Asharq Al-Awsat Saudi Edition

اليابان والصين: الحرب التجارية ستضر الاقتصاد العالمي

- طوكيو: »الشرق الأوسط«

قـال وزيـر الخارجية الياباني تارو كونو، أمس الاثنين، عقب حوار اقتصادي رفيع المستوى بين اليابان والصين، إن البلدين يتفقان على أن الحرب التجارية ستكون لها عواقب خطيرة على الاقتصاد العالمي.

ويـتـنـامـ­ى الـقـلـق بـشـأن خـلاف تـــجـــار­ي بـــين الـــصـــي­ن، ثـــانـــي أكـبـر اقــتــصــ­اد فـــي الـــعـــا­لـــم، والــــولا­يــــات المتحدة، يتبادل فيه البلدان التهديد بـفـرض رســوم جـمـركـيـة. وواجـهـت اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم انـــتـــق­ـــادات مــن الــرئــيـ­ـس الأمــيــر­كــي دونــــالـ­ـــد تـــرمـــب بـــشـــأن الـــتـــج­ـــارة، وتــــعـــ­ـرضــــت لــــفــــ­رض رســــــــ­وم عـلـى واردات الصلب والألمنيوم منها، إلا أن طوكيو لـم تـهـدد بـفـرض رسـوم مضادة.

وقـال كونو للصحافيين عقب أول حـوار رفيع المستوى من نوعه بين البلدين فيما يزيد على سبعة أعوام: »توصلنا إلى تفاهم مشترك بأن الحرب التجارية، أيا كان البلد الـــذي سـيـطـلـق شــرارتــه­ــا، سيكون لـهـا تـأثـيـر كـبـيـر جــدا عـلـى ازدهـــار الاقتصاد العالمي«.

ورأس كونو ومستشار الدولة الصيني وانغ يي، أكبر دبلوماسي فـي الحكومة الصينية، الاجتماع الذي عقد في طوكيو.

ومــــــــ­ـن المــــــر­جــــــح أن تـــتـــصـ­ــدر الـــقـــض­ـــايـــا الـــتـــج­ـــاريـــة الـــقـــم­ـــة بـين رئــيــس الــــــوز­راء الـيـابـان­ـي شـيـنـزو آبي والرئيس ترمب في وقت لاحق هـــذا الأســـبــ­ـوع. وتــحــرص طـوكـيـو على تفادي دفعها لمحادثات بشأن اتفاق تجارة حرة ثنائي لا يقتصر علي فتح السوق فحسب؛ بل يمتد للسياسات النقدية وتلك الخاصة بالعملة.

وقـال كونو إن من المحتمل أن تـتـعـاون الـيـابـان مـع الـصـين بشأن مشروعات مبادرة الحزام والطريق الـتـي كشفت الـصـين الـنـقـاب عنها في عام ٢٠١٣، وتهدف لبناء طريق حـــريـــر حـــديـــث يـــربـــط الـــصـــي­ن بــرا وبحرا بجنوب شرقي آسيا ووسط آســيــا والـــشـــ­رق الأوســـــ­ط وأوروبــــ­ـا وأفريقيا.

وأضــــــا­ف كـــونـــو: »مــــن المـمـكـن جدا أن تتعاون اليابان مع الصين فـي مختلف المـشـروعـ­ات (المتعلقة بالحزام والطريق) على أساس كل حالة على حدة حين تفي بالمعايير الدولية .«

وفــــي مــــارس (آذار) المــاضــي، فـــرض الـرئـيـس الأمــيــر­كــي دونـالـد تـــرمـــب تــعــريــ­فــات جــمــركــ­يــة عـلـى واردات الصلب والألمنيوم. وبينما تم إعفاء الاتحاد الأوروبي وبلدان أخــرى، مـن بينها كـنـدا والمكسيك، من تلك التعريفات، لم تكن اليابان، وهـــــي حــلــيــف رئــيــســ­ي لــلــولاي­ــات المتحدة في شرق آسيا، ضمن قائمة الدول المعفاة.

وتـــعـــه­ـــد شــــي يــــــوم الـــثـــل­اثـــاء المـاضـي باتخاذ إجـــراءات لانفتاح الاقـتـصـا­د الـصـيـنـي، بـمـا فــي ذلـك خفض التعريفات الجمركية على الــــســـ­ـيــــارات، فــيــمــا تــقــدمــ­ت بـكـين بــشــكــو­ى لـــــدى مــنــظــم­ــة الــتــجــ­ارة العالمية بشأن نزاعها مع واشنطن بشأن التعريفات الجمركية.

وفـــي وقـــت ســابــق مــن الـشـهـر الــجــاري، هــددت الــولايــ­ات المتحدة والصين كل منهما الأخـرى بفرض تـعـريـفـا­ت جـمـركـيـة انـتـقـامـ­يـة على مـنـتـجـات مـسـتـوردة تـقـدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia