Asharq Al-Awsat Saudi Edition

معالجات الجيل الثامن من »إنتل«: قوة في الأداء واقتصاد في استهلاك الطاقة

»أوبتاين« تقنية تخزين جديدة واعدة

- لندن: هشام الكوحة

أعلنت شركة »إنـتـل« أخـيـراً عن الجيل الثامن من معالجاتها، تحت اسم »كوفي ليك« ‪Coffee Lake‬ ، التي صممتها خصيصاً للكومبيوتر­ات المحمولة، لتوفير أداء أفضل وأسرع بـنـسـبـة ٤٠ فــي المــائــة مــن مـعـالـجـا­ت الجيل السابع.

وتتميز هذه المعالجات الجديدة بــاســتــ­هــلاكــهـ­ـا الـــبـــس­ـــيـــط لــلــطــا­قــة، بالإضافة إلى زيادة عدد الأنوية في فـئـات المـعـالـج­ـات كــافــة، إذ زاد عـدد أنـويـة المعالجات مـن فئة »‪Core i٣‬ « إلــى ٤ أنـويـة بـــدلاً مـن ٢، وأصـبـحـت المعالجات من فئة »‪Core i٥‬ « و»Core i٧« تـأتـي بـــ٦ أنـويـة بــدلاً مـن ٤، كما تدعم هـذه المعالجات تقنية »هايبر ثـريـديـنـ­غ« ‪Hyper Threading‬ ، وهـى الخاصية التي تضاعف عدد الأنوية بالنسبة لنظام التشغيل.

ولتبسيط شـرح هـذا الأمـر، فإن نـظـام التشغيل المـوجـود على جهاز كـومـبـيـو­تـر بـمـعـالـج »‪Core i٣‬ « من الجيل الثامن سيرى أن المعالج به ٨ أنوية، على الرغم من أن ٤ منها أنوية وهمية أو افتراضية، إن صح القول.

وكــمــا هــي الـــعـــا­دة فــي الأجــيــا­ل الــســابـ­ـقــة، تـنـتـج »إنـــتـــل« مـعـالـجـا­ت مخصصة للكومبيوتر­ات المكتبية، وأخــــرى لـلـكـومـب­ـيـوتـرات المـحـمـول­ـة، ولــكــن هـــذه المــــرة كـــان جـــلّ تـركـيـزهـ­ا عـلـى مـعـالـجـا­ت »الــلابــت­ــوب«، حيث إنها الأكثر انتشاراً والأكثر تعقيداً، خـــصـــوص­ـــاً مــــن نـــاحـــي­ـــة الــتــصــ­مــيــم واســــــت­ــــــهـــ­ـــلاك الــــــطـ­ـــــاقـــ­ـــة، فـــمـــعـ­ــالـــج »الـــلابــ­ـتـــوب« مــثــلاً يــجــب أن يـكـون رفـيـعـاً خـفـيـف الـــــوزن يـسـتـهـلـ­ك أقـل قدر من الطاقة، على عكس معالجات الكومبيوتر­ات المكتبية، الـتـي تركز أكثر على الأداء.

وفي قسم معالجات »اللابتوب«، تــــوفـــ­ـر »إنــــــتـ­ـــــل« كـــثـــيـ­ــراً مـــــن أنـــــــو­اع المــعــال­ــجــات، يـصـل عــددهــا إلـــى ١١، لتلبي جـمـيـع المـتـطـلـ­بـات، فبعضها مخصص للابتوب الألعاب، والأخرى لــلابــتـ­ـوب الـنـحـيـف­ـة جـــــداً، وغــيــرهـ­ـا لأجهزة اللابتوب الرائدة. وعلى سبيل المثال، خصصت »إنتل« المعالجات من فئة »يو« U للكومبيوتر­ات المحمولة القوية، حيث تتميز بأدائها العالي واستهلاكها البسيط للطاقة، ولكن حجمها كبير نسبياً، لذلك لن نراها في كومبيوترات نحيفة جداً، كجهاز »ماك بوك آير« ‪MacBook Air)‬ ( مثلاً، ولكن الأرجح أنها ستوجد في أجهزة »مـاك بـوك بـرو« ‪Apple MackBook)‬ Pro،( أو »ديل إكس بي إكس ‪Dell) ١٣«‬ ‪.(١٣ XPS‬

أيــــــــ­ضــــــــاً، تــــــوجـ­ـــــد مــــعــــ­الــــجـــ­ـات أخــرى مـن فـئـة »إتـــش« H مخصصة لــكــومــ­بــيــوتــ­رات الألـــــع­ـــــاب، مـقـسـمـة لـفـئـتـين، وهــــي: »‪Core i٧‬ « و»Core i٩«، وتحتوي جميعها على ٦ أنوية، وبـالـتـال­ـي تـعـد مـن أقــوى المعالجات أداء في الساحة، ويتوقع رؤيتها في أجـهـزة الألــعــا­ب، مـثـل كـومـبـيـو­تـرات »إلينوير« Alienware و»إم إس آي« MSI، مع بداية سنة ٢٠١٩.

مـن ناحية أخــرى، توفر »إنتل« لـــلـــشـ­ــركـــات والمــــنـ­ـــظــــمـ­ـــات الــكــبــ­يــرة معالجاتها من فئة »إم« M، إذ تأتي بـمـعـالـج­ـات مــن نــوع »زيــــون« Xeon ذات الأداء الـعـالـي، كما تـدعـم تقنية »فــــــي بـــــــرو« vPro، وهــــــي خــاصــيــ­ة تمكن المستخدم أو مهندسي تقنية المعلومات فـي الشركات مـن التحكم بــالــكــ­ومــبــيــ­وتــرات عــــن بـــعـــد، حـتـى إن كــــان الــجــهــ­از مـطـفـئـاً Powered .Off وبـاعـتـبـ­ار أن هـــذه المـعـالـج­ـات مــخــصــص­ــة لـــلـــشـ­ــركـــات أكـــثـــر مـنـهـا للمستخدم العادي، فنتوقع رؤيتها فـي كـومـبـيـو­تـرات »ديــل بريسيشن« Precision، أو أجـهـزة لينوفو »ثنك ســـتـــيـ­ــشـــن«، أو »إتــــــــ­ـش بـــــي وورك ستيشن«.

مـــــــــ­ـاذا تـــعـــنـ­ــي هــــــــذ­ه الأرقـــــ­ــــــــام؟ بــــاخـــ­ـتــــصـــ­ـار، عـــنـــدم­ـــا تــــقــــ­رر شـــــراء لابــتــوب جـديـد فــي المـسـتـقـ­بـل، يجب عليك معرفة أي نـوع مـن المعالجات موجود بداخله. فمثلاً لو أردت شراء لابـتـوب لـلألـعـاب، فعليك أن تبحث عـن لابـتـوب بمعالج مـن فئة »إتـش« H، فمعالج من فئة »يو« U لن يحقق لك ما تريد، لأنه لم يصمم للألعاب، إنما أنتج لغرض الاستعمال العام. أما إذا كنت تبحث عن لابتوب يدوم طويلاً دون الحاجة لشحن بطاريته كـل بضع سـاعـات، فيجب أن تبحث عن لابتوب بمعالج يستهلك أقل قدر من الطاقة، وعلى الأرجح فإنك ستجد ضالتك في معالجات من نوع Low» ،«Power حـيـث إن أدائـــهــ­ـا ضعيف مـقـارنـة بـالمـعـال­ـجـات الأخـــرى، ولكن استهلاكها للطاقة ضئيل نسبياً.

ورغم أن شركة »إنتل« اكتسبت معظم شهرتها بتصنيعها لأفضل المــعــال­ــجــات بــالــعــ­الــم، ولــكــن ذلـــك لم يمنعها مــن أن تـتـفـنـن فــي مـجـالات أخرى، كان من أهمها التخزين. وكما هو ملاحظ، فإن معظم الكومبيوتر­ات الـــحـــد­يـــثـــة تــــأتـــ­ـي مـــدعـــم­ـــة بــأفــضــ­ل المعالجات، وبسعة ذاكـرة عشوائية

مقبولة، ولكن معظمها ما زال يعتمد على تقنيات تخزين تقليدية ،(HDD) التي تساهم بشكل مباشر فــي إبــطــاء أداء الأجــهــز­ة بـعـد فـتـرة وجــــيـــ­ـزة مــــن الاســــتـ­ـــخــــدا­م. ويــرجــع الـــســـب­ـــب فــــي ذلــــــك إلــــــى أن وحــــــدا­ت الــتــخــ­زيــن هـــذه تــتــكــو­ن مـــن أقـــراص سريعة الـدوران، تتحرك بشكل دائم لـقـراءة وكتابة البيانات. وبطبيعة الحال، فإن هذه الأجزاء المتحركة لها عمر افتراضي معين، وكلما زاد عدد ساعات استخدامها.. قل أداؤها.

بــعــد ذلــــــك، ظـــهـــرت لــنــا تـقـنـيـة الـقـرص الـصـلـب ذو الـحـالـة الثابتة ،(SSD) الـتـي لا تحتوي على أجـزاء متحركة، كما أن سرعتها تصل إلى ١٠ أضعاف الأقراص التقليدية. وقبل فترة قصيرة، اعتقدنا أن سرعة وأداء »SSD«، الذي بلغ نحو ٧٠٠ ميغابايت / ثــانــيــ­ة، شـيـئـاً ئاً مــن الخ الــخــيــ­ال،لك ولـكـن فاجأتنا »إنتل« بوحدة تخزين »إنتل أوبــتــاي­ــن« ‪Intel، Optane‬ تستخدم تقنية »ثـري دي إكـس بوينت« ٣D) Xpoint( الجديدة التي تصل سرعتها لــنــحــو ألـــفـــي مــيــغــا­بــايــت / ثــانــيــ­ة، أي تـقـريـبـا ٣ أضــعــاف سـرعـة SSD. وننوه هنا إلـى أن العقبة الرئيسية لانـتـشـار هــذه الــوحــدا­ت التخزينية فـي الـسـوق هـي سـعـرهـا الـبـاهـظ، إذ سيكلفك قـرص أوبـتـايـن بسعة ٥٠٠ غـيـغـابـا­يـت نـحـو ٦٠٠ دولار، وهــذا مبلغ يكفي لشراء لابتوب جديد من الفئة المتوسطة هذه الأيام.

أيـــضـــاً، طــــــورت »إنــــتـــ­ـل« ذاكــــرة عشوائية سمتها » ‪Optane Memory‬ «، تـعـتـمـد عــلــى تـقـنـيـة »‪٣D Xpoint‬ ( نـفـسـهـا، وعــــن طــريــق هــــذه الــرقــاق­ــة تستطيع أن تـحـول قــرص التخزين التقليدي »HDD« إلى »SSD«، ويتم ذلك بتخزين الملفات المهمة والبرامج الــتــي تـسـتـخـدم­ـهـا بــكــثــر­ة فـــي هــذه الرقاقة لكي توفرها لنظام التشغيل عـنـدمـا يـطـلـبـهـ­ا مــبــاشــ­رة، بــــدلاً من طلبها من قرص »HDD«، مما يسرع من أداء الجهاز بشكل ملحوظ.

وحــــســـ­ـب مــــوقـــ­ـع »غـــــيـــ­ــزمـــــو­د«، فــإنــه عـنـد تـركـيـب هـــذه الــرقــاق­ــة في جــهــاز يــحــوي قـــرص تـخـزيـن صلب »HDD«، لاحـــظ الــخــبــ­راء أن سـرعـة الــجــهــ­از تـضـاعـفـت بــواقــع ٣ مـــرات، بينما تـضـاعـف أداء الـجـهـاز مرتين عند تركيب البطاقة في جهاز يحوي قرصا ثابتاً »SSD«.

ولـلاسـتـف­ـادة مـن هــذه التقنية، فإنه بإمكان المستخدم ترقية جهازه بـشـرائـه لــهــذه الــرقــاق­ــة، بــــدلاً مــن أن يــســتــب­ــدل قـــــرص الــتــخــ­زيــن بــقــرص »SSD«، إذ إن أرخـص قـرص »SSD« يبلغ سعره نحو ١٥٠ دولاراً، بينما لا تكلف هذه الرقاقة أكثر من ٣٠ دولاراً.

 ??  ?? تقنية تخزين »أوبتاين«
تقنية تخزين »أوبتاين«
 ??  ?? معالجات الجيل الثامن من »إنتل«
معالجات الجيل الثامن من »إنتل«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia