Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الأردن: إرجاء محاكمة ٣٢ {داعشياً}... حتى إشعار آخر

الإفراج عن قياديين من حزب {التحرير} واعتقال آخرين

- عمان: محمد الدعمة

أفرجت السلطات الأردنية أمس (الاثـــــن­ـــــين) عـــن مـــمـــدو­ح قـطـيـشـات، الــــنـــ­ـاطــــق الــــرســ­ــمــــي بــــاســـ­ـم »حـــــزب الــتــحــ­ريــر« المــحــظـ­ـور ومـحـمـد زلــوم عـــضـــو المـــكـــ­تـــب الإعـــــل­امـــــي لــلــحــز­ب بــعــد أن تــــم اعــتــقــ­الــهــمــ­ا فــــي شـهـر فبراير (شباط) الماضي على خلفية تـــصـــري­ـــحـــات تـــخـــص زيــــــــ­ـارة وزيــــر الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الأردن في ذلك الوقت.

وقــــــــ­ـال مـــحـــام­ـــي الــتــنــ­ظــيــمــا­ت المتشددة موسى العبد الـلات وكيل الـدفـاع عنهما إن الإفــراج تـم بكفالة مقدارها خمسة آلاف دينار (٧ آلاف دولار) بعد أن موافقة السلطات على ذلك.

وفــــــي الـــســـي­ـــاق نـــفـــسـ­ــه، صـــرح المـــحـــ­امـــي الــعــبــ­د الـــــــل­ات لــــ »الـــشـــر­ق الأوســـــ­ــــط« أن الــســلــ­طــات الأردنـــي­ـــة أوقفت الطبيب هشام الجيوسي لدى محافظ الزرقاء على خلفية الانتماء للحزب، وكذلك ما زال كل من سامي عمير وهارون عبيد من سكان عمان مــوقــوفـ­ـين لــــدى مــحــافــ­ظ الـعـاصـمـ­ة منذ أكـثـر مـن مـائـة يـوم على خلفية الانتماء لـ »حزب التحرير«.

يـشـار إلــى أن الانـتـمـا­ء لــ »حـزب التحرير« يعاقب عليه القانون بتهمة الانتماء لجمعية غير مشروعة والتي تــتــراوح عقوبتها مـا بـين سـنـة إلـى ثلاث سنوات.

عـــلـــى صـــعـــيـ­ــد مـــتـــصـ­ــل أجــلــت محكمة أمن الدولة الأردنية محاكمة ٣٢ متهما منسكان الرصيفة والزرقاء إلى إشعار آخر وفق ما قاله المحامي الـعـبـد الــلات وهــو وكـيـل الـدفـاع عن عدد من المتهمين. وقـال العبد اللات إن المـحـكـمـ­ة لــم تـبـلـغ وكـــلاء الــدفــاع سبب التأجيل.

وكــــانــ­ــت مــحــكــم­ــة أمـــــن الـــدولــ­ـة الأردنــــ­ـيـــــة شـــرعـــت فــــي الـــثـــا­نـــي مـن الشهر الحالي محاكمة ٣٢ داعشياً خــطــطــو­ا لـلـقـيـام بــأعــمــ­ال إرهــابــي­ــة ضد مواقع عسكرية وأمنية ومراكز تـجـاريـة ومـحـطـات إعـلامـيـة ورجــال ديـن معتدلين«. وأسـنـدت للمتهمين تهم المــؤامــ­رة بقصد الـقـيـام بأعمال إرهــابــي­ــة والــتــرو­يــج لأفــكــار جماعة إرهــابــي­ــة والــتــدخ­ــل لـلـقـيـام بـأعـمـال إرهابية وبيع أسلحة وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية وتقديم أمـوال للقيام بعمل إرهابي وحيازة أسلحة بقصد استخدامها في أعمال إرهابية وعدم الإبـلاغ عن معلومات ذات صلة بنشاط إرهابي«.

يشار إلى أن تنظيم داعش ظهر في الأردن في الأول من ٢٠١٦، من خلال خلية تـابـعـة للتنظيم، حـيـث شنت قوات الأمن حينها هجوماً استباقياً عـلـى معقل الـخـلـيـة فـي مـديـنـة إربـد شـمـال المـمـلـكـ­ة، وهــو الـهـجـوم الــذي تحول إلى اشتباك مسلح استمر ليلة كاملة، وانتهى بالقضاء على عناصر الـخـلـيـة الـسـبـعـة، ومـقـتـل أحــد أفــراد القوة الأردنية. وكان تنظيم »داعش« أعلن تبنيه تفجير سيارة ملغمة في أواخــــر ٢٠١٦، داخـــل مـركـز حــدودي أردني على الحدود السورية بالقرب من مخيم الركبان أسفر عن مقتل ٧ جنود أردنـيـين وإصـابـة ١٤ آخرين، كــمــا تـبـنـى الـتـنـظـي­ـم عـمـلـيـة الــكــرك بـــــــال­أردن، فــي أواخـــــر ٢٠١٦، والـتـي أســفــرت عــن قـتـل الـعـنـاصـ­ر الأربـعـة المــهــاج­ــمــة، إضـــافـــ­ة إلــــى ١٠ قـتـلـى، بينهم ٧ من الأمن ومواطنان إضافة إلى مقتل سائحة كندية، كما أصيب ٣٤ آخرون من رجال الأمن والمواطنين. وغلظت محكمة أمن الدولة الأحكام الصادرة بحق عناصر تنظيم داعش، حيث تتراوح العقوبات من السجن من ٣ سنوات إلى ١٥ سنة حسب فعل كل متهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia