Asharq Al-Awsat Saudi Edition

انخفاض معدل البطالة في مصر إلى ١١٫٨ ٪ العام الماضي

- القاهرة: »الشرق الأوسط«

قـال الجهاز المـركـزي للتعبئة العامة والإحـصـاء فـي مصر أمس الاثنين، إن معدل البطالة في البلاد انـخـفـض إلـــى ١١٫٨ فــي المــائــة في ٢٠١٧ من ١٢٫٥ في المائة في السنة السابقة.

كــــان الــرئــيـ­ـس المـــصـــ­ري عـبـد الفتاح السيسي قال إنه سيخفض معدل البطالة إلى عشرة في المائة خلال السنوات القليلة المقبلة، وهو هدف سيتطلب مستويات أعلى من النمو الاقتصادي.

وكشفت وثيقة حكومية أمس، أن مصر تستهدف زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والتبغ بنحو ٧٫٠٧٢ مـلـيـار جـنـيـه (٣٩٥ مليون دولار) فـي مـشـروع مـوازنـة السنة المـالـيـة المـقـبـلـ­ة ٢٠١٨ - ٢٠١٩ التي تبدأ في الأول من يوليو (تموز).

وأضافت الوثيقة التي وزعتها وزارة المــالــي­ــة، أثــنــاء إلــقــاء وزيــر المالية البيان المالي لمشروع موازنة ٢٠١٨ - ٢٠١٩ في مجلس النواب يوم الأحد، أن بلاده تستهدف تحصيل إيــــــــ­رادات ضـريـبـيـة مـــن الـسـجـائـ­ر والتبغ بنحو ٥٨٫٥٢٤ مليار جنيه في السنة المالية المقبلة.

وتــتــوقـ­ـع الــحــكــ­ومــة تـحـقـيـق ٥١٫٤٥٢ مـــلـــيـ­ــار جــنــيــه إيــــــــ­رادات ضريبية مـن السجائر والتبغ في السنة المالية الحالية ٢٠١٧ - .٢٠١٨

تـــنـــفـ­ــذ الـــحـــك­ـــومـــة المـــصـــ­ريـــة إصـلاحـات اقـتـصـادي­ـة مـنـذ نهاية ٢٠١٥ سـعـيـاً لإنـــعـــ­اش الاقــتــص­ــاد شـــمـــلـ­ــت زيــــــــ­ــادة أســـــعــ­ـــار الـــطـــا­قـــة والـــــــ­دواء وتــحــريـ­ـر ســعــر الــصــرف وإقــرار قـوانـين جـديـدة للاستثمار والـخـدمـة المـدنـيـة وتـعـديـلا­ت على قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون ضريبة القيمة المضافة والموافقة مبدئيا على قانون الإفلاس.

وقـالـت وزارة المالية المصرية إن الــحــكــ­ومــة تــســتــه­ــدف تـحـقـيـق فـائـض أولـــي اثـنـين فــي المــائــة من الناتج المحلي الإجمالي في موازنة ٢٠١٨ - ٢٠١٩، بينما تراقب تحركات أسـعـار النفط الـعـالمـي­ـة. والفائض الأولــــي يـعـنـي أن إيــــــرا­دات الـدولـة تغطي مصروفاتها دون احتساب فــوائــد الـــديـــ­ن. وتــســتــ­هــدف مصر تـحـقـيـق فـائـض أولـــي فــي مـوازنـة ٢٠١٧ - ٢٠١٨ الحالية بنحو ٠٫٣ في المائة. وحققت بالفعل فائضا أوليا ٠٫٢ في المائة في أول ستة أشهر من السنة المالية الحالية.

وقالت وزارة المالية في البيان المالي التمهيدي التي أصدرته يوم الـجـمـعـة، وهــو عـطـلـة رسـمـيـة في الـبـلاد، إن إجـمـالـي فـوائـد الـديـون الـــتـــي تـسـتـهـدف­ـهـا الــحــكــ­ومــة فـي موازنة ٢٠١٨ - ٢٠١٩ تبلغ ٥٤١٫٣٠٥ مليار جنيه مقابل ٤٣٧٫٩٠٨ مليار متوقعة في ٢٠١٧ - .٢٠١٨

وارتفع الدين الخارجي لمصر ليصل إلــى ٨٢٫٩ مـلـيـار دولار في نـهـايـة ديـسـمـبـر (كـــانـــو­ن الأول)، وفقا لنشرة طرح السندات المصرية المقومة باليورو الأسبوع الماضي.

وتــســتــ­هــدف مــصــر أن يـبـلـغ متوسط سعر الفائدة على أدوات الدين الحكومية في موازنة ٢٠١٨ - ٢٠١٩ نحو ١٤٫٧ في المائة مقارنة مع ١٨٫٥ في المائة متوقعة في ٢٠١٧ - ٢٠١٨. وبـلـغ حـجـم اسـتـثـمـا­رات الأجانب في أدوات الدين الحكومية ٢٣٫١ مـلـيـار دولار بـنـهـايـة مـارس (آذار) ٢٠١٨ من نحو ٢٠ مليار دولار في ديسمبر (كانون الأول).

وتـــبـــل­ـــغ احــــتـــ­ـيــــاجــ­ــات مـصـر الــتــمــ­ويــلــيــ­ة فـــي مــــوازنـ­ـــة ٢٠١٨ - ٢٠١٩ نحو ٧١٤٫٦٣٧ مليار جنيه مـنـهـا ٥١١٫٢٠٨ مـلـيـار جـنـيـه في شكل أدوات ديـن محلية والباقي تـــمـــوي­ـــلات خـــارجـــ­يـــة مــــن إصـــــدار سندات وقرض من صندوق النقد الدولي.

وتـسـتـهـد­ف الـحـكـومـ­ة خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي إلــى٩١ فـي المـائـة فـي السنة المالية المقبلة من ٩٧ في المائة متوقعة في السنة المالية الحالية التي تنتهي بنهاية يونيو (حزيران).

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia