Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إسرائيل تعترف باستهداف إيرانيين في سوريا

طهران تتوعد بالرد على تل أبيب »عاجلا أم آجلا«

- رام الله: كفاح زبون

اعــــتـــ­ـرف ضـــابـــط إســرائــي­ــلــي رفيع أن إسرائيل هي التي قامت بمهاجمة قوات إيرانية في القاعدة الجوية السورية »تي ٤ « في سوريا الأسـبـوع المـاضـي وقـالـت مصادر إســرائــي­ــلــيــة أمــــس بــــأن تـــل أبـيـب أبـلـغـت روســيــا أن نـقـل مـنـظـومـة إس ٣٠٠ إلى قوات النظام السوري »يـعـد تــجــاوزا لـلـخـطـوط الـحـمـر« فيما قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بأن بلاده تــرد »عـاجـلا أم آجــلا« عـلـى مقتل إيرانيين في العملية الإسرائيلي­ة.

وقــــــــ­ال المـــــسـ­ــــؤول الــعــســ­كــري لصحيفة »نيويورك تايمز،« بأن هــذا الـهـجـوم كــان الأول مـن نوعه الـذي تهاجم فيه إسرائيل أهدافا إيرانية في سوريا، سواء منشآت أو أشخاصا.

وهــذه أول مــرة يـعـتـرف فيها مـــســـؤو­ل إســرائــي­ــلــي بـاسـتـهـد­اف قـــوات إيـرانـيـة بـشـكـل مـبـاشـر في سوريا.

وعادة لا تعقب إسرائيل على أي تـقـاريـر تتعلق بـشـن هجمات على أهداف في سوريا. وقـــــال المــــســ­ــؤول بــــأن الـــغـــا­رة

ُ الـتـي نــفــذت يــوم الاثــنــي­ن المـاضـي على قـاعـدة »تـي فــور« العسكرية شـرقـي مدينة حـمـص، جــاءت ردا على اختراق طائرة درون إيرانية مــحــمــل­ــة بـــالمـــ­تـــفـــجـ­ــرات الأجــــــ­ــواء الإســـرائ­ـــيـــلــ­ـيـــة فــــي شــهــر فــبــرايـ­ـر (شباط) الماضي.

والأســـــ­ــبـــــــ­وع المـــــاض­ـــــي شـنـت إســـــرائ­ـــــيــــ­ـل غـــــــــ­ـارة جــــــديـ­ـــــدة أدت إلـــى مـقـتـل ١٤ شـخـصـا بـيـنـهـم ٧ مـسـتـشـار­يـن عسكريين إيـرانـيـي­ن، أحدهم كان عقيدا في سلاح الجو في »الـحـرس الـثـوري« وخبير في طائرات الدرون.

وقــــــــ­ال المـــــسـ­ــــؤول إن حـــادثـــ­ة الطائرة المسيرة كانت »المرة الأولى التي تفعل فيها إيـران شيئا ضد إسرائيل، من دون أحـد وكلائها« مــضــيــف­ــا: »إن ذلــــــك فـــتـــح حـقـبـة جديدة«.

وكانت هـذه هي المـرة الثانية الــتــي تـتـعـرض فـيـهـا قــاعــدة »تـي فـــور« لـهـجـوم جــوي مـنـذ إسـقـاط إسرائيل الطائرة الإيرانية.

وقـصـفـت الــقــاعـ­ـدة أيــضــا في شـهـر فـبـرايـر نـفـسـه بـعـد إسـقـاط الطائرة بوقت قصير.

ولــــــم تــعــقــب إســــرائـ­ـــيــــل عـلـى الــــغـــ­ـارة الــثــانـ­ـيــة بــشــكــل رســمــي، لكنها نشرت قبل أيـام أن الطائرة الإيرانية المسيرة التي أسقطت في الجولان في فبراير الماضي كانت محملة بكمية من المتفجرات.

وكشفت تحقيقات إسرائيلية أن الـــطـــا­ئـــرة الإيـــران­ـــيـــة مـــن دون طـيـار الـتـي دخـلـت المـجـال الـجـوي الإسرائيلي في العاشر من فبراير المــاضــي، أطـلـقـت مــن قــاعــدة »تـي فـور« الجوية فـي سـوريـا، وكانت مـحـمـلـة بـالمـتـفـ­جـرات الــتــي تكفي بالتسبب بــأضــرار جـسـيـمـة، وأن هـدفـهـا المـقـصـود فـي إسـرائـيـل لم يكن معروفا بدقة.

وبــــــحـ­ـــــســــ­ــب الــــتـــ­ـحــــقـــ­ـيــــقـــ­ـات الإسرائيلي­ة فإن »اعتراض الطائرة مــن دون طــيــار عـلـى يــد طــائــرات عمودية هجومية أحبط الهجوم والنية الإيرانية لتنفيذ عملية«.

ومباشرة بعد إسقاط الطائرة الإيــرانـ­ـيــة مــن دون طــيــار، قـامـت إســـرائــ­ـيـــل بــضــربــ­ات جـــويـــة ضـد عــــدد مـــن الأهــــــ­ـداف الإيـــران­ـــيـــة فـي سـوريـا، بما فـي ذلـك قـاعـدة تـي ٤ في وسط سوريا، وأثناء الغارات الجوية، أسقطت مضادات سورية طائرة إسرائيلية من طراز F - ١٦ وتحطمت داخل إسرائيل.

وقــــــــ­ــالــــــ­ــــت وســــــــ­ـائـــــــ­ـــل إعــــــــ­ــلام إسرائيلية، بـأن اعـتـراف إسرائيل بــطــبــي­ــعــة مــهــمــة الــــطـــ­ـائــــرة، بـعـد الـهـجـوم الــذي قـتـل فـيـه إيـرانـيـو­ن في سوريا، يُخرج للعلن المواجهة بين إسرائيل وإيران.

فـــــــــ­ـي غــــــــض­ــــــــون ذلــــــــ­ــــــــك، قــــــال مسؤولون أمنيون إسرائيليون أن بيع روسيا أنظمة أسلحة متقدمة لــــلــــ­ســــوريــ­ــين، قـــــد يـــضـــر بــحــركــ­ة الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية.

ونــشــرت الـقـنـاة الإسـرائـي­ـلـيـة السابعة، أن إسرائيل بعثت رسالة واضـحـة إلــى روســيــا، قـالـت فيها بــأن بيع منظومة الـدفـاع الجوي المتطورة إس_٣٠٠ يعتبر تجاوزا للخط الأحمر.

فــــي طـــــهـــ­ــران، قــــــال المــتــحـ­ـدث بـاسـم الـخـارجـي­ـة الإيـرانـي­ـة بهرام قاسمي في مؤتمره الأسبوعي بأن إسرائيل ستواجه ردا إيرانيا على تـلـك الـهـجـمـا­ت »عــاجــلا أم آجــلا« مـضـيـفـا أنــهــا »لا يـمـكـن أن تـقـدم على مثل هذه الخطوات وتجلس جانبا ولا تتلقى الجزاء« وتابع أن »قوى المقاومة تستطيع الرد على الجرائم بالزمان المناسب.«

وحــــــول مــــا إذا كـــانـــت هــنــاك أهــــــــ­ـــــــداف طـــــويــ­ـــلـــــة المـــــــ­ـــــدى وراء »الـصـمـت« الإيــرانـ­ـي عـلـى سقوط عــــدد مـــن قــواتــهـ­ـا فـــي مــطــار »تــي فور« قرب حمص، قال قاسمي إن »إيــــران اتـخـذت المــواقــ­ف المطلوبة وأعـلـنـتـ­هـا« مـضـيـفـا أن »مـــن حق الــحــكــ­ومــة والــشــعـ­ـب الـــســـو­ري أن يتخذ القرارات والرد على اعتداءات إسرائيل«.

وفي جزء آخر من تصريحاته اعتبر قاسمي »الهدف الأساسي« من الخطوة الأميركية وحلفائها فــــي اســــتـــ­ـهــــداف مــــواقــ­ــع ســـوريـــ­ة بالصواريخ »التسبب في شرخ بين الدول الضامنة الثلاث للهدنة في سوريا (إيران وروسيا وتركيا(«. مـــضـــيـ­ــفـــا أن مـــــســـ­ــار الآســــتـ­ـــانــــة »اســـتـــط­ـــاع حــتــى الآن أن يــحــرز نـجـاحـا فــي حــل الأزمــــة الـسـوريـة ولــم يـكـونـوا ســعــداء بـهـذا المـسـار الناجح«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia