ارتفاع العجز التجاري للمغرب ١٠٫٦ ٪ في ٣ أشهر

Asharq Al-Awsat Saudi Edition - - اقتصاد - الرباط: »الشرق الأوسط«

قــال مكتب الـصـرف المغربي أمس الاثنين، إن العجز التجاري للمغرب زاد ١٠٫٦ فـي المـائـة إلـى ٤٨٫٧٠٥ مليار درهـم (٥٫٣١ مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من ٢٠١٨ مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.

واتسعت الفجوة من ٤٤٫٠٢٢ مـلـيـار درهـــم بــين يـنـايـر (كـانـون الثاني) ومــارس (آذار) من العام الماضي، مع صعود الواردات ٨٫٢ في المائة إلى١١٧٫١٤١ مليار. فاق ذلك زيـادة الصادرات التي بلغت ٦٫٦ فـي المـائـة إلـى ٦٨٫٤٣٦ مليار درهم من ٦٤٫١٩٢ مليار. وشهدت واردات المــعــدات زيـــادة ١٢٫٤ في المـائـة إلــى ٣٠٫٤٥٦ مـلـيـار درهــم، وارتــفــعــت واردات الــســلــع تـامـة الصنع ٧٫٨ في المائة إلى ٢٥٫٧١٩ مليار، والـــواردات الغذائية ١٤٫٣ في المائة إلى ١٢٫٥٢٦ مليار درهم.

في المقابل انخفضت صادرات الفوسفات ومشتقاته بمقدار ٧٥٢ مليون درهم.

نمت إيــرادات السياحة ٢٠٫٢ في المائة إلى ١٥٫١٨٤ مليار درهم من ١٢٫٦٣٤ مليار العام الماضي، فـــــــي حـــــــين ســـجـــلـــت تـــحـــويـــلات المغاربة المقيمين في الخارج زيادة ١٣٫٥ في المائة إلى ١٦٫٠٢٠ مليار.

وتــــراجــــعــــت الاســـتـــثـــمـــارات الأجـنـبـيـة المـبـاشـرة ٢٤ فـي المـائـة إلى ٤٫٣٢٥ مليار درهم من ٥٫٦٨٨ مـلـيـار درهــم فـي الأشـهـر الثلاثة الأولى من العام الماضي.

ووســع المـغـرب نـطـاق تــداول عملته (الـدرهـم) مقابل العملات الصعبة إلى ٢٫٥ في المائة صعوداً أو هــبــوطــاً مـــن ســعــر مــرجــعــي، ارتـــفـــاعـــاً مـــن ٠٫٣ فـــي المـــائـــة فـي السابق.

وفـــــي يـــنـــايـــر المـــــاضـــــي، قـــال عــبــد الـلـطـيـف الــجــواهــري والــي بـنـك المـغـرب المــركــزي، إن الـنـظـام الأكثر مرونة لسعر صرف العملة الذي بدأ العمل به في المغرب، قد يـرفـع المــعــدل الـسـنـوي للتضخم بنسبة ٠٫٤ في المائة »في الحالة القصوى«، بينما يسمح بوتيرة أسرع للنمو الاقتصادي.

وأضـــاف الـجـواهـري أن هذه الخطوة ستحسن القدرة الشرائية لـلـمـواطـنـين، وقـــدر أنـهـا ستدعم النمو الاقتصادي بنحو ٠٫٢ في المـــائـــة، مـضـيـفـاً أن هـــذا الـتـحـرك »سيكون إيجابياً للنمو«.

وتوسيع نطاق تداول العملة، جــزء مــن إصــلاحــات أوصـــى بها صــنــدوق الـنـقـد الــدولــي لحماية اقــتــصــاد الـــبـــلاد مـــن الــصــدمــات الـــــخـــــارجـــــيـــــة، والـــــحـــــفـــــاظ عــلــى الاحتياطيات الأجنبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia

© PressReader. All rights reserved.