Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»أسباب أمنية« تعطل تحقيقات {الكيماوي} في دوما

واشنطن تتهم موسكو بـ »العبث بالأدلة« في غوطة دمشق.. والكرملين يريد »تحقيقاً حيادياً«

- لاهاي - لندن: »الشرق الأوسط«

أعــلــن مــديــر مـنـظـمـة حظر الأســلــح­ــة الــكــيــ­مــاويــة الاثــنــي­ن أن خـــبـــرا­ء فـــي هــــذه الأســلــح­ــة لـم يتمكنوا بـعـد مـن الـوصـول إلــى مدينة دومــا الـسـوريـة في الغوطة الشرقية للتحقيق في هجوم مفترض بالغاز السام.

وقـال أحمد اوزمجو خلال جلسة طارئة تعقدها المنظمة »لــــم يـنـتـشـر الــفــريـ­ـق بــعــد فـي دوما«.

ويأتي الاجتماع بعد يومين على ضربات نفذتها الولايات المــتــحـ­ـدة وفــرنــسـ­ـا وبـريـطـان­ـيـا فـــجـــر الـــســـب­ـــت ودمـــــــ­ــرت ثــلاثــة مــواقــع يشتبه بـأنـهـا مرتبطة بـبـرنـامـ­ج الــســلاح الـكـيـمـي­ـائـي السوري.

وكـــان مــن المـتـوقـع أن يبدأ فــريــق تـقـصـي الـحـقـائـ­ق عمله المـــيـــ­دانـــي الأحــــــ­د، إلا أنــــه عـقـد لـقـاءات مع مسؤولين سوريين في دمشق وسط تعتيم إعلامي من الطرفين حول برنامج عمله للتحقيق في الهجوم الكيماوي المفترض في دوما الذي أدى في السابع من أبريل (نيسان) إلى مــقــتــل أربـــعـــ­ين شــخــصــاً، وفــق مسعفين وأطباء محليين.

وقــــــــ­ـــــــــا­ل اوزمــــــ­ــــــجـــ­ـــــــــو بـــــــأن »المسؤولين الروس والسوريين الذين شاركوا في الاجتماعات التحضيرية في دمشق« أبلغوا الفريق أنه لا تزال هناك قضايا أمــنــيــ­ة مـعـلـقـة يــجــب الانــتــه­ــاء منها قبل بدء عمله.

وأضــــاف أنــه يـمـكـن لـلأدلـة على استخدام أسلحة كيميائية أن تتحلل بـسـرعـة فـي البيئة، ودعـــــــ­ا إلـــــى الـــســـم­ـــاح لـلـفـريـق المــــؤلـ­ـــف مــــن تــســعــة أشــخــاص مــتــطــو­عــين، إلــــى الـــدخـــ­ول إلــى دوما »بالسرعة الممكنة«.

لكن المندوب الأميركي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قال بأن روسيا قد تكون زارت موقع الهجوم المفترض بالغاز الـسـام فـي بلدة دومـا السورية »وعـــبـــث­ـــت« بــــالأدل­ــــة. وأضــــاف المندوب كين وارد خلال جلسة طارئة تعقدها المنظمة »حسب فهمنا، قد يكون الــروس زاروا موقع الهجوم«.

وأضاف في كلمته: »نشعر بالقلق إزاء احتمال أن يكونوا عــــبــــ­ثــــوا بــــــه لإحــــــب­ــــــاط جـــهـــود بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة لإجراء تحقيق فعال«. وقـال بـأن ذلـك في حـال ثبوته، سـيـثـيـر »أســئــلــ­ة جــديــة« حـول قدرة بعثة تقصي الحقائق على القيام بعملها.

إلا أن الـكـرمـلـ­ين نـفـى ذلـك. وصرح وزير الخارجية الروسي ســـيـــرغ­ـــي لافـــــــ­ـروف لـــــ »بــــي بـي سي«: »أستطيع أن أضمن لكم أن روسيا لم تعبث بالموقع«.

وصـرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين »نحن نعتبر هـذه الاتـهـامـ­ات ضـد روسـيـا لا أساس لها«، مضيفا أن موسكو أيـــــدت دائـــمـــ­ا إجــــــرا­ء »تـحـقـيـق حيادي«.

واســـتـــ­هـــدفـــت الـــصـــو­اريـــخ التي أطلقتها الولايات المتحدة وبــريــطـ­ـانــيــا وفــرنــسـ­ـا مــواقــع يـشـتـبـه بــأنــه يـتـم فـيـهـا إنـتـاج أسلحة كيميائية. وشكلت تلك أكبر ضربة ضد النظام السوري خــــلال الـــحـــر­ب المــســتـ­ـمــرة مـنـذ سبع سنوات.

مــن جـهـتـهـا، دعـــت فـرنـسـا في الاجتماع إلى تمكين منظمة حـظـر الأسـلـحـة الـكـيـمـا­ويـة من تفكيك برنامج سوريا »السري« للأسلحة الكيماوية.

وقــــــال الــســفــ­يــر الــفــرنـ­ـســي فـيـلـيـب لالـــيـــ­و خــــلال اجــتــمــ­اع لاهـــــــ­اي إن »الأولـــــ­ـويــــــة الـــيـــو­م تكمن فـي مـنـح الـلـجـنـة الفنية (في المنظمة) الوسائل لإنجاز تفكيك البرنامج السوري«.

وأضـــــــ­ــاف »نـــعـــلـ­ــم جـمـيـعـا بأن سوريا أبقت على برنامج كيميائي سري منذ ٢٠١٣« عند انـضـمـامـ­هـا إلــى اتـفـاقـيـ­ة حظر الأسـلـحـة الكيميائية وتدمير ترسانتها.

وأكد أن »الحقائق موجودة هــــنــــ­اك، وهـــــم يــطــلــق­ــون أبــشــع الأكاذيب، وينفون الأمر«.

إلا أن محدودية الهجمات وحـقـيـقـة أن دمــشــق أتــيــح لها الــوقــت الـكـافـي لـنـقـل مـعـداتـهـ­ا الرئيسية بعد التحذير المسبق مـــن الـــغـــر­ب لـــروســـ­يـــا، حـلـيـفـة دمشق، أطلق العنان للشكوك.

واتــهــمـ­ـت الـــــــد­ول الـغـربـيـ­ة دمشق باستخدام غازي الكلور والسارين في الهجوم في حين تنفي دمشق وحليفتها موسكو استخدام أسلحة كيميائية.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الاثنين »تـــم عـقـد عـــدة اجــتــمــ­اعــات مع الـوفـد نوقش خلالها التعاون بــين الـجـانـبـ­ين لـتـنـفـيـ­ذ المـهـمـة المــــطــ­ــلــــوبـ­ـــة بـــــدقــ­ـــة وشـــفـــا­فـــيـــة وحــيــادي­ــة«، مـضـيـفـا أن بــلاده »شــددت فـي هــذه الاجتماعات على استعدادها التام للتعاون ولتوفير كل التسهيلات اللازمة لـوفـد تقصي الـحـقـائـ­ق للقيام بمهامه«.

وتــــــوا­جــــــه الـــبـــع­ـــثـــة مـهـمـة صـــعـــبـ­ــة فـــــي ســـــوريـ­ــــا بــعــدمــ­ا استبقت كل الأطراف الرئيسية نــتــائــ­ج الــتــحــ­قــيــق، بــمــا فـيـهـا الدول الغربية. وتتعلق المخاطر أيضاً باحتمال العبث بالأدلة فـــي مــوقــع الــهــجــ­وم المــفــتـ­ـرض فــي دومـــا الـتـي دخـلـتـهـا قــوات روسـيـة وسـوريـة بعد ساعات من الضربات الغربية.

ويـــــــه­ـــــــدف عـــــمـــ­ــل الـــبـــع­ـــثـــة بــالــدرج­ــة الأولـــــ­ى إلـــى تـحـديـد مـا إذا كــان تـم اسـتـخـدام مـواد كيماوية، ولا يقع على عاتقها تــحــديــ­د الــجــهــ­ة المــســؤو­لــة عن الهجوم.

وفــيــمــ­ا أشــــــاد­ت واشــنــطـ­ـن بالضربات معتبرة أنها حققت »أفضل« نتيجة ممكنة، قللت كل من السلطات السورية وفصائل المــــعــ­ــارضــــة مـــــن تـــداعـــ­يـــاتـــه­ـــا، خصوصاً أن المواقع المستهدفة كانت خالية بعدما أبلغت الدول الغربية روسيا بأمرها.

وحـــــذر الــرئــيـ­ـس الــروســي فلاديمير بوتين من أن ضربات جــديــدة ضــد ســوريــا ستحدث »فوضى« في العلاقات الدولية، فيما أكد البنتاغون أنه لا يعتزم ذلك.

ولكن يبدو أن الدول الغربية وضعت الجهود الدبلوماسي­ة نــصــب اهــتــمــ­امــهــا، وسـتـجـري مــنــاقــ­شــات فـــي مــجــلــس الأمـــن اعتبارا من الاثنين حول مسودة قـــــــرا­ر جــــديـــ­ـدة بـــشـــأن ســـوريـــ­ا قدمها الأميركيون والفرنسيون والــبــري­ــطــانــي­ــون بــعــد ســاعــات مــن الــضــربـ­ـات، تـنـص بـصـورة خاصة على إنشاء آلية تحقيق جــــديـــ­ـدة تــتــعــل­ــق بــاســتــ­خــدام أسلحة كيميائية في سوريا.

مـــن جــهــة أخـــــــر­ى، لا يـــزال الغموض يحيط باستراتيجي­ة واشنطن حيال سوريا، إذ أكد البيت الأبيض الأحـد أن ترمب مـــصـــمـ­ــم عـــلـــى ســـحـــب قـــواتـــ­ه فــي أقــــرب وقــــت، بــعــد ســاعــات مــــن إعــــــلا­ن نــظــيــر­ه الــفــرنـ­ـســي إيـمـانـوي­ـل مــاكــرون أن بـاريـس أقنعته بالبقاء »لمدة طويلة.«

وقــــالــ­ــت المـــتـــ­حـــدثـــة بــاســم الــــرئــ­ــاســــة الأمــــيـ­ـــركــــي­ــــة ســـــارة ســـــانــ­ـــدرز إن »الــــرئــ­ــيــــس كـــان واضـــحـــ­ا، إنــــه يــريــد أن تـعـود الـقـوات الأميركية بـأقـرب وقت ممكن إلى الوطن.«

وجــــــــ­ــــــــــ­ـاءت تـــــصـــ­ــريـــــح­ـــــات المــتــحـ­ـدثــة بـــشـــأن الانــســح­ــاب لــــتــــ­تــــنــــ­اقــــض مـــــــع مـــــــا أعـــلـــن­ـــه ماكرون في مقابلة تلفزيونية مــطــولــ­ة مــســاء الأحــــــ­د، مــؤكــداً أنــــه أقــنــع تــرمــب بــعــدم سحب القوات الأميركية من الأراضـي السورية.

 ??  ?? مدينة دوما بعد تهجير المعارضة ودخول قوات النظام أمس (أ.ف.ب)
مدينة دوما بعد تهجير المعارضة ودخول قوات النظام أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia