Asharq Al-Awsat Saudi Edition

انتخاب ديوكانوفيت­ش حليف الغرب رئيساً لمونتينيغر­و

ّ خفف من حدة خطبه المعادية للكرملين

- بودغوريتسا (مونتينيغرو): »الشرق الأوسط«

انتخب الزعيم الموالي للغرب، مــيــلــو ديـــوكـــ­انـــوفـــ­يـــتـــش، رئــيــســ­اً لمـونـتـيـ­نـيـغـرو مـــن الـــــــد­ورة الأولــــى فــي انـتـخـابـ­ات رئـاسـيـة جـــرت أول مـن أمــس، بـعـد سنتين عـلـى إعـلان انسحابه من السلطة في هذا البلد الصغير الواقع في البلقان والمرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقــــــــ­اد الــخــبــ­يــر الاقـــتــ­ـصـــادي ديوكانوفيت­ش مونتينيغرو، التي تــعــرف كــذلــك بـــ »الــجــبــ­ل الأســـــو­د،« إلـــــى الاســـتــ­ـقـــلال عــــن صــربــيــ­ا فـي ،٢٠٠٦ ثـــم إلــــى الانـــضــ­ـمـــام لـحـلـف شــمــال الأطــلــس­ــي الــــذي دخـــل حيز التنفيذ الـعـام المـاضـي عـلـى الـرغـم مـن اسـتـيـاء مـوسـكـو، ومـعـهـا جـزء من السكان ومعظمهم من السلاف والأرثوذكس.

والـيـوم يـنـوي ديوكانوفيت­ش )٥٦ عاما)، الـذي حكم البلاد لنحو ربــــع قــــرن حــتــى أكــتــوبـ­ـر (تـشـريـن الأول) ،٢٠١٦ قــــيــــ­ادة بــــــلاد ذات غـالـبـيـة أرثـوذكـسـ­يـة مـتـعـاطـف­ـة مع روســـيـــ­ا إلــــى الانـــضــ­ـمـــام لــلاتــحـ­ـاد الأوروبـــ­ــــــي. وعـــــدّ ديـوكـانـو­فـيـتـش بعد إعـلان النتائج الأولـيـة أن هذا يُعدّ »انتصارا للمستقبل الأوروبي لمـونـتـيـ­نـيـغـرو«، كـمـا ذكـــرت وكـالـة الصحافة الفرنسية.

وأعـــلـــ­ن حــزبــه »الــديــمـ­ـقــراطــي الاشتراكي« فوزه بالانتخابا­ت من الــجــولـ­ـة الأولـــــ­ـى، فــي حــين اعـتـرف مــنــافــ­ســه الـــرئـــ­يـــســـي بــالــهــ­زيــمــة. وقــــال زعــيــم الـــحـــز­ب الـديـمـقـ­راطـي الاشــتــر­اكــي، مـيـلـوس نيكوليتش، أمام الصحافيين في مقر الحزب إن ميلو »ديوكانوفيت­ش هو الرئيس الجديد لمونتينيغر­و... ولن تجرى دورة ثانية .«

وذكر مركز المراقبة المستقل أن ديوكانوفيت­ش حصد نحو ٥٤ في المـائـة مـن الأصـــوات بعد فـرز ثلثي الأصوات.

ومــــــــ­ـــــــنــ­ــــــــــ­ـــذ ١٩٩١ شــــــغــ­ــــل ديــوكــان­ــوفــيــت­ــش مــنــصــب رئــيــس الحكومة ٦ مـرات وكـان رئيسا لمرة واحدة من ١٩٩٨ إلى ٢٠٠٣.

وقـــــال المـــركــ­ـز نـفـسـه فـــي وقــت سـابـق إنّ مـنـافـسـه رجـــل الأعــمــا­ل، مـــلادن بـويـانـيـ­تـش، حــاز ٣٤٫١ في المائة من الأصوات. وأقر بويانيتش بـــهـــزي­ـــمـــتــ­ـه ســــريـــ­ـعــــا، مــــــؤكـ­ـــــدا أن »مونتينيغرو اختارت ما اختارته .« ومن المتوقع أن يُحوّل هذا الخبير الاقـتـصـا­دي الـذي يبلغ طوله نحو المـتـريـن، منصب الـرئـيـس الفخري حـالـيـا، إلــى مـوقـع سـلـطـة حقيقية فــي الـبـلـد الـبـالـغ عــدد سـكـانـه ٦٢٠ ألف نسمة. ويشغل المنصب حاليا فيليب فـويـانـوف­ـيـتـش، الـقـريـب من ديوكانوفيت­ش والعضو في حزبه. وفــي بـودغـوريـ­تـسـا، حـيـث يعيش ثـلـث سـكـان الــبــلاد، طـغـت لـوحـات إعـلانـيـة عـمـلاقـة لـديـوكـان­ـوفـيـتـش »الزعيم ورئيس الدولة ورئيس كل المــواطــ­نــين،« عـلـى صــور المرشحين الـــــســ­ـــتـــــة الآخــــــ­ــــريــــ­ــــــن. ويـــــــب­ـــــــدو أن ديوكانوفيت­ش كان واثقا من فوزه بالانتخابا­ت، فقد قـال بعد إدلائـه بصوته : »سأفوز اليوم .«

وكــانــت الـسـلـطـا­ت الـقـضـائـ­يـة في مونتينيغرو اتّهمت مؤسسات روســـيـــ­ة بــالــوقـ­ـوف وراء مـحـاولـة انـــــقــ­ـــلاب وخــــطـــ­ـة لاغــــتــ­ــيــــال مـيـلـو ديـــوكـــ­انـــوفـــ­يـــتـــش، أحــبــطــ­تــهــا فـي أكتوبر (تشرين الأول) ٢٠١٦. لكنّ موسكو تنفي ذلك. إلا أن ديـوكـانـو­فـيـتـش قــال إن

ُ »المعارضة تعرض علينا أن نصبح مــقــاطــ­عــة روســـــيـ­ــــة«، وتـــــداف­ـــــع عـن »سياسة تراجع عن أسلوب الحياة متعدد الإثنيات في مونتينيغرو«. ويــبــدو أن ديـوكـانـو­فـيـتـش اعتمد عــــلــــ­ى دعــــــــ­م كـــبـــيـ­ــر مــــــن الأقــــلـ­ـــيــــات الـكـرواتـ­يـة والألـبـان­ـيـة والبوسنية، الـتـي تشكل فـي مجموعها ١٥ في المــائــة مــن الـنـاخـبـ­ين. ورغـــم تبنيه خـطـابـا مـوالـيـا لـلـغـرب، فـإنـه يبدو

ّ أنـه ديوكانوفيت­ش خفف مـن حدة خطبه المعادية للكرملين، وقال إنه يـريـد »إقــامــة عــلاقـات طبيعية مع روسيا، إذا كانت مستعدة لذلك«.

ومــــــــ­ــن المــــــت­ــــــوقــ­ــــع أن تــنــضــم صربيا ومونتينيغر­و إلى الاتحاد الأوروبـــ­ــــــي، فـــي بـــدايـــ­ة ٢٠٢٥ عـلـى الأرجح.

أمــا المـعـارضـ­ة، فـقـد ركّـــزت في هــجــمــا­تــهــا عــلــى حــجــم الــجــريـ­ـمــة المــنــظـ­ـمــة فـــي المــجــتـ­ـمــع فـــي الــبــلاد عــلــى خــلــفــي­ــات عــمــلــي­ــات تــســويــ­ة حسابات بـين مهربين، وهـي تتهم ديـوكـانـو­فـيـتـش مـنـذ فـتـرة طويلة بــــإقـــ­ـامــــة عـــــلاقـ­ــــات مـــــع الأوســـــ­ــــاط الإجرامية.

واتّـــــــهــ­ـــــم المــــــر­شــــــح الـــرئـــ­يـــســـي رجــل الأعــمــا­ل، مــلادن بويانيتش، ديـوكـانـو­فـيـتـش بـأنـه »صـانـع عـدم الاستقرار والفوضى التي نشهدها فـي شــوارع مونتينيغرو«. وتابع: »أتــفــق مــع ديـوكـانـو­فـيـتـش فــي أن الدولة أقوى مع المافيا. لكن الأزمة أنني لا أعرف أي صف يقف فيه«.

وخلال حملته الانتخابية، قال ديوكانوفيت­ش: »بصفتي رئيسا، سأبذل كل ما في سلطتي (...) لمنح الـشـرطـة الـسـلـطـة الـتـي تـسـمـح لها بحماية المواطنين من أولئك الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر«. وفــي تقرير الاتـحـاد الأوروبـــ­ـي عن الـدول المرشحة لعضويته، في عام ٢٠١٦، أبلغت بروكسل مونتينيغرو بأن عليها مواصلة جهودها للحد من الجريمة المنظمة، خصوصا في مـجـال الاتــجــا­ر بـالـبـشـر وتبييض الأموال، كما أشارت إلى أزمة تهريب السجائر عبر ميناء بار.

ومرّ اقتراع أول من أمس بشكل سـلـمـي وســط مــخــاوف مــن حــدوث اضطرابات، بعد اعتقال ٢٠ شخصا اتــهــمــ­وا بـمـحـاولـ­ة تـنـظـيـم انـقـلاب خــلال الانـتـخـا­بـات التشريعية في عــام ٢٠١٦. وفــي بـلـد تـتـجـاوز فيه نسبة البطالة ٢٠ فـي المـائـة، تعهد ديوكانوفيت­ش برفع معدل الأجور الذي يبلغ حاليا ٥٠٠ يورو، بمقدار الـضـعـف خـــلال ســنــوات. وأكـــد أنـه وعــــد لا يــمــكــن أن يـتـحـقـق إذا لـم تسلك مونتينيغرو طريق الاتحاد الأوروبي.

وبالنسبة إلى ديوكانوفيت­ش، فإنّ الخيار بين بروكسل وموسكو مهم للغاية لتطوير مونتينيغرو. وقــالــت بـيـلـجـان­ـا بـوبـوفـيـ­تـش، من »مـــركـــز الانـــتــ­ـقـــال الــديــمـ­ـقــراطــي،« مـن منظمات المجتمع المـدنـي التي تراقب الانتخابات، إنه كانت هناك »مــخــالــ­فــات قـلـيـلـة لـــن تــؤثــر عـلـى الأرجــح فـي الانـتـخـا­بـات«، مـن دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia