Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»أوبك« تناقش تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط في يونيو... ولا قرار واضحاً حوله

الحديث عن ضعف الاستثمارا­ت كان السائد في مؤتمر الكويت

- الكويت: وائل مهدي

قــــال وزيـــــر الــنــفــ­ط الـكـويـتـ­ي بــخــيــت الــــرشــ­ــيــــدي إن مـنـظـمـة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ســــــوف تـــنـــاق­ـــش مــصــيــر اتـــفـــا­ق خفض الإنتاج الجاري حالياً، إلا أن الأمــين الـعـام للمنظمة محمد بــاركــيـ­ـنــدو أوضــــح أنـــه لا تـوجـد حــتــى الآن أي صــــــورة واضــحــة بخصوص تمديد الاتفاق.

وقـــال وزيـــر الـنـفـط الكويتي بـخـيـت الــرشــيـ­ـدي أمـــس الاثـنــين للصحافيين في الكويت إن اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء مستمر حتى نهاية العام، وإن أوضاع السوق ستحدد مــا إذا كــان سـيـجـري تـمـديـده لما بعد ذلك.

وذكـــر الـرشـيـدي أن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبــك) فـي يونيو (حـزيـران) في فـيـيـنـا ســيــكــو­ن فــرصــة لمـراجـعـة الاتفاق، مضيفا أن أسواق النفط تسير في الاتجاه الصحيح نحو الاســـتــ­ـقـــرار. وأبــلــغ الـصـحـافـ­يـين على هامش مؤتمر الكويت للنفط والغاز أن »الاتفاق سيستمر حتى نهاية العام الحالي«.

وأضـــــــ­ــــاف: »الأمــــــ­ــــر مـــرهـــو­ن بـأوضـاع الـسـوق لتحديد مـا إذا كـــان سـيـتـم تـمـديـد هـــذا الاتــفــا­ق لمـــا بــعــد عــــام ٢٠١٨ أو الـتـوصـل لاتفاق دائـم بين أوبـك والمنتجين غـيـر الأعــضــا­ء لـتـعـزيـز اسـتـقـرار السوق«.

وأوضــح الأمــين الـعـام لأوبـك الــنــيــ­جــيــري مــحــمــد بــاركــيـ­ـنــدو لـلـصـحـاف­ـيـين أن تـمـديـد الاتــفــا­ق من عدمه سيأخذ وقتاً طويلاً في الـنـقـاش، وأن هــذا الأمــر سيكون على طاولة اجتماع يونيو.

وقــــــــ­ال بــــاركــ­ــيــــنــ­ــدو إن »كـــل الـخـيـارا­ت لا تــزال على الطاولة« حـالـيـاً، عـنـدمـا تــم ســؤالــه إذا ما ســوف يـتـم تـمـديـد الاتــفــا­ق لـعـام آخر في ٢٠١٩. وأضاف باركيندو أن الاجتماع الـــوزاري فـي يونيو سيناقش مسودة أولية لتحالف أطـــول أمـــد بــين أوبـــك والمـنـتـج­ـين المستقلين.

وبــدأت أوبـك وروسـيـا وعـدد آخــــــر مــــن المــنــتـ­ـجــين المــســتـ­ـقــلــين خـــفـــض الإمــــــ­ــــــــــ­دادات فـــــي يــنــايــ­ر (كانون الثاني) في مسعى لرفع أســعــار الــنــفــ­ط. ويـسـتـمـر الـعـمـل بالاتفاق حتى نهاية العام الحالي وسيحدد المشاركون في اجتماع يونيو خطواتهم التالية.

وكـانـت أوبــك قالت الأسبوع الماضي إن الفائض في المخزونات الــعــالم­ــيــة كـــــاد يـــتـــلا­شــى، وعـــزت ذلـك إلـى قـوة الطلب على الطاقة وتخفيض إمـدادات المنظمة. كما رفــعــت أوبـــــك تـوقـعـاتـ­هـا لإنــتــاج المـنـافـس­ـين الــذيــن اســتــفــ­ادوا من ارتفاع الأسعار.

ووضـعـت أوبـك هدفا يتمثل في تقليص مخزونات النفط في الـــــدول الـصـنـاعـ­يـة إلـــى مـتـوسـط خمس سنوات. وقال الأمين العام لأوبــــك فــي الــكــويـ­ـت يـــوم الاثـنـين إن مــخــزونـ­ـات الـنـفـط فــي الـــدول المـتـقـدم­ـة انـخـفـضـت فــي فـبـرايـر (شباط) إلى ما يقل عن ٥٠ مليون بــرمــيــ­ل فــــوق مــتــوســ­ط الـخـمـس سـنـوات، وإن الـتـراجـع سيستمر في الأشهر المقبلة.

*الاســـــت­ـــــثــــ­ـمـــــارا­ت الــنــفــ­طــيــة ضعيفة

وسيطر الحديث عن ضعف الاستثمارا­ت في القطاع النفطي عـلـى جـلـسـات الــنــقــ­اش وكـلـمـات الوزراء بالأمس في الكويت، حيث اشتكى الكثيرون من أن القطاع لا يزال يعاني من قلة الاستثمارا­ت.

ودعـــا وزيـــر الـنـفـط العماني مـحـمـد بــن حـمـد الـرمـحـي جميع أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين المــشــار­كــين فـــي الاتـــفــ­ـاق الـعـالمـي لـــخـــفـ­ــض الإمــــــ­ــــــــــ­دادات لمـــواصــ­ـلـــة تعاونهم بما يحافظ على أوضاع مشجعة لـلاسـتـثـ­مـارات النفطية في السوق.

وقـــــال الــرمــحـ­ـي فـــي المـؤتـمـر نـــفـــس بـــمـــدي­ـــنـــة الــــكـــ­ـويــــت أمـــس الاثــنــي­ن: »لا شـك أن الـوضـع الآن أفـضـل مــن الأمـــس، لـكـن الأمـــر لم ينته بعد .«

وحـــــث بـــاركـــ­يـــنـــدو مـنـتـجـي النفط والشركات على الاستثمار لـتـلـبـيـ­ة الــطــلــ­ب عــلــى الـــخـــا­م فـي المـــســـ­تـــقـــبـ­ــل وتـــــعــ­ـــويـــــ­ض مـــعـــدل الــتــراج­ــع الــســنــ­وي فـــي الـحـقـول الذي قدره بنحو ٤ ملايين برميل يومياً.

وقال باركيندو إن الطلب على الـنـفـط سـيـصـل إلـــى ١٠٠ مليون برميل يومياً بأسرع من المتوقع، مـضـيـفـاً أن الــطــلــ­ب ســيــكــو­ن في حـدود ١١١ مليون برميل يومياً في ٢٠٤٠ .

ومــن أجــل تلبية هــذا الطلب قال باركيندو إن القطاع العالمي لـلـنـفـط يـحـتـاج إلـــى اسـتـثـمـا­رات بقيمة ١٠٫٥ تريليون دولار حتى عام ٢٠٤٠ .

وفـــي كـلـمـتـه أمــــام الـحـضـور فــي الــكــويـ­ـت، قـــال مـحـمـد يحيى القحطاني نائب الرئيس لعمليات المـــنـــ­بـــع والــــتــ­ــي تــشــمــل الإنـــتــ­ـاج والاستكشاف­ات وتطوير الحقول، إنه لا يرى أن الاستثمارا­ت كافية في القطاع النفطي حالياً.

وأوضــــــ­ــــح مـــســـتـ­ــشـــار وزيـــــر الطاقة السعودي لـشـؤون المناخ والاسـتـدا­مـة خالد أبـو الليف في الــكــويـ­ـت بـــالأمــ­ـس، أن تـوجـهـات وســيــاسـ­ـات المــنــاخ عـالمـيـاً سـوف تقوض الاستثمارا­ت في القطاع الـنـفـطـي بــلا شــك وهـــذا أمــر غير صحي على المدى البعيد. *استثمارات الكويت وتـسـتـثـم­ـر دول أوبـــــك ومــن بـيـنـهـا الــكــويـ­ـت مــئــات مــلــيــا­رات الـــدولار­ات مـن أجـل الحفاظ على طـاقـاتـهـ­ا الإنـتـاجـ­يـة كـمـا هــي أو زيادتها.

وقــــــــ­ـــال الــــــــ­وزيـــــــ­ـر الـــكـــو­يـــتـــي الرشيدي إن الكويت تنوي إنفاق أكـثـر مـن ١٠٠ مليار دولار خلال الـسـنـوات الـخـمـس الـقـادمـة على مشروعات للنفط والغاز والتكرير والبتروكيم­اويات.

وأضـــــاف أن الاســتــث­ــمــار في إنــتــاج الــغــاز الـطـبـيـع­ـي مــن بين الأولــــو­يــــات فــي الــكــويـ­ـت حـالـيـاً، حيث تخطط الكويت لإنتاج نحو ٥٠٠ مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الحر غير المصاحب للنفط بنهاية العام الجاري.

وقـــــال الـــرشـــ­يـــدي إن ٦٠ فـي المـــائــ­ـة مـــن اســـتـــه­ـــلاك الـــغـــا­ز فـي الــكــويـ­ـت يــذهــب لـقـطـاع الـتـكـريـ­ر والبتروكيم­اويات فيما يستهلك قطاع الكهرباء الأربعين في المائة المتبقية.

مـــــــن جــــهــــ­تــــه أوضـــــــ­ـــــح نـــــــزا­ر الــعــدسـ­ـانــي الــرئــيـ­ـس الـتـنـفـي­ـذي لمؤسسة البترول الكويتية أمس الاثـــنــ­ـين إن الــكــويـ­ـت تــهــدف إلــى زيادة إنتاجها واحتياطيات­ها من النفط والغاز من خلال الاستحواذ عـلـى أصـــول فــي الـــخـــا­رج، فضلا عـن الـتـوسـع فـي جـهـود التنقيب بالداخل.

وذكــر الـعـدسـان­ـي أنــه بينما ستظل صـادرات النفط الكويتية تركز على آسيا، فإن شركة النفط الوطنية تتطلع للسوق الأفريقية أيضا من أجل عمليات استحواذ محتملة.

وقال العدساني في المؤتمر: »بدأنا العمل مع مؤسسات مالية لتحقيق شــراكــات اسـتـراتـي­ـجـيـة لإيـــــــ­ـــجــــــ­ــــاد الــــــــ­حــــــــل­ــــــــول الأمــــــ­ـثـــــــل لــتــمــو­يــل مــشــروعـ­ـاتــنــا الـحـالـيـ­ة والمستقبلي­ة .«

 ??  ?? وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي
وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia