١٧ في الاقتصاد كله بنسبة ٢٫٣ في المائة في الاتـحـاد ككل، وبنسبة تــقــارب ٢ فــي المــائــة فــي منطقة اليورو.

ويــــذكــ­ــر أنــــــه فــــي الــتــوقـ­ـيــت نـفـسـه مــن الــعــام المــاضــي، قـالـت أرقــام مكتب الإحـصـاء الأوروبــي إن تكاليف العمالة ارتـفـعـت في الساعة بنسبة ١٫٦ في المائة في منطقة اليورو، وبنسبة ١٫٧ في المــائــة فــي مـجـمـل دول الاتــحــا­د خلال الربع الأخير من عام ٢٠١٦، مقارنة مع الربع الثالث من العام نفسه.

وقــــــــ­ـــــال مــــكــــ­تــــب الإحــــــ­صــــــاء الأوروبي إن المكونين الرئيسيين لتكاليف اليد العاملة هما الأجور والمـــــر­تـــــبـــ­ــات، والـــتـــ­كـــالـــي­ـــف غـيـر المتعلقة بـالأجـور. وبلغت نسبة الزيادة في الأجور والرواتب لكل ساعة في منطقة اليورو ١٫٦ في المــائــة، وغـيـر المـرتـبـط­ـة بـالأجـور بنسبة ١٫٥ في المائة.

وارتــفــع­ــت تـكـالـيـف الـعـمـال فــي مـنـطـقـة الــيــورو بـنـسـبـة ١٫٨ فــي المــائــة فــي قــطــاع الـصـنـاعـ­ة، وبنسبة ٢٫٣ في المائة في قطاع البناء، و١٫٥ في المائة في قطاع الخدمات. بينما بلغت المعدلات في مجمل الاتحاد الأوروبي على الترتيب ١٫٧ و٣٫١ و١٫٦ في المائة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia