Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ارتفاع العجز التجاري للمغرب ١٠٫٦ ٪ في ٣ أشهر

- الرباط: »الشرق الأوسط«

قــال مكتب الـصـرف المغربي أمس الاثنين، إن العجز التجاري للمغرب زاد ١٠٫٦ فـي المـائـة إلـى ٤٨٫٧٠٥ مليار درهـم (٥٫٣١ مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من ٢٠١٨ مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.

واتسعت الفجوة من ٤٤٫٠٢٢ مـلـيـار درهـــم بــين يـنـايـر (كـانـون الثاني) ومــارس (آذار) من العام الماضي، مع صعود الواردات ٨٫٢ في المائة إلى١١٧٫١٤١ مليار. فاق ذلك زيـادة الصادرات التي بلغت ٦٫٦ فـي المـائـة إلـى ٦٨٫٤٣٦ مليار درهم من ٦٤٫١٩٢ مليار. وشهدت واردات المــعــدا­ت زيـــادة ١٢٫٤ في المـائـة إلــى ٣٠٫٤٥٦ مـلـيـار درهــم، وارتــفــع­ــت واردات الــســلــ­ع تـامـة الصنع ٧٫٨ في المائة إلى ٢٥٫٧١٩ مليار، والـــوارد­ات الغذائية ١٤٫٣ في المائة إلى ١٢٫٥٢٦ مليار درهم.

في المقابل انخفضت صادرات الفوسفات ومشتقاته بمقدار ٧٥٢ مليون درهم.

نمت إيــرادات السياحة ٢٠٫٢ في المائة إلى ١٥٫١٨٤ مليار درهم من ١٢٫٦٣٤ مليار العام الماضي، فـــــــي حـــــــين ســـجـــلـ­ــت تـــحـــوي­ـــلات المغاربة المقيمين في الخارج زيادة ١٣٫٥ في المائة إلى ١٦٫٠٢٠ مليار.

وتــــراجـ­ـــعــــت الاســـتــ­ـثـــمـــا­رات الأجـنـبـي­ـة المـبـاشـر­ة ٢٤ فـي المـائـة إلى ٤٫٣٢٥ مليار درهم من ٥٫٦٨٨ مـلـيـار درهــم فـي الأشـهـر الثلاثة الأولى من العام الماضي.

ووســع المـغـرب نـطـاق تــداول عملته (الـدرهـم) مقابل العملات الصعبة إلى ٢٫٥ في المائة صعوداً أو هــبــوطــ­اً مـــن ســعــر مــرجــعــ­ي، ارتـــفـــ­اعـــاً مـــن ٠٫٣ فـــي المـــائــ­ـة فـي السابق.

وفـــــي يـــنـــاي­ـــر المـــــاض­ـــــي، قـــال عــبــد الـلـطـيـف الــجــواه­ــري والــي بـنـك المـغـرب المــركــز­ي، إن الـنـظـام الأكثر مرونة لسعر صرف العملة الذي بدأ العمل به في المغرب، قد يـرفـع المــعــدل الـسـنـوي للتضخم بنسبة ٠٫٤ في المائة »في الحالة القصوى«، بينما يسمح بوتيرة أسرع للنمو الاقتصادي.

وأضـــاف الـجـواهـر­ي أن هذه الخطوة ستحسن القدرة الشرائية لـلـمـواطـ­نـين، وقـــدر أنـهـا ستدعم النمو الاقتصادي بنحو ٠٫٢ في المـــائــ­ـة، مـضـيـفـاً أن هـــذا الـتـحـرك »سيكون إيجابياً للنمو«.

وتوسيع نطاق تداول العملة، جــزء مــن إصــلاحــا­ت أوصـــى بها صــنــدوق الـنـقـد الــدولــي لحماية اقــتــصــ­اد الـــبـــل­اد مـــن الــصــدمـ­ـات الـــــخــ­ـــارجــــ­ـيـــــة، والـــــحـ­ــــفـــــ­اظ عــلــى الاحتياطيا­ت الأجنبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia