Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الأمن الألماني يحذر من »الدواعش الشيشانيين«

السلطات تجد صعوبة في فرض الرقابة عليهم لتدربهم على العمل السري ضد الروس

- كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب

حـــذرت دائـــرة حـمـايـة الـدسـتـور الألمـانـي­ـة (مـديـريـة الأمــن الـعـامـة) من مــخــاطــ­ر »الــــــدو­اعــــــش« مــــن مـنـاطـق الــقــوقـ­ـاز، خـصـوصـاً مــن الـشـيـشـا­ن، عـلـى الأمــــن فــي ألمــانــي­ــا. وقــــال فـرنـك نـــورمـــ­بـــرغـــر، رئـــيـــس دائـــــــ­رة حـمـايـة الـدسـتـور فـي ولايــة بـرانـدنـب­ـورغ، إن كثيرا من اللاجئين الشيشان يجيدون استخدام السلاح، لنيلهم التدريبات العسكرية في بلدهم، وإنهم على أهبة الاستعداد لاستخدام هذا السلاح في ألمانيا عند الضرورة.

وأشـار نورمبرغر في حديث له مع مجموعة »فونكه« الإعلامية إلى أن كثيرا من الشيشانيين، خصوصاً الـــبـــا­لـــغـــين مـــنـــهـ­ــم، تــــمــــ­رســــوا عـلـى اسـتـخـدام الـسـلاح بفعل مشاركتهم فــي الــحــرب الــدائــر­ة فــي بـلـدهـم ضد القوات الروسية. وأضاف مدير الأمن أن نشاط الشيشانيين مبعث قلق لدى الدوائر الأمنية في ألمانيا.

وقدر نورمبرغر عدد المتشددين فــي ولايــــة بــرانــدن­ــبــورغ بـنـحـو ١٣٠ متشدداً، منهم نحو ٥٠ مـن القوقاز الذين جلهم من الشيشانيين. وتجد السلطات الألمانية صعوبة بالغة في فرض الرقابة عليهم، لأنهم تمرسوا في العمل السري في الشيشان ضد الــرقــاب­ــة الــروســي­ــة ويــعــرفـ­ـون كيفية التخفي عن أعين الرقباء.

وتشير دائــرة حماية الدستور الاتـحـادي­ـة إلـى أن نـشـاط المتشددين الـشـيـشـا­ن فــي ألمــانــي­ــا تـضـاعـف في الفترة الأخـيـرة. وتقدر الـدائـرة عدداً من رقمين من القوقازيين، ومعظمهم مــن الـشـيـشـا­ن، الـتـحـقـو­ا مــن ألمـانـيـا بالقتال إلى جانب »داعش« في سوريا والعراق في السنوات الأخيرة. وعاد بعضهم، ويـقـدر عـددهـم بالعشرات أيــضــاً، مــن الــقــتــ­ال فــي الـــخـــا­رج إلـى ألمانيا.

وكان هانز جورج ماسن، رئيس دائـــرة حـمـايـة الـدسـتـور الاتـحـادي­ـة، حـذر مـن دواعــش القوقاز فـي ألمانيا وأوروبـا. وقال ماسن إنه يرى خطرا متزايدا مـن إرهابيين متمرسين في الـقـتـال مــن شــمــال الــقــوقـ­ـاز شــاركــوا في القتال في الشيشان وفي العراق وسوريا. وقدر ماسن عدد المتشددين من الشيشان وداغستان وإنغوشيا بــنــحــو ٥٠٠، ويـــتـــم­ـــيـــزون بـمـيـلـهـ­م لـــلـــعـ­ــنـــف، وإجـــــاد­تـــــهـــ­ــم الــــريــ­ــاضــــات الـقـتـالـ­يـة، ومـهـارتـه­ـم فــي اسـتـخـدام الــســلاح. وحـــذر رئـيـس الأمـــن مـن أن الخطر الـنـاجـم عـن هــؤلاء الـدواعـش يستدعي أقـصـى درجـــات الـحـذر من قبل السلطات الأمنية.

وينتشر القوقازيون المتشددون فـــي شــــرق ألمـــانــ­ـيـــا، بـحـسـب مــاســن، خـــــصـــ­ــوصـــــاً فــــــــي ولايــــــ­ــتـــــــ­ـي بــــرلـــ­ـين وبراندنبور­غ. ولكن هناك تنظيمات لهم فـي الـرايـن الشمالي فيستفاليا وهامبورغ وبريمن.

وتــحــدث مــاســن عــن مـعـلـومـا­ت تـــشـــي بـــوجـــو شــبــكــة نـــاشـــط­ـــة لـهـم عـلـى مـسـتـوى أوروبـــــ­ا، لـهـا عـلاقـات بتنظيمات متطرفة أخـرى، وصلات داخل شبكات الجريمة المنظمة.

وسبق لشرطة برلين أن تحدثت عــن تــعــرض الـشـيـشـا­نـيـين المـقـيـمـ­ين في ألمانيا، والشيشانيا­ت على وجه الـخـصـوص، إلــى تـهـديـدات مــن قبل متشددين شيشانيين. وأكد متحدث باسم شرطة العاصمة تعرض بعض الشيشانيات إلـى إصـابـات وأضــرار جــســديــ­ة بــســبــب الـــتـــه­ـــديـــدا­ت، وأن النيابة العامة تحقق ضد مجهولين بـتـهـمـة الـتـهـديـ­د بــارتــكـ­ـاب جـنـايـات تهدد الأمن الاجتماعي.

سبق ذلك توزيع مقاطع فيديو عـلـى الإنــتــر­نــت تــهــدد الـشـيـشـا­نـيـين بــالمــوت مــا لــم تـنـسـجـم تـصـرفـاتـ­هـم وحـيـاتـهـ­م ومـلـبـسـه­ـم مــع تــصــورات المـتـشـدد­يـن الشيشانيين الأخـلاقـي­ـة. وتــظــهــ­ر أفــــــلا­م الــفــيــ­ديــو شـيـشـانـي­ـاً يحمل بندقية ويوجه فوهة مسدسه إلى وجه المشاهد، ويهدد بالموت كل من لا يتمسك بالمبادئ الأخلاقية التي يؤمن بها (الدين الحقيقي).

يقول الرجل أمـام الكاميرا إنهم ٨٠ مـتـطـرفـا أقـسـمـوا عـلـى المصحف عـلـى فـــرض تـصـوراتـه­ـم الأخـلاقـي­ـة. وقــــــــ­ـدر مــــصــــ­در فـــــي شــــرطـــ­ـة بــرلــين عــدد الـشـيـشـا­نـيـين المـتـطـرف­ـين الـذيـن يــــقــــ­ودون الــحــمــ­لــة ضـــد مـواطـنـيـ­هـم بنحو ١٠٠ رجل، وقال إن كثيرا منهم لديهم سجلات إجرامية لدى الشرطة الألمــــا­نــــيــــ­ة. وتـــســـت­ـــخـــدم المــجــمـ­ـوعــة »واتساب« في التعامل معا وفي نشر تهديداتهم. وأشـار إلـى تكليف قسم حماية الـدولـة فـي شـرطـة الجنايات الاتـحـادي­ـة بالتحقيق فـي المـوضـوع، ورفـــــــ­ــــض الــــكـــ­ـشــــف عـــــــن مـــــزيــ­ـــد مــن المعلومات حفظاً لسرية التحقيقات.

إلــــــــ­ى ذلــــــــ­ك أكــــــــ­ــدت الـــنـــي­ـــابـــتـ­ــان العامتان في شتوتغارت وكارلروهه تــقــاريـ­ـر لـصـحـيـفـ­تـي »شـتـوتـغـا­رتـر ناخرشتن« و»شفيبشه تسايتونغ« تـــــحـــ­ــدثـــــت عــــــــن تـــــضـــ­ــاعـــــف أعــــــــ­ـــداد اللاجئين الذين يعترفون بانتمائهم للتنظيمات الإرهابية ٣ مـرات. وقال غـيـدو فـولـف، وزيــر الـعـدل فـي ولايـة بـادن فورتمبيرغ، إن عـدد المعترفين في الربع الأول من هذا العام بلغ ١٥٩ حالة، في حين أن سنة ٢٠١٧ بأكملها شـــهـــدت ٣٠٠ حـــالـــة مــمــاثــ­لــة فــقــط. وأضــاف الـوزيـر أن ارتـفـاع عـدد هذه الـحـالات يضيف أعـبـاء جـديـدة على كاهل الجهاز القضائي.

وأكـــــد الـــوزيــ­ـر أنــــه لا يـسـتـطـيـ­ع فهم الـنـاس الـذيـن يصمون أنفسهم بــالإرهــ­اب بـرغـبـة الـبـقـاء فـي ألمـانـيـا. وأشـار إلـى أن عـدد التحقيقات التي فتحت بسبب هذه الاعترافات صارت تشكل نصف القضايا المرفوعة على لاجئين متهمين بالإرهاب.

وبـــاعـــ­تـــرافـــ­هـــم بـــالانــ­ـتـــمـــا­ء إلــى تــنــظــي­ــم إرهـــــاب­ـــــي، بــحــســب الــنــائـ­ـب العام آخيم براونايزنا­ن، يود بعض الـلاجـئـي­ن تحسين فـرصـة حصولهم على اللجوء السياسي بدعوى أنهم مـهـددون مـن تنظيماتهم الإرهـابـي­ـة الـــســـا­بـــقـــة بــــالمــ­ــوت عـــنـــد عـــودتـــ­هـــم، لاعـتـبـار­هـم مـن »المــارقــ­ين« عـلـى هـذه التنظيمات. وذكر آخيم براونايزنا­ن أكثر من ١٠٠ لاجئ سياسي في ولاية بادن فورتمبيرغ اعترفوا، أثناء أخذ إفاداتهم كلاجئين، بأنهم عملوا في صــفــوف تـنـظـيـمـ­ات إرهــابــي­ــة. وأكــد براونايزنا­ن أن معظم المعترفين من الشباب من ميليشيات »الشباب« في الصومال ومن المنتسبين على حركة طـالـبـان فـي أفغانستان وباكستان. وتحدث النائب العام في شتوتغارت عن إغـراق الجهاز القضائي الألماني بقضايا جديدة حول الإرهاب فضلاً عــــن مـــئـــات الــقــضــ­ايــا الـــتـــي يــجــري التحقيق فيها حالياً. ويـأمـل هـؤلاء الـلاجـئـو­ن فـي الـحـصـول عـلـى إقـامـة مـؤقـتـة لأســبــاب إنـسـانـيـ­ة يتيحها قــانــون الــلــجــ­وء والــهــجـ­ـرة الألمــانـ­ـي. وتـمـنـع الــقــوان­ــين الألمــانـ­ـيــة التسفير القسري للاجئين المهددين بعقوبات الموت والتعذيب في بلدانهم الأصلية التي وفدوا منها.

 ??  ?? حملة سابقة للشرطة ضد »حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية« المحظورة في هلدسهايم )»الشرق الأوسط«(
حملة سابقة للشرطة ضد »حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية« المحظورة في هلدسهايم )»الشرق الأوسط«(
 ??  ?? صورة للقائد {الداعشي} عمر الشيشاني في سوريا عام ٢٠١٤ (أ.ب)
صورة للقائد {الداعشي} عمر الشيشاني في سوريا عام ٢٠١٤ (أ.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia