Asharq Al-Awsat Saudi Edition

سقوط مشروع قانون العفو العام

- بيروت: »الشرق الأوسط«

أعـــلـــن وزيــــــر الـــعـــد­ل الــلــبــ­نــانــي سـلـيـم جريصاتي أنه »ليس هناك الآن مشروعات على النار تتعلق بالعفو العام«، لافتاً إلى أنه »في الوقت المناسب، وزارة العدل ستكون جاهزة لتضع مشروع عفو عام«، عادّاً أن ذلك »يجب أن يكون بعد الانتخابات النيابية«.

وقــــال جــريــصــ­اتــي بــعــد لــقــائــ­ه رئـيـس مجلس الــنــواب نبيه بــري، إنــه استعرض مـــع بــــري بــعــض الـــقـــو­انـــين الــتــي »تـتـمـنـى الحكومة على دولته إقرارها فيما تبقى من عمر الحكومة، قبل أن تدخل فـي تصريف الأعمال«. وقال: »لقد كان التجاوب كاملا من دولة الرئيس بالنظر إلى الموضوعات التي أثرناها والقوانين التي تم عرضها. كما تم عرض الأوضاع العامة«.

وأشــار جريصاتي إلـى أنـه أطـلـع بري عـلـى بـعـض الأمــــور الـسـيـاسـ­يـة فــي الـبـلـد، و»هـــــــو طــبــعــا عـــلـــى بـــيّـــنـــة مـــنـــهـ­ــا، وتــمــت المصارحة في موضوعات كثيرة، وكالعادة وجـــــدت فـــي دولـــــة رئــيــس مـجـلـس الــنــواب الضمان الضروري اللازم لاستقرار التسوية الكبرى في البلد والتي ترتكز على الاستقرار السياسي والأمني أولا، وعلى التفاهم العام رغم بعض التجاذبات الحاصلة في معركة الاستحقاق الانتخابي«.

وعــــــــ­ن قــــــانـ­ـــــون الــــعـــ­ـفــــو الـــــــع­ـــــــام، قــــال جريصاتي: »العفو العام خارج نهائيا عن التجاذب السياسي في معرض الاستحقاق الانتخابي. فهو ليس سلعة انتخابية، بل قرار سياسي كبير يتخذ بإجماع سياسي، والآن لـيـس هــنــاك مــشــروعـ­ـات عـلـى الـنـار تتعلق بالعفو الـعـام«. وأضـــاف: »لـكـن في الوقت المناسب وزارة العدل ستكون جاهزة لـتـضـع مــشــروع عـفـو عـــام، وبـالـتـال­ـي عند تـوافـر الإجـمـاع الـسـيـاسـ­ي ستعرضه على مـجـلـس الــــــوز­راء، ثــم يـعـرض عـلـى مجلس النواب لإقراره. ونحن نرى أن ذلك يجب أن يكون بعد الانتخابات النيابية«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia