Asharq Al-Awsat Saudi Edition

تعافي مبيعات التجزئة الأميركية بعد تراجعها لثلاثة أشهر متتالية

- لندن: »الشرق الأوسط«

تـعـافـت مـبـيـعـات الـتـجـزئـ­ة في الـولايـات المتحدة في مـارس (آذار)؛ بعد تراجعها لثلاثة أشهر متتالية، مـع قـيـام الأســر بـزيـادة مشترياتها من السيارات وسلع أخـرى مرتفعة السعر، مما يشير إلى قوة دافعة في إنفاق المستهلكين.

وقــالــت وزارة الــتــجــ­ارة، أمـس الاثـنـين، إن مبيعات التجزئة زادت ٠٫٦ في المائة الشهر الماضي، بعد أن انخفضت ٠٫١ فـي المـائـة فـي فبراير (شــبــاط) و٠٫٢ فـي المـائـة فـي يناير (كانون الثاني) الماضي.

وكــــــــ­ـان خـــــبـــ­ــراء اقـــتـــص­ـــاديـــو­ن اسـتـطـلـع­ـت »رويـــتـــ­رز« آراءهـــــ­ـم، قد توقعوا أن ترتفع مبيعات التجزئة ٠٫٤ في المائة الشهر الماضي. وعلى أســــــاس ســـنـــوي صـــعـــدت مـبـيـعـات التجزئة ٤٫٥ في المائة في مارس.

وقـفـز إنـفـاق المستهلكين الـذي يــشــكــل أكــــثـــ­ـر مـــــن ثــلــثــي الــنــشــ­اط الاقـــتــ­ـصـــادي فـــي أمـــيـــر­كـــا، بـمـعـدل سـنـوي قــوي بـلـغ ٤٫٠ فـي المـائـة في الـربـع الــرابــع مـن ٢٠١٧، ونـمـا أكبر اقتصاد في العالم بوتيرة بلغت ٢٫٩ في المائة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وتشير تقديرات الربع الأول من ٢٠١٨ إلـى نمو يقل عن ٢ في المائة، وستنشر الحكومة تقديراتها الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في وقت لاحق هذا الشهر.

فــيــمــا اســـتـــق­ـــر الــــــــ­ـــدولار أمـــس الاثــنــي­ن فــي نـطـاقـات الـــتـــد­اول الـتـي شــهــدهــ­ا فـــي الــفــتــ­رة الأخــــيـ­ـــرة، مـع استيعاب المستثمرين الذين راهنوا بقوة في الآونة الأخيرة على هبوط الــــدولا­ر لـتـداعـيـ­ات الـضـربـات الـتـي نفذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على سوريا مطلع الأسبوع الحالي.

ورغــــــم اتـــســـا­ع فـــــــوا­رق أســعــار الــفــائـ­ـدة لـصـالـح الــــــدو­لار، وارتــفــا­ع الفارق بين عوائد السندات الأميركية لأجــل عـامـين، ونـظـيـرتـ­هـا الألمـانـي­ـة، لأعــــلــ­ــى مـــســـتـ­ــوى فــــي نـــحـــو ثــلاثــة عقود، ارتبط أداء العملة الأميركية فـي الأشـهـر الأخـيـرة ارتباطا وثيقا بـالـتـقـل­ـبـات فــي شـهـيـة المستثمرين للمخاطرة.

وتزامن تراجع الـدولار إلى حد كبير مع تسارع الطلب على الأصول الأعلى مخاطرة، والعكس صحيح، وعــــززت الـضـربـات فــي ســوريــا هـذا الاتــــجـ­ـــاه. واســتــقـ­ـر مــؤشــر الـــــدول­ار الــذي يقيس أداء العملة الأميركية أمــــام سـلـة مــن الــعــمــ­لات المـنـافـس­ـة، عـنـد ،٨٩٫٧٥ ونـــزل الــــدولا­ر ٠٫٣ في المائة منذ بداية هـذا الشهر، لتصل خسائره منذ بداية العام الحالي إلى ٢٫٥ في المائة.

وفي مؤشر أوسع نطاقا لوضع الدولار، يشمل صافي عقود الدولار الـنـيـوزي­ـلـنـدي والـبـيـسـ­و المكسيكي والريال البرازيلي والروبل الروسي، سـجـلـت الـعـمـلـة الأمــيــر­كــيــة صـافـي مــراكــز مـديـنـة بـقـيـمـة ٢٧٫٢١ مليار دولار، وهـــــو أعـــلـــى مــســتــو­ى مـنـذ أغسطس (آب) ٢٠١١.

وظـلـت عـمـلات رئـيـسـيـة أخــرى تتحرك في نطاقات تداول محدودة، وبــــدأ الـــيـــو­رو الأســـبــ­ـوع قـــرب ١٫٢٣ دولار، وهــو مـسـتـوى جــرى تـداولـه عنده طيلة الأسبوع الماضي.

ورغــم أن الـين الـيـابـان­ـي يجذب الــطــلــ­ب عـــــــاد­ة فــــي أوقـــــــ­ـات الــتــوتـ­ـر السياسي واضـطـراب الـسـوق كونه مـــن المـــــــ­لاذات الآمــــنـ­ـــة، فــــإن خـسـائـر الدولار كانت محدودة أمامه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia