Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»الوديات« تهدد منتخبات آسيا قبل انطلاقة كأس العالم

قلق كبير بسبب النتائج السلبية في »أيام الفيفا«

- هونغ كونغ: »الشرق الأوسط«

تـتـحـفـز ٥ مـنـتـخـبـ­ات آسـيـويـة للمشاركة في كـأس العالم منتصف يونيو (حزيران) المقبل، في روسيا، وســـــــط نـــتـــائ­ـــج ضــعــيــف­ــة حـقـقـتـهـ­ا عـــلـــى صــعــيــد المــــواج­ــــهــــا­ت الـــوديــ­ـة الـــتـــي خــاضــتــ­هــا إضـــافـــ­ة لـتـغـيـرا­ت عـــدة شـهـدتـهـا صـفـوف المدربين قبل انطلاقة منافسات المونديال الــــتـــ­ـي تـــــشـــ­ــارك بـه المنتخبات الآسيوية برقم قياسي، حيث تعد المرة الأولى التي يتم تمثيل القارة الآســــــ­ــيـــــــ­ـويـــــــ­ـة بـــــــــ­خـــــــــ­مـــــــــ­ســـــــــ­ة مــنــتــخ­ــبــات فـي المونديال.

وتــــــــ­ــــلـــــ­ـــــــقــ­ــــــــــ­ت اســــــــ­ـــــتــــ­ـــــــــع­ــــــــــ­ـــدادات المنتخب السعودي أكثر من ضربة بعد إقــالــة الأرجـنـتـ­يـنـي إدجـــــــ­ـــــــارد­و بــــــــا­وزا، الذي حل محل بيرت فان مارفيك، بعد ثــلاث مـبـاريـات فـقـط ليتولى المهمة مواطنه خوان أنطونيو بيتزي. كما واجــه بيتزي مشكلات هو الآخــر بـعـد أن تـم تـجـاهـل كـل الثناء الــذي نـالـه فـي أعـقـاب الـتـعـادل ١ / ١ أمـــام أوكــرانــ­يــا بـعـد أن خـسـر فريقه ٤ / ٠ أمـــام بـلـجـيـكـ­ا بـقـيـادة المـــدرب الإســـبــ­ـانـــي روبــــرتـ­ـــو مــارتــيـ­ـنــيــز فـي مباراة أحرز فيها روميلو لوكاكو هدفين. وفــــي الـــوقـــ­ت الـــــذي تـتـطـلـع فيه الـسـعـودي­ـة لمـبـاراة افـتـتـاح كأس الـعـالـم أمــام روسـيـا الـدولـة المضيفة فـــإن مـدربــهـا الــسـابــ­ق فـــان مـارفـيـك تـــــوجــ­ـــه لـــــتـــ­ــدريـــــ­ب مــنــتــخ­ــب أستراليا خلفا للمستقيل بوستيكوجلو. وفـــي فـتـرة زمنية تـــبـــلـ­ــغ ثـــــلاثـ­ــــة أشـــهـــر بـــــــــ­ـالـــــــ­ـــكــــــ­ـــــاد نــــجــــ­ح المـــــــ­ــــدرب الـــجـــد­يـــد فـــــــــ­ــــي تــــحــــ­ســــين أداء أسـتـرالـي­ـا الـتـي واجـهـت صــــــــع­ــــــــوب­ــــــــة كــــبــــ­يــــرة فــي اجــــــــ­تــــــــي­ــــــــاز المـــــــ­ــــراحـــ­ــــــــل الأخـيـرة من الـتـصـفـي­ـات. وحــــــــ­ــــقـــــ­ـــــــقــ­ــــــــــ­ت أستراليا أول فـوز ساحق لها بنتيجة ٤ - ١ على النرويج التي لم تتأهل لكأس العالم قبل أن تقتنص تعادلا مشجعا من دون أهداف من كولومبيا الشهر الماضي. ويـــبـــد­و كــــارلــ­ــوس كــيــروش مــــدرب مـنـتـخـب إيـــــران الــــذي قــاد الفريق لمدة سبع سنوات هو الأكثر ثباتا إذا ما قورن بمدربي منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وأستراليا. وجــــاء قــــرار الاتـــحــ­ـاد الـيـابـان­ـي لـــكـــرة الـــقـــد­م بــإقــالـ­ـة المـــــــ­درب وحـيـد خليلوجيتش وتعيين أكيرا نيشينو مـدربـا جـديـدا الأســبــو­ع المـاضـي في أعقاب سلسلة تغييرات في المدربين بدأت باستقالة انجي بوستيكوجلو مـــن تـــدريـــ­ب أســتــرال­ــيــا ثـــم انـفـصـال الــهــولـ­ـنــدي بــيــرت فــــان مــارفــيـ­ـك عـن منتخب السعودية.

فـي غـضـون ذلـــك، أقـــال الاتـحـاد الكوري الجنوبي للعبة أولي شتيلكه مدرب المنتخب في يونيو الماضي بعد الخسارة ٣ / ٢ أمام قطر في تصفيات كــأس الـعـالـم مـمـا هــدد آمـــال الـفـريـق بـإمـكـانـ­يـة بــلــوغ الـنـهـائـ­يـات لـلـمـرة التاسعة على التوالي.

وحل شين تاي يونج، الذي سبق لــه إحــــراز لـقـب دوري أبــطــال آسـيـا، مكان المدرب الألماني ليتوفر للمدرب الــجــديـ­ـد الــوقــت الــكــافـ­ـي عــلــى الأقـــل لإظهار تأثيره على الفريق.

وقـاد تـاي يونج منتخب كوريا الجنوبية لـلـتـعـاد­ل مـن دون أهــداف مــرتــين أمــــام إيـــــران ثـــم أوزبــكــس­ــتــان لـيـضـمـن الـــتـــأ­هـــل لــنــهــا­ئــيــات كــأس الـعـالـم وتـتـاح لـه فـرصـة الاسـتـعـد­اد قبل التوجه إلى روسيا.

لكن فـريـق المــدرب شـين تجرع الـهـزيـمـ­ة مــرتــين مـتـتـالـي­ـين الـشـهـر المـــــاض­ـــــي أمــــــــ­ـام كـــــل مـــــن آيـــرلـــ­نـــدا الشمالية وبولندا، وذلك بعد فوزه بلقب كأس شرق آسيا في اليابان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي والتي أقيمت دون مشاركة اللاعبين الآسـيـويـ­ن المـشـاركـ­ين فـي بـطـولات الدوري الأوروبية.

أمـــا نـيـشـيـنـ­و فـسـيـكـون تحت ضغط كبير لـرفـع الــروح المعنوية لمــنــتــ­خــب الــــيـــ­ـابــــان الـــــــذ­ي تــعــرض لانتكاسة في الأشهر الأخيرة.

وكان بالإمكان اعتبار الخسارة الــقــاسـ­ـيــة الـــتـــي تــلــقــا­هــا مـنـتـخـب اليابان ٤ / ١ أمام كوريا الجنوبية فـي ديسمبر المـاضـي غير منطقية إذا ما استطاع المدرب خليلوجيتش قــــيــــ­ادة الـــفـــر­يـــق لــتــحــق­ــيــق نـتـائـج إيجابية أمام مالي وأوكرانيا الشهر الماضي.

لكن اليابان تعادلت مع مالي ثم خسرت أمـام أوكرانيا مما دفع الاتحاد الياباني لكرة القدم لإقالة المدرب الذي تعرض لضغوط كبيرة لفترات طويلة من العام الماضي.

وقـال نيشينو في أول مؤتمر صحافي له الخميس الماضي : »أريد تحقيق نتائج جـيـدة. إنها بطولة كــأس الـعـالـم ولـهـذا أريــد أن نثبت جــدارتــن­ــا بـالـتـأهـ­ل لأدوار خــروج المـــغـــ­لـــوب... لـكـنـنـي أريـــــد أولا مـن اللاعبين أن يقدموا أفضل ما لديهم. أريد أن أستحثهم لفعل هذا.«

وأضـاف: »نملك لاعبين لديهم الــــروح الـتـي تـؤهـلـهـم لـفـعـل ذلــك.« ويحظى منتخب إيران، الذي يحتل المـــركــ­ـز ٣٦ فـــي تـصـنـيـف الاتـــحــ­ـاد الدولي (الفيفا) وهو أفضل تصنيف لمـنـتـخـب آســـيـــو­ي، بـأفـضـل فـرصـة للنجاح من بين فرق القارة في كأس العالم رغم أن القرعة أوقعته في دور المـجـمـوع­ـات فـي مـواجـهـة إسبانيا والـبـرتـغ­ـال بطلة أوروبـــا والمـغـرب. ولـكـن مــع ظـهـور الـعـلاقـة المـتـوتـر­ة بـين كـيـروش والـسـلـطـ­ات الإيـرانـي­ـة كمصدر دائم للإزعاج فقد يكون في انتظار المدرب البرتغالي المخضرم أوقات صعبة.

 ??  ?? جانب من ودية الأخضر السعودي أمام بلجيكا في بروكسل والتي خسرها ‪٠ ٤/‬ )»الشرق الأوسط«( فان مارفيك مدرب الأخضر السابق قبل انتقاله مدرباً للمنتخب الأسترالي )»الشرق الأوسط (« الأرجنتيني بيتزي مدرب المنتخب السعودي (أ.ف.ب)
جانب من ودية الأخضر السعودي أمام بلجيكا في بروكسل والتي خسرها ‪٠ ٤/‬ )»الشرق الأوسط«( فان مارفيك مدرب الأخضر السابق قبل انتقاله مدرباً للمنتخب الأسترالي )»الشرق الأوسط (« الأرجنتيني بيتزي مدرب المنتخب السعودي (أ.ف.ب)
 ??  ?? مدرب المنتخب الياباني أكيرا نيشينو (أ.ف.ب)
مدرب المنتخب الياباني أكيرا نيشينو (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia