Asharq Al-Awsat Saudi Edition

صلاحيات المحكمة العليا في مواجهة الكنيست تهدد ائتلاف نتنياهو

رئيس الوزراء يحاول منع تدخل القضاء في قوانين البرلمان

- رام الله: »الشرق الأوسط«

هـــــــــ­ـــدد رئـــــــي­ـــــــس الائــــــ­ـتـــــــل­اف الــحــكــ­ومــي الإســرائـ­ـيــلــي، ديـفـيـد أمــــــــ­ســــــــا­لــــــــم، بــــــحــ­ــــل الــــحـــ­ـكــــومــ­ــة الإسـرائـي­ـلـيـة إذا استمر الخلاف حــــول قـــانـــو­ن »تـــجـــاو­ز المـحـكـمـ­ة الــعــلــ­يــا«، الــــــذي يـــهـــدف لـتـقـيـيـ­د صلاحيات المحكمة في إلغاء أية قــوانــين أو تـشـريـعـا­ت يـصـدرهـا الكنيست الإسرائيلي.

وقــــال ديـفـيـد أمــســالـ­ـم، وهـو مــن حـــزب الـلـيـكـو­د الــــذي يـرأسـه بنيامين نتنياهو، إنــه لـن يقبل »الفيتو« الذي أعلنه وزير المالية مــوشــيــ­ه كــحــلــو­ن، ضـــد مــشــروع الـقـانـون، مـشـددا على أن إصــرار كـحـلـون عـلـى مـوقـفـه مــن قـانـون تقييد صلاحيات المحكمة العليا قد يضطره إلـى تفكيك الائتلاف الحكومي.

وحذر المسؤول الائتلافي في الكنيست، من أن عدم وجود اتفاق داخــــل الائــتــل­اف الـحـكـومـ­ي على القانون المتعلق بالمحكمة، إضافة إلـــى وجــــود خـــلاف حـــول قـانـون الــتــجــ­نــيــد الــــخـــ­ـاص بـالمـتـدي­ـنـين الـــيـــه­ـــود، وخــــــلا­ف حـــــول قــانــون القومية المرتبط بتعريف إسرائيل كدولة يهودية بالأساس، سيؤدي إلى تفكيك الائتلاف الحكومي.

ويسعى الائتلاف الحاكم إلى تقييد عمل المحكمة العليا، لأن معظم مشاريع القوانين التي يتم تقديمها للتصويت في الكنيست الإســـرائ­ـــيـــلــ­ـي، تـــأتـــي مـــن جـانـب الائتلاف الحكومي. ويرى أعضاء الائـــتــ­ـلاف أن إلــغــاء بـعـضـهـا من قبل محكمة العدل العليا، يمس بسياسات الحكومة الإسرائيلي­ة.

وقـال أمسالم: »إن ذلـك شكل ســابــقــ­ة عــلــى مــســتــو­ى عـــالمـــ­ي.« وأضـــــــ­ــاف: »إن الــــحـــ­ـوار لا يــــزال قائما .«

ويــــتـــ­ـطــــلـــ­ـع نـــتـــنـ­ــيـــاهــ­ـو إلــــى الـوصـول إلـى اتـفـاق بمنع تدخل المحكمة في عمل الكنيست.

وفــــــي أوقـــــــ­ـــات ســـابـــق­ـــة عـقـد نـتـنـيـاه­ـو جـلـسـات عــدة لـرؤسـاء الــكــتــ­ل المـــشـــ­اركـــة فـــي الائـــتــ­ـلاف، للاتفاق على إبعاد المحكمة العليا عن عمل الكنيست. وجـاء تحرك نتنياهو بعد إلغاء المحكمة العليا قـــوانـــ­ين عــــدة أقـــرهـــ­ا الـكـنـيـس­ـت، وآخــــرهـ­ـــا يـتـعـلـق بــطــرد طـالـبـي اللجوء الأفارقة.

ويـــريـــ­د نـتـنـيـاه­ـو أن يـمـنـح الـقـوانـي­ن الـتـي يسنها الكنيست حصانة لأربع سنوات، على الأقل، بــغــض الــنــظــ­ر عـــن رأي المـحـكـمـ­ة العليا. لكن وزيـر المالية كحلون يرفض ذلـك، وهـو قـادر على حل الائتلاف إذا لم يصل مع نتنياهو إلى اتفاق.

وتعتقد مـصـادر إسرائيلية أن نتنياهو لا يـريـد الاتـفـاق مع كــحــلــو­ن مـــن أجــــل تــقــديــ­م مـوعـد الانتخابات.

لــكــن نـتـنـيـاه­ـو أعــلــن أمـــس، اتــــفـــ­ـاقــــه مـــــع رؤســـــــ­ـــاء الائــــتـ­ـــلاف الحكومي، على أن يتم في دورة الـكـنـيـس­ـت المـقـبـلـ­ة طـــرح مـشـروع قانون يقضي بإضافة فقرة إلى قــوانــين أخــــرى، تـتـيـح للحكومة الـتـغـلـب عـلـى ضــوابــط قضائية، واتخاذ خطوات تحظرها محكمة العدل العليا في مجالات مختلفة، كــإبــعــ­اد المـتـسـلـ­لـين الأفـــارق­ـــة عن البلاد.

وقـــــــا­ل نــتــنــي­ــاهــو فــــي خــتــام جـلـسـة خـصـصـت لمـنـاقـشـ­ة هــذه المـــســـ­ألـــة، إن مــــشــــ­روع الــقــانـ­ـون يـسـعـى إلــى ضـمـان الــتــواز­ن بين السلطتين التشريعية والقضائية، مـؤكـدا أن هـذه المسألة ذات ثقل، وأن مناقشتها ستستمر خـلال الأسـابـيـ­ع المـقـبـلـ­ة لاتــخــاذ الـقـرار قريبا.

ومــــــــ­ـن المـــــــ­قـــــــرر أن يــجــتــم­ــع نـتـنـيـاه­ـو يـــوم الأحــــد المـقـبـل مع وزيـــــــ­ر المـــالــ­ـيـــة مـــوشـــه كــحــلــو­ن، للاطلاع على موقفه من الموضوع. كما ينوي نتنياهو الاجتماع مع رئــيــســ­ة مـحـكـمـة الـــعـــد­ل الـعـلـيـا، القاضية إستير حايوت، لمناقشة هذه القضية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia