Asharq Al-Awsat Saudi Edition

العراق ينفذ أحكاماً بإعدام ١٣ شخصاً بينهم ١١ بتهمة »الإرهاب«

- بغداد: »الشرق الأوسط«

أعـلـنـت وزارة الــعــدل الـعـراقـي­ـة في بيان رسمي، أمس، تنفيذ أحكام بــــإعـــ­ـدام ١٣ مــحــكــو­مــا، بــيــنــه­ــم ١١ مدانا بجرائم إرهــاب. وأفـاد البيان بـ »تنفيذ أحكام الإعـدام بحق ثلاثة عــشــر مــدانــا بـعـقـوبـة الإعــــــ­دام بعد اكتمال جميع الإجـراءات القانونية، حــيــث كـــــان مــــن بــيــنــه­ــم أحـــــد عـشـر مدانا بجرائم إرهاب، ما بين تفجير ســـيـــار­ات مـفـخـخـة أو قـتـل عـنـاصـر أمنية أو عمليات اختطاف«.

من ناحية ثانية، أعلن مسؤول أمـنـي عــراقــي أن بـــلاده نـجـحـت في إدراج أفراد وكيانات عراقية يمولون تنظيم داعش ضمن قائمة عقوبات الأمــــــ­ـم المـــتـــ­حـــدة تــمــهــي­ــدا لـتـجـمـيـ­د أصــولــهـ­ـم المــالــي­ــة. وقـــــال المـــســـ­ؤول، الــذي لـم يشأ كشف هويته، لوكالة الصحافة الفرنسية إن »لجنة مجلس الأمن للجزاءات الدولية بشأن تنظيم داعش وتنظيم القاعدة وافقت على إضــافــة شـركـة وشـخـصـين عـراقـيـين إلــى قـائـمـة عـقـوبـات الأمـــم المـتـحـدة للأفراد والكيانات الخاصة لتجميد الأصول المالية«.

وبـــــنــ­ـــاء عـــلـــيـ­ــه، أدرجــــــ­ــــت عـلـى الــقــائـ­ـمــة المـــــذك­ـــــورة شـــركـــة الــكــوثـ­ـر للتوسط المالي ومالكها عمر محمد رحــيــم الـكـبـسـي، إضــافــة إلـــى سـالـم مصطفى محمد المـنـصـور المـعـروف بسالم العفري، وفق المصدر نفسه.

بـــدوره، أوضــح الخبير الأمني هشام الهاشمي أن الشخصين قتلا خـــــلال المــــعــ­ــارك ضــــد »داعـــــــ­ــش« فـي العراق العام ٢٠١٦.

وأضــــاف المــســؤو­ل الـعـراقـي أن »القرار صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمـم المتحدة ومن خلال جهد حكومي عراقي مستمر لتجريم كـل قـادة وعناصر عصابات داعـش الإرهـــاب­ـــيـــة والـــجـــ­هـــات والــشــرك­ــات والأشـــخـ­ــاص المــمــول­ــين لــهــا«. وأكــد أن »الـعـمـل مـا زال مستمرا لإضافة أسماء أفراد آخرين وشركات أخرى على قائمة عقوبات الأمم المتحدة«.

مــــن جــهــة أخـــــــر­ى، أعـــلـــن قــائــد عمليات محافظة نينوى، اللواء نجم الجبوري، أمس، عن بدء تطهير كافة المناطق الحدودية على خلفية تسلل عناصر من تنظيم داعش، وقتل ٢٢ عـنـصـرا مـنـهـم غــرب المــوصــل (عـلـى بـعـد ٤٠٠ كـيـلـومـت­ـر شـمـال بــغــداد). ونـقـلـت وكــالــة الأنــبــا­ء الألمـانـي­ـة عن الجبوري أن »قوات أمنية من قيادة العمليات في نينوى مع قوات الفرقة ١٥، بدأت بتطهير المناطق الحدودية غــرب نـيـنـوى، حـيـث طـوقـت أقضية ونــــواحـ­ـــي هـــــذه المـــنـــ­اطـــق وشــرعــت بتدقيق أسماء سكان هذه المناطق، والتأكد مـن بعض الخلايا النائمة التي تحاول مساعدة تنظيم داعش وزعزعة الأوضاع الأمنية«. وأضاف أن »القوات الأمنية الحدودية كانت قد تمكنت أمس من قتل ٢٢ داعشيا بعد أن نصبت لهم كمينا، إثر ورود معلومات أفادت بتسللهم عبر حدود غرب

الموصل، حيث تم القضاء عليهم في الحال ومصادرة أسلحتهم.«

ومـــا زالـــت الـعـديـد مــن مناطق المـــوصــ­ـل تــشــهــد عــمــلــي­ــات تـنـفـذهـا خـلايـا تـنـظـيـم داعـــش الـنـائـمـ­ة ضد القوات الأمنية والمدنيين، على الرغم مــن إعـــلان رئـيـس الـــــوزر­اء الـعـراقـي حيدر العبادي القضاء على تنظيم داعش عسكريا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia