Asharq Al-Awsat Saudi Edition

المالكي: الرد سيكون موجعاً إذا استهدفت المناطق السكنية في السعودية

أكد أن تزويد النظام الإيراني للحوثيين بأسلحة نوعية يعد تهديداً لأمن المنطقة واستقرارها

- الدمام: عبيد السهيمي

قـــال الـعـقـيـد تــركــي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي لـدعـم الشرعية فـي اليمن، إن رد قــوات الـتـحـالـ­ف عـلـى الحوثيين، المــدعــو­مــين مـــن إيـــــران عـسـكـريـاً، ســيــكــو­ن رداً »مــوجــعــ­اً ومــؤلمــاً« فـــي حـــــال اســتــهــ­دافــهــم المــنــاط­ــق المدنية والصناعية في السعودية والمــــنـ­ـــاطــــق المـــــحـ­ــــررة فــــي الــيــمــ­ن بالصواريخ وبهجمات الطائرات من دون طيار.

ورحب المالكي باسم التحالف مــن أجــل دعــم الـشـرعـيـ­ة بالبيان الــصــادر عـن »قـمـة الــقــدس« التي عقدت في مدينة الظهران أول من أمــس، وقــال: »نـحـن نـعـرض أمـام الـعـالـم الــطــائـ­ـرات مــن دون طيار لــنــتــش­ــارك مـــع المـجـتـمـ­ع الــدولــي في مثل هذا التصعيد الخطير«. وأضـــاف أن الـعـالـم يـمـر بمرحلة صعبة في الحرب على الإرهاب.

وقـــــــا­ل المـــالــ­ـكـــي فــــي مــؤتــمــ­ر صـــــحـــ­ــافـــــي عــــــقــ­ــــده فـــــــي مـــديـــن­ـــة الـخـبـر، مـسـاء أمـــس، »إن تـزويـد الــحــوثـ­ـيــين بــالأســل­ــحــة الـنـوعـيـ­ة من صواريخ باليستية وطائرات

ّ مـن دون طـيـار، يمثل تهديداً من الــنــظــ­ام الإيــــرا­نــــي لأمــــن المـنـطـقـ­ة واستقرارها«. وعرض المالكي في المـؤتـمـر طـائـرتـين مـن دون طيار

ُ أســقــطــ­ت إحـــداهــ­ـمـــا فــــوق مـطـار أبها، والأخرى أسقطت في مدينة جـازان، وكانت تستهدف منطقة مدنية. وقـال إن ٨٩ في المائة من الصواريخ التي أطلقتها ميليشيا الحوثي تتركز في صعدة وشمال عمران، حيث بلغ عدد الصواريخ التي استهدفت المــدن السعودية ‪ّ ١١٩‬ صاروخاًباليستياً.

ولـــــخ ـــــص المــــتــ­ــحــــدث بــاســم التحالف الإنجازات التي حققتها الـقـوات على الأرض، حيث تمت الـــســـي­ـــطـــرة عـــلـــى مـــديـــن­ـــة مــيــدي وتسليمها إلى الشرعية، كما تم تحرير أربع مديريات في محافظة البيضاء، فيما تتجه القوات إلى مـحـاصـرة مدينة صـعـدة. وتابع أن القوات تتقدم أيضاً في جبهة نهم وتعمل على تطهير المنطقة من الألغام، في حين أنها تقدمت كذلك في المخاء وباتت على بعد ٧٠ كيلومتراً من ميناء الحديدة.

وعـــرض المـالـكـي فـي المؤتمر عـمـلـيـات اســتــهــ­داف الــصــوار­يــخ ومـــخـــا­زن الأســلــح­ــة ومـخـابـئـ­هـا، ومـــتـــا­بـــعـــة عــمــلــي­ــات تــدمــيــ­رهــا وتـدمـيـر المـنـصـات الـتـي تطلقها. وشـــــدد عــلــى أن تـــزويـــ­د الــنــظــ­ام الإيراني للميليشيات التابعة له بالأسلحة النوعية »ليس تهديداً لأمــــن الــســعــ­وديــة وحـــدهـــ­ا فـقـط وإنـمـا هـو تهديد لـلأمـن والسلم الدوليين«. وأضـاف أن الطائرات نفسها الـتـي استخدمها تنظيم داعـــــش فـــي الـــعـــر­اق اسـتـخـدمـ­هـا الـحـوثـيـ­ون فــي مـهـاجـمـة منطقة سكنية في جازان ومطار أبها.

وأشـــار العقيد المـالـكـي أيضاً إلــــى تــحــويــ­ل مـيـلـيـشـ­يـا الـحـوثـي مطار صنعاء إلى ثكنة العسكرية، وقال إن على الحوثيين قــراءة ما بين السطور عند استهداف الأحياء المدنية والموقع الصناعية فحينها »سيكون الرد مؤلماً«. ولفت إلى أن ميليشيا الحوثي أعلنت امتلاكها ّلـــطـــائ­ـــرات »أبـــابـــ­يـــل« و»قـــاصـــف« المــصــنـ­ـعــة إيـــرانــ­ـيـــاً. وشــــــدد عـلـى أن الـنـظـام الإيــرانـ­ـي يـتـحـالـف مع الجماعات الإرهابية، مستعرضاً صــــوراً لــلــطــا­ئــرات مــن دون طـيـار فــي مـصـنـع إيـــرانــ­ـي وأخـــــرى لـدى الحوثيين وثالثة مع »حـزب الله« اللبناني، وقال إن قوات التحالف العربي استهدفت الورشة التي يتم فيها تجميع الطائرات وتركيبها. وأوضح أن قــوات التحالف تقوم بـــإجـــر­اءات الـتـحـقـق فــي جيبوتي لمنع تهريب الأسلحة والطائرات. لكنه قــال إن عمليات الـتـهـريـ­ب لا يـمـكـن الـتـحـكـم فـيـهـا بـنـسـبـة ١٠٠ فـي المـائـة، لافـتـاً إلـى تــورط شركة مملوكة للحرس الثوري الإيراني في تزويد الحوثيين بالأسلحة.

وأوضـــــح الـعـقـيـد المــالــك­ــي أن الاســتــر­اتــيــجــ­يــة الــثــابـ­ـتــة لــقــوات التحالف هي السير بنفس بطيء، مؤكداً أن قوات التحالف »لا تقاتل جيشاً نظامياً بل جماعة إرهابية، والـتـعـوي­ـل فــي هـــذه المـعـركـة على أبناء اليمن الشرفاء.«

 ??  ?? العقيد المالكي وإلى جانبه أجزاء من طائرتي »درون« استخدمهما الحوثيون في ضرب مدن سعودية وتم إسقاطهما (تصوير: عيسي الدبيسي)
العقيد المالكي وإلى جانبه أجزاء من طائرتي »درون« استخدمهما الحوثيون في ضرب مدن سعودية وتم إسقاطهما (تصوير: عيسي الدبيسي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia