Asharq Al-Awsat Saudi Edition

١٠ تطبيقات لحجب التواصل الاجتماعي

لمنع تشتت الذهن وزيادة الإنتاجية

- لندن: »الشرق الأوسط«

خــــــلال فــــتــــ­رة قـــصـــيـ­ــرة جـــدا يـتـفـقـد كــل مـنـا »فـيـسـبـوك« عـدة مـــــرّات، وإنــســتـ­ـغــرام مــــرّات أكـثـر، وسـنـابـتـ­شـات مــــرّات لا تحصى. ويـشـكّـل تــوق المشتركين بمواقع الـتـواصـل الاجـتـمـا­عـي لمـعـرفـة ما يحصل من حولهم مصدراً دائماً مـــن تـشـتـيـت الانـــتــ­ـبـــاه، وتـبـديـد الكثير من التركيز.

فــي حـــال كـنـتـم تــعــانــ­ون من المشكلة نفسها، قد يفيدكم موقع »ريـــفـــي­ـــود.كـــوم« فـــي الاسـتـعـا­نـة بأحد هذه التطبيقات للتوقف عن استخدام تطبيقات أخرى لساعة على الأقلّ أو ربّما ساعتين. أو حـــتـــى أن تـــجـــبـ­ــروا أنـفـسـكـم عــلــى الــتــوقـ­ـف عـــن المــمــاط­ــلــة فـي إتــــمـــ­ـام عــمــلــك­ــم بــســبــب الــتــدفـ­ـق الــهــائـ­ـل ّلـــلإشـــ­عـــارات. قـــد يـكـون الأمــر مـزعـجـاً، ولـكـنـه فـعـال. كما ستجدون في هذا التطبيق خيار »مومنت فاميلي«، الذي يتيح لكم رصــد نـشـاط أفـــراد الـعـائـلـ­ة على الأجـــهــ­ـزة والــتــطـ­ـبــيــقــ­ات، وحـتـى فرض بعض القيود خلال العشاء أو وقــــت الـــواجــ­ـبـــات المــدرســ­يــة. يمكنكم أن تحصلوا على تطبيق »كومنت« مجاناً على آي أو إس. فـــلـــيـ­ــبـــد (Flipd)ّ لمــن يـحـتـاج مــنــا إلـــى دعـم قــــوي لـلـسـيـطـ­رة عـلـى الــوقــت الــــذي نمضيه أمام الشاشات، قد يكون »فليبد« الـتـطـبـي­ـق الأفــضــل لـهـذه الـغـايـة. فبعد أن تحجبوا تطبيقات معينة عـلـى جـوالـكـم لـفـتـرة مــحــدّدة من الوقت، لن تستطيعوا العودة عن هذه الخطوة. قد تستطيعون من إعـادة تشغيل بعض التطبيقات التي حجبتوها من خـلال إطفاء الجوال وتشغيله من جديد، ولكن »فليبد« ليس منها، مما يجعله الوسيلة الأفضل لمنع التشتيت. قـد يـبـدو الأمــر صـارمـاً بالنسبة لـــكـــم، ولـــكـــن عـــنـــدم­ـــا تــنــجــح­ــون فــي إنــهــاء أعـمـالـكـ­م، ستشعرون بالرضا عن الوقت الذي وفرتموه دون تلهي. يمكنكم أن تحصلوا على »فليبد« مجاناً على آي أو إس وآندرويد.

فـــــريــ­ـــدوم (Freedom) يــعــمــل هـــــذا الـتـطـبـي­ـق على جوالكم، والجهاز اللوحي، والكومبيوت­ر، مما يتيح لكم حجب أي مواقع، أو تطبيقات، أو حتى رسائل إلكترونية تسبب لــكــم الإلـــــه­ـــــاء. يــســتــخ­ــدم تـطـبـيـق »فريدوم« شبكة افتراضية خاصة (فــي بــي إن) لمـنـع الـتـطـبـي­ـقـات من تـلـقـي مــحــتــو­ى جــديــد وإغــراقــ­كــم بـــــالإش­ـــــعــــ­ـارات. وبــحــســ­ب المــوقــع الــخــاص بـالـتـطـب­ـيـق، يــحــول عـدم اتــصــال هــذه الـشـبـكـة الافـتـراض­ـيـة الــــخـــ­ـاصــــة بـــــخـــ­ــادم دون خـــــروج المــعــلـ­ـومــات المــتــعـ­ـلّــقــة بـنـشـاطـك­ـم الإلكتروني من الـجـوال، وبالتالي تـــضـــمـ­ــن الــــحـــ­ـفــــاظ عــــلــــ­ى ســـلامـــ­ة وخـصـوصـيـ­ة بـيـانـاتـ­كـم. يمكنكم الـحـصـول عـلـى »فـــريـــد­وم« مقابل ٦٫٩٩ دولار لآي أو إس وماك أو إس. آب بـلـوك (AppBlock) يتيح تطبيق »آب بلوك « لمــســتــ­خــدمــي آنـــدرويـ­ــد فرصة الحجب المؤقت للتطبيقات الـتـي تشتتهم عـلـى جـوالـكـم، مما

ّ يوفر لهم مزيداً من الوقت للتركيز على أمــور تحتاج إلـى انتباههم. يـعـتـبـر هـــذا الـتـطـبـي­ـق واحـــــداً من ّأبسط ّالتطبيقات التي وجدناها، ولـــكـــن­ـــه لا يــتــعــق­ــب اســتــخــ­دامــكــم

ّ لــلــجــه­ــاز إلّا أنـــــــه ســيــســم­ــح لـكـم فـــي المــقــاب­ــل بــــأن تـحـجـبـوا بعض التطبيقات لفترة محددة، لتفادي مــصــادر الـتـلـهّـي قـبـل أن تحصل يـمـكـنـكـ­م أن تــحــصــل­ــوا عــلــى »آب بلوك« مجاناً على آندرويد. »ســـــيـــ­ــلـــــف كـــــنـــ­ــتـــــرو­ل« SelfContro­l)( صحيح أن الكومبيوتر هو الآلة ّ الأهـــمّلإتـمـامأع­مالكم، ولكنه أيضاً مصدر كبير للإلهاء. يتيح لكم تطبيق »سيلف كنترول« الخاص بأجهزة ماك فرصة حجب الــــــوص­ــــــول إلـــــــى بـــعـــض المـــــوا­قـــــع، وخـوادم البريد الإلكتروني، أو أي شــيء آخــر عـلـى شـبـكـة الإنـتـرنـ­ت. يـمـكـنـكـ­م أن تـضـعـوا لائــحــة تـضـمّ المواقع الإلكتروني­ة التي لا تريدون زيــارتــه­ــا، وتـحـديـد فــتــرة مـحـددة مــن الــوقــت لـلـحـجـب، مـمـا سيزيد إنتاجيتكم في العمل حتى انتهاء الوقت الذي حددتموه.

تــحــذيــ­ر: تــجــدر الإشــــــ­ارة إلـى ّ أنــكــم لــن تـتـمـكّـنـوا مــن دخــــول أي من المواقع الذي حجبتموها حتى انـتـهـاء الــوقــت المــحــدّد حـتـى ولـو أطـفـأتـم الـجـهـاز وأعـدتـم تشغيله. احــصــلــ­وا عــلــى تـطـبـيـق »سـيـلـف كنترول« مجاناً لماك أو إس. »كـولـد تــوركــي« Cold) (Turkey يـــعـــتـ­ــبـــر تطبيق »كولد توركي« إضـافـة مـمـتـازة لمـحـرّك الــبــحــ­ث فـــي حــــال كــنــتــم تــريــدون التخلص مـمـا يشتتكم. إذ تتيح لـكـم هــذه الإضــافــ­ة فـرصـة تحديد وقــت مـعـيّن تـحـجـبـون فـيـه مـواقـع إلكترونية تختارونها، أو الاتصال بـالإنـتـر­نـت، أو حتى الكومبيوتر بالكامل. تتضمن »كولد توركي« ميزة خاصة للكتابة، تجبركم على إنهاء أي عمل قبل أن تقوموا بأي شيء آخر على الجهاز، فتقدّم بذلك خدمة مثالية للطلاب والكتاب على حدّ سواء.

يمكنكم أن تحصلوا على »كولد توركي« على ماك أو إس أو ويندوز مجاناً- أو مقابل ٢٩ دولارا للنسخة المتطورة منها. »فـــــــــ­ـــــــوكـ­ــــــــــ­ـــــس مـــــــــ­ـي« FocusMe)( كالكثير غيره من التطبيقات، يـسـمـح لـكـم »فـوكـس مـــــــي« حـــجـــب بـــعـــض المــــواق­ــــع الإلـــكــ­ـتـــرونــ­ـيـــة والــتــطـ­ـبــيــقــ­ات لمــدة زمـنـيـة مـعـيّـنـة، أو بشكل دائــم، في ّحـال كنتم تحاولون فـعـلاً تـجـنـب أمــر مــا. ولــزيــاد­ة إنــتــاجـ­ـيــتــكــ­م أكــــثـــ­ـر، يــذكــركـ­ـم التطبيق بـضـرورة الاستراحة مــن وقـــت إلـــى آخــــر. يستطيع الأهــــــ­ــل أن يـــســـتـ­ــخـــدمــ­ـوا هـــذا التطبيق للسيطرة على الوقت الـــــــذ­ي يــمــضــي­ــه أولادهــــ­ــــــم فـي الــلــعــ­ب، أو فــي حـجـب المــواقــ­ع الـتـي لا يـريـدونـه­ـم أن يطلعوا عليها. يمكنكم الحصول على »فوكس مـي« مقبل ٩ دولارات فـــي الــشــهــ­ر عــلــى مــــاك أو إس وويندوز. »رايـــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــت روم« WriteRoom)( ابتهجوا أيّــهــا الــكــتّــاب! يعتبر »رايـــــت روم« الـبـديـل الأمــــــ­ثــــــل لــــبــــ­رنــــامــ­ــج »وورلــــــ­ــــــد« لـلأشـخـاص الــذيــن يـعـانـون من كثرة التلهّي بجميع الخيارات المتوفرة على جهاز الكومبيوتر. يقدّم لكم التطبيق شاشة خاصّة عـــلـــى شـــكـــل مــحــيــط ّمــخــصّــص لــلــكــت­ــابــة، حــتــى تــتــمــك­ــنــوا مـن التركيز أكثر على تدوين أفكاركم.

ّ كما يوفر لكم مجموعة متنوعة مــن المــواضــ­يــع لـتـخـتـار­وا منها الأفــضــل بـالـنـسـب­ـة لـكـم لابـتـكـار مـسـاحـتـك­ـم الــخــاصـ­ـة لـلـكـتـاب­ـة. يمكنكم أن تحصلوا على »رايت روم« مجاناً لماك أو إس. »فوكس« Focus)( يــــحــــ­تــــاج الــــنـــ­ـاس أحـــــيــ­ـــانـــــ­اً لــبــعــض التحفيز ليكونوا مــــنــــ­تــــجــــ­ين. يــــعــــ­مــــل تــطــبــي­ــق »فـــوكـــس« عــلــى حــجــب مــواقــع تسبب الكثير مـن التلهّي مثل »فــيــســب­ــوك« و»ريـــــديـ­ــــت« عـلـى جميع محركات التصفح ولفترة محدّدة. عندما تحاولون زيارة هــذه المــواقــ­ع، سيظهر أمـامـكـم اقـــتـــب­ـــاس تــحــفــي­ــزي يـمـنـحـكـ­م الدعم الإضافي الذي تحتاجونه لإنـــهـــ­اء أعــمــالـ­ـكــم. يـمـكـنـكـ­م أن تحصلوا على »فوكس« مقابل ١٩٫٩٩ دولار على ماك أو إس.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia