Asharq Al-Awsat Saudi Edition

السفير الإسرائيلي الجديد يصل إلى عمان معلناً نهاية الأزمة

بعد ٩ أشهر وتعهد تل أبيب بتعويضات وتحقيق في حادثة قتل أردنيين

- رام الله: »الشرق الأوسط«

وصـــل الـسـفـيـر الإسـرائـي­ـلـي الجديد لدى المملكة الأردنية، أمير فايسبرود، إلـى العاصمة عمان أمــس، معلنا بـذلـك نهاية الأزمـة التي بـدأت بين إسرائيل والأردن في يوليو (تموز) العام الماضي، بسبب قتل أردنيين في شقة تابعة للسفارة على يد حارس أمن.

وبـــدأ الـسـفـيـر الـجـديـد مهام منصبه، الذي بقي شاغرا لتسعة أشهر.

وقــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــر­رت الــــــــ­خــــــــا­رجــــــــ­يــــــــة الإسـرائـي­ـلـيـة تـعـيـين فـايـسـبـر­ود سفيراً جديداً لإسرائيل في عمّان، بعدما رفضت السلطات الأردنية عــــودة الـسـفـيـر­ة الـسـابـقـ­ة عـنـات شلاين.

ووصل السفير الجديد، بعد أن وافقت السلطات الأردنية على طـلـب اعــتــمــ­اده، وبـعـد إتــمــام كل الإجراءات الدبلوماسي­ة والإدارية المتبعة هناك.

وقــــــــ­ــال مـــــصـــ­ــدر فــــــي وزارة الـخـارجـي­ـة الأردنــيـ­ـة، إن السفير الجديد سيقدم أوراقـه لأمين عام وزارة الـخـارجـي­ـة خــلال اليومين المقبلين، وسيتم بعد ذلك تحديد موعد في الديوان الملكي لتنظيم الإجراءات البروتوكول­ية من أجل اعتماده رسميا سفيرا إسرائيليا لدى الأردن.

وكانت الأردن، أغلقت السفارة الإسرائيلي­ة َ في يوليو ٢٠١٧، بعد مقتل مواطنين أردنيَّين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة بعمان، ورفضت تصرفات رئيس الوزراء الإسـرائـي­ـلـي، بنيامين نتنياهو، الذي استقبل القاتل بالأحضان.

وســمــحــ­ت عـــمـــان لـلـمـوظـف بــــالمــ­ــغــــادر­ة مــــع طـــاقـــم الــســفــ­ارة لــتــمــت­ــعــه بـــالـــح­ـــصـــانـ­ــة، وأثـــــــ­ار اسـتـقـبـا­لـه بـحـفـاوة فـي إسـرائـيـل غضبا أردنيا كبيرا.

وادّعــــــى حــــارس الأمــــن الــذي يــحــمــل صــفــة دبـــلـــو­مـــاســـي، أنــه تــعــرض لمــحــاول­ــة طــعــن مـــن قـبـل عامل أردني بمفك كان يستخدمه فــي تـركـيـب قـطـع أثــــاث فــي شقة سـكـنـيـة تـتـبـع الــســفــ­ارة، وخــلال ذلك قتل صاحب الشقة على سبيل الخطأ. لكن عوائل الضحايا نفت هذه الرواية.

وبـــعـــد ذلــــــك، رفـــضـــت عــمــان عودة طاقم السفارة الإسرائيلي­ة ما لم تفتح إسرائيل تحقيقا جديا في القضية، وتقدم القاتل للعدالة.

وفـــي ١٨ مــن يـنـايـر (كــانــون الـــثـــا­نـــي) المــــاضـ­ـــي، بــعــد شــهــور طـويـلـة مــن الأزمـــــ­ة، تــم الـتـوصـل إلى تسوية بين الأردن وإسرائيل تشمل دفـع إسـرائـيـل تعويضات لـــــــــ­ذوي الــــضـــ­ـحــــايــ­ــا، مـــــع تــعــهــد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن.

وأعـلـنـت الـحـكـومـ­ة الأردنــيـ­ـة أن إسـرائـيـل عـبـرت، رسـمـيـا، عن »أســـفـــه­ـــا ونـــدمـــ­هـــا« عــلــى مـقـتـل الأردنــــ­ـيـــــين، وكـــذلـــ­ك عــلــى مـقـتـل الـقـاضـي رائـــد زعـيـتـر فــي ٢٠١٤، برصاص جندي إسرائيلي على معبر جسر المـلـك حـسـين، مبدية اســتــعــ­دادهــا لـتـعـويـض عـائـلات الضحايا.

وأكـــد نتنياهو أن إسـرائـيـل »أعـــــربـ­ــــت عــــن نـــدمـــه­ـــا« بـــعـــد مـا حدث في يوليو الماضي، ووافقت عـلـى دفــع تـعـويـضـا­ت للحكومة الأردنية.

وتــرتــبـ­ـط إســرائــي­ــل والأردن بـاتـفـاقـ­يـة ســـلام وقــعــت فــي عـام .١٩٩٤

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia