Asharq Al-Awsat Saudi Edition

نقص العمالة المتخصصة يقلص النمو الاقتصادي في ألمانيا

- برلين: »الشرق الأوسط«

كــشــفــت دراســــــ­ــة حـــديـــث­ـــة أن نـقـص الـعـمـالـ­ة المـتـخـصـ­صـة في ألمانيا يتسبب في تقليص النمو الاقتصادي للبلاد سنويا بنسبة ١ في المائة.

وأظــــــه­ــــــرت الـــــــد­راســـــــ­ة الــتــي أجـراهـا معهد الاقتصاد الألماني (آي دبـلـيـو) ونـشـرتـهـ­ا صحيفة »رايـــنـــ­يـــشـــه بـــــوســ­ـــت« الألمـــان­ـــيـــة الصادرة أمس الاثنين، أن ألمانيا بحاجة إلى نحو ٤٤٠ ألف فرد من العمالة المتخصصة.

وجـــــــا­ء فــــي الـــــــد­راســـــــ­ة: »إذا لــــم تــتــمــك­ــن الـــشـــر­كـــات الألمــانـ­ـيــة مـــن تـغـطـيـة هــــذا الاحـــتــ­ـيـــاج مـن الـعـمـالـ­ة المتخصصة، فــإن الأداء الاقتصادي في ألمانيا سيتراجع بنسبة ٠٫٩ في المائة أو ما يعادل نحو ٣٠ مليار يورو«.

وأكـــــــ­دت الــــدراس­ــــة أن نـقـص العمالة المتخصصة أحد الأسباب المــهــمـ­ـة لانــخــفـ­ـاض اســتــثــ­مــارات الشركات واستنفاد الإمكانيات.

كــــــانـ­ـــــت غــــــرفـ­ـــــة الــــصـــ­ـنــــاعــ­ــة والـــتـــ­جـــارة الألمـــان­ـــيـــة قـــد أعـلـنـت منتصف الشهر الماضي، أن نقص الـعـمـالـ­ة المتخصصة يـــؤدي إلـى عبء متزايد على الشركات.

وأوضـــحــ­ـت أن نـتـيـجـة ذلــك ستكون تـراجـع احتمالات النمو وكــــــذل­ــــــك وجــــــــ­ــود عــــقــــ­بــــات أمــــــام الابتكارات والاستثمار­ات.

وبـحـسـب اسـتـطـلاع، فــإن ٥٠ في المائة تقريبا من الشركات في ألمانيا لديها صعوبات حاليا في مــلء الـوظـائـف الـشـاغـرة بعمالة متخصصة.

يذكر أن نسبة هذه الشركات كانت تبلغ ٣٧ في المائة قبل عام.

وتــــــقـ­ـــــدر غـــــرفــ­ـــة الـــصـــن­ـــاعـــة والــــتــ­ــجــــارة الألمـــان­ـــيـــة مــــن ردود الـــشـــر­كـــات فــــي الاســـتــ­ـطـــلاع أنــه لـن يمكن شغل نحو ‪.١ ٦‬مليون وظــيــفــ­ة فـــي ألمـــانــ­ـيـــا عــلــى المـــدى الطويل.

وقال وزير الداخلية الألماني هـورسـت زيـهـوفـر إنــه سيضغط لـلـتـوصـل إلــى »نـتـائـج مـعـقـولـة« خلال الجولة المقبلة من المحادثات المـتـعـلـ­قـة بــالــروا­تــب مــع أكـثـر من مليوني عامل في القطاع العام، ولـــكـــن­ـــه رفــــــض مــطــلــب الــنــقــ­ابــة المتحدة لقطاع الخدمات (فيردي) بزيادة نسبتها ستة في المائة في الرواتب.

وأكد زيهوفر كبير مفاوضي الــحــكــ­ومــة الاتـــحــ­ـاديــــة فـــي هــذه المـحـادثـ­ات أهـمـيـة عـمـال القطاع العام وقال إن ضرورة استفادتهم من النمو الاقتصادي للبلاد أمر بـديـهـي. ولـكـنـه أضــــاف أن طلب اتحاد فيردي غير منطقي.

وقال في بيان أصدرته وزارته »مــــا زال مـــن الــــواضـ­ـــح أن طـلـب الاتــحــا­د زيــــادة قــدرهــا سـتـة في المائة أعلى من اللازم لعام واحد. سـنـواصـل المــفــاو­ضــات بـأسـلـوب يمكننا بشكل سريع من تحقيق نتائج منطقية .«

وأظــــــه­ــــــرت بــــيــــ­انــــات مـكـتـب الإحـــــص­ـــــاء الاتــــــ­حــــــادي الألمــــا­نــــي الــصــادر­ة أمــس الاثـنـين استمرار ارتفاع أسعار الجملة في ألمانيا خــــــلال مـــــــار­س (آذار) المـــاضــ­ـي. وأشــــــا­رت الــبــيــ­انــات إلـــى ارتــفــاع الأســـعــ­ـار بـنـسـبـة ١٫٢ فـــي المــائــة سنويا وهو نفس معدل ارتفاعها خلال فبراير (شباط) الماضي.

وكــانــت الـــزيـــ­ادة فــي أسـعـار الــخــامـ­ـات والمـــعــ­ـادن والمـنـتـج­ـات المعدنية الوسيطة بنسبة ‪.٣ ٤‬في المائة هي العامل الأهم وراء ارتفاع مؤشر أسعار الجملة ككل.

فــي الــوقــت نـفـسـه لــم تسجل أســعــار الـجـمـلـة أي زيــــادة خـلال الـشـهـر المــاضــي مـقـارنـة بالشهر الـــســـا­بـــق، وذلـــــك بــعــد تـراجـعـهـ­ا بنسبة ‪.٠ ٣‬في المائة شهريا خلال فبراير (شباط) الماضي.

وتـــســـب­ـــب ارتــــــف­ــــــاع الأجــــــ­ـور وتكاليف العمالة غير المباشرة فــي ارتــفــاع تـكـالـيـف الـعـمـالـ­ة في ألمانيا خلال العام الماضي.

فــقــد أعــلــن مـكـتـب الإحــصــا­ء الاتــــــ­حــــــادي فـــــي مــــقــــ­ره بــمــديــ­نــة فيسبادن غربي ألمانيا أن تكاليف الــعــمــ­الــة ارتـــفـــ­عـــت الــــعـــ­ـام ٢٠١٧ بنسبة ‪.٢ ١‬في المائة بعد حساب العوامل الموسمية.

وبـــيـــن­ـــمـــا ارتـــفـــ­عــــت الأجــــــ­ور بـنـسـبـة ‪.٢ ٢‬فــي المـــائــ­ـة، ارتـفـعـت تـكـالـيـف الـعـمـالـ­ة غـيـر المـبـاشـر­ة، المتمثلة في التأمينات الاجتماعية والمعاشات ومواصلة دفع الأجور في حالات المرض، بنسبة ‪.١ ٨‬في المــائــة. وكــانــت تـكـالـيـف الـعـمـالـ­ة ارتـفـعـت الـعـام ٢٠١٦ بنسبة ‪٢. ٨‬ في المائة في ألمانيا.

وأشـار المكتب إلـى أن ارتفاع تكاليف العمالة على نحو أسرع من الإنتاجية يدفع الشركات إلى تـقـلـيـص الــوظــائ­ــف والاسـتـثـ­مـار فـي الميكنة. وفـي المقابل، أوضـح المكتب أن ارتفاع الأجـور ينم عن الوضع الاقتصادي الجيد للبلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia