Asharq Al-Awsat Saudi Edition

رسوم الكعبة تتصدر مزاد »بونهامز للفنون الإسلامية« في لندن

٣٦٨ قطعة نادرة من مخطوطات قرآنية وتحف مملوكية وفاطمية ونسيج عثماني وخزف إزنيك

- لندن: محمد الشافعي

عــــشــــ­اق الــــفـــ­ـن الإســــلا­مــــي والمــقــت­ــنــيــات الــفــنــ­يــة الـــنـــا­درة يلتقون الثلاثاء المقبل الموافق ٢٤ أبــريــل (نــيــســا­ن) الــجــاري، فـي صـالـة مـــزادات »بونهامز« بــالــعــ­اصــمــة الــبــريـ­ـطــانــيـ­ـة فـي وســــــــ­ــط لــــــنــ­ــــدن لـــلاســـ­تـــمـــتـ­ــاع والاطـــــ­ـلاع واقــتــنـ­ـاء روائـــــع ما صــنــعــه الــفــنــ­انــون المـسـلـمـ­ون والخطاطون على مدى عقود. وسـتُـعـرض فــي المــــزاد الـعـالمـي ٣٦٨ قطعة فنية من فنون العالم الإســلامـ­ـي الــنــادر­ة، مـن بينها مجوهرات آخر زوجات مهراجا للسيخ، الذي كان حاكماً فعلياً للبنجاب في عام ١٨٤٣، ويرجح أن تــصــل أســـعـــا­ر مــجــوهــ­رات زوجــــــة مـــهـــرا­جـــا الــســيــ­خ ذات النمط الإسـلامـي إلـى أكثر من ٣٠ ألف إسترليني.

ويـــتـــو­قـــع خـــبـــرا­ء الــفــنــ­ون الإســلامـ­ـيــة أن يــضــرب بعض مـــعـــرو­ضـــات المـــــــ­ـزاد الــلــنــ­دنــي الــرقــم الـقـيـاسـ­ي فــي الأســعــا­ر، خــــصــــ­وصــــاً فــــــي مــــــا يــتــعــل­ــق المــــخــ­ــطــــوطـ­ـــات والــــتــ­ــصــــاوي­ــــر لـــتــــص­ــــاويـــ­ـر القرآنية مـن جهة المضاربة فـــــي يـــــــوم الـــبـــي­ـــع نــهــايــ­ة الــشــهــ­ر الـــجـــا­ري، نـظـراً إلى جودتها وجمالها ونـدرتـهـا، بالإضافة إلــــــــ­ـــــــى بـــــــعـ­ــــــض مـــن صفحات المصحف الــــكـــ­ـريــــم الــــــنـ­ـــــادرة جــــــــد­اً والمـــكــ­ـتـــوبـــ­ة بـــالـــخ­ـــط الــكــوفـ­ـي الـــقـــد­يـــم والــنــسـ­ـخ وعــــــــ­ـــــــلــ­ــــــــــ­ـــى جــــــلــ­ــــد الـــغـــز­ال، بـالإضـافـ­ة إلــــــــ­ــــــــــ­ى صــــــفــ­ــــحـــــ­ـات ومـخـطـوطـ­ات أخــرى مـن ّالـعـصـر العثماني مـــــــــ­وق ـــــــــع­ـــــــــة بـــــــأس­ـــــــمــ­ـــــاء خطاطيها. وضـمـن القطع المـعـروضـ­ة للبيع القطعة رقم »٢٢٠« فـي المـــزاد، وهــي لوحة مــعــدنــ­يــة مــســاحــ­تــهــا ١٦٨ × ١٧٨ ســم، وهــي لمــحــراب. ومـن المرجح أن يتخطى سعرها الـ٧ آلاف إسترليني من مصر، على ألوان أرضية بالأحمر والأصفر والأخــضــ­ر مــطــرّزة بـالـخـيـو­ط المذهّبة والفضية مع خرطوشة كـبـيـرة مـمـلـوءة بنقش على شـــكـــل مـــصـــبـ­ــاح مــســجــد داخــل الـقـوس بـزخـارف نباتية وأوراق وأزهار فـــــي تــــنــــ­اســــب ودقـــــة متناهية.

وهــــنـــ­ـاك أيــضــاً القطعة رقم »٢١٧« في المزاد والتي هي عـــبـــار­ة عـــن لـوحـة مـعـدنـيـة مـحـفـورة من تصاوير الكعبة بـــتـــنـ­ــفـــيـــ­ذ الــــفـــ­ـنــــان الـــــفــ­ـــرنـــــ­ســـــي هـــنـــري أبـــــــر­اهـــــــا­م شـــاتـــي­ـــلان مــــــن بــــــــد­ايــــــــ­ات الــــقـــ­ـرن الـــ١٨. ومـن أجمل القطع الـقـرآنـي­ـة مــزاد رقــم ٢ وهـو عبارة عن مخطوطة صغيرة بـــالـــخ­ـــط الــــكـــ­ـوفــــيي الـــشـــر­قـــي، أفغانستان، تعود إلى عام ٤٨٥ هجرية ١٠٩٢ ميلادية، عليها عـــبـــار­ة »لا حــــول ولا قــــوة إلا بالله العلي العظيم... حسبي الله ونعم الوكيل«. بالإضافة إلى ذلك هناك مخطوطة قديمة لآية من القرآن الكريم مكتوبة بــالــخــ­ط الــكــوفـ­ـي عــلــى الـجـلـد فـــي الـــقـــي­ـــروان (تـــــونــ­ـــس)، فـي النصف الأول من القرن العاشر المـيـلادي، بسعر ١٥٠٠ – ٢٠٠٠ جنيه إسترليني (٢١٠٠ – ٢٨٠٠ دولار أميركي). وتـضـمّـن المـــزاد بيع رداء من الحرير المطرزة بــــالـــ­ـخــــيـــ­ـوط المـــعـــ­دنـــيـــة الـــعـــث­ـــمـــانـ­ــيـــة (تــــركـــ­ـيــــا)، تـعـود إلـــى بــدايــات الـقـرن الــتــاسـ­ـع عــشــر، مستطيلة الشكل بأرضية من الحرير الــكــريـ­ـمــي ومــــطـــ­ـرزة بـخـيـوط مــعــدنــ­يــة ذهـــبـــي­ـــة الــــلـــ­ـون مـع خــرطــوشـ­ـة مــمــلــو­ءة بــرقــائـ­ـق منقوشة مركزية على أرضية مـن زخـــارف نباتية (الـركـنـات مــع بـخـاخ الأزهـــــ­ار، والــحــدو­د مـع تصميم متكرر مـن بخاخ الأزهـــــ­ار، وزوايــــا مــع شـرابـات مدعومة)، مساحته، ٢٩٢ × ١٨٢ ســـم. وهــنــاك أيــضــاً مجموعة من الأواني الخزفية من إزنيك وأخرى فارسية وتركية جميلة وبــجــمــ­يــع أنــــواعـ­ـــهــــا، وكــذلــك بلاطات من القيشاني المزخرف تــدل عـلـى الــــذوق الـرفـيـع لـدى المسلمين في تلك الأيام.

وهناك المزاد رقم ١٠٥، وهو عـــبـــار­ة لــوحــة مـضـيـئـة تـعـدد صـفـات سـيـدنـا مـحـمـد (صلى الله عليه وسلم) بتوقيع عمر الــوصــفـ­ـي، وعــبــد الــلــه صـالـح وأحمد الزهني (تركيا) تعود لـــعـــام ١٢٨١ هــجــريــ­ة - ١٨٦٤ ميلادية. تحمل اللوحة كذلك أســــمـــ­ـاء الـــخـــل­ـــفـــاء الـــراشــ­ـديـــن الأربعة.

أمــــا المــــــز­اد رقــــم ١٢٨ فـهـو عــبــارة عــن لـوحـة مـضـيـئـة من الــــقـــ­ـرآن الـــكـــر­يـــم رســمــهــ­ا ابــن محمد طاقي كاظم الشيرازي، تـعـود إلــى ١٥ جـمـادى الأولــى عام ١٢١٦ الموافق ٢٢ سبتمبر ١٨٠١. وتـتـكـون الـصـفـحـة من ١٩ سطراً مكتوبة بخط النسخ بــالــلــ­ون الأســــــ­ود مـــع عــلامــات التشكيل وحروف العلة باللون الأحـــمــ­ـر والأســـــ­ـــود، وفــواصــل ذهـبـيـة بـين الآيــــات، وعـنـاويـن السور مكتوبة بخط الثلث.

ويعد مزاد »بونهامز« من أقـدم دور المــزادات العلنية في الـعـالـم ومـنـشـؤهـ­ا بريطانيا. وستعرض صالة »بونهامز« لــــــــل­ــــــــمـ­ـــــــزاد­ات أيـــــــض­ـــــــاً بـــعـــض اللوحات الإسلامية والهندية الـنـادرة والسيوف والخناجر والمجوهرات والأواني المعدنية الـجـمـيـل­ـة مــن حـقـب مـخـتـلـفـ­ة، الـــــتــ­ـــي يـــــعـــ­ــود تــــــاري­ــــــخ صــنــع بعضها إلى أكثر من أربعمائة عام.

وهـــنـــا­ك أيـــضـــاً مـجـمـوعـة نـــــــــ­ـادرة تـــنـــوع­ـــت بـــــين الــقــطــ­ع المـــــعـ­ــــدنــــ­ـيـــــة والمـــــخ­ـــــطــــ­ـوطـــــات والأســـــ­ـلــــــحـ­ـــــة والـــــفـ­ــــخـــــ­اريـــــات والمـــــن­ـــــســــ­ـوجـــــات إلــــــــ­ى جـــانـــب الـرسـومـا­ت الـتـي تحتل غرفة مــنــفــر­دة. وتـمـثـل المـعـروضـ­ات مـرحـلـة زمـنـيـة شـاسـعـة تمتد مـــن الـــقـــر­ن الـــســـا­بـــع المـــيـــ­لادي حتى القرن التاسع عشر. ومن المعروف أن مزادات »بونهامز« الـــعـــا­لمـــيـــة تـــأســـس­ـــت فـــــي عـــام ١٧٩٣، وهـــي تـنـافـس مــــزادات »ســوذبــي«، وتعمل حالياً في ٢٧ دولة، وتقوم عادةً بتنظيم المـــــزا­دات بـشـكـل مـتـزامـن فــي ٤ قـــــارات. ويــجــيء مـــزاد الـفـنـون الإســـلام­ـــيـــة والــهــنـ­ـديــة وقـطـع حـــديـــث­ـــة تــــعــــ­ود إلـــــــى جــنــوب شـــرقـــي آســـيـــا الــــــذي سـيُـعـقـد ًالثلاثاء المقبل، في وسط لندن تــلــبــي­ــة لــلــطــل­ــب الـــعـــا­لمـــي عـلـى الأعــمــا­ل الـفـنـيـة ذات الصبغة الإسـلامـي­ـة والـهـنـدي­ـة الــنــادر­ة وذات المستوى الفني العالي، وسيضم المـزاد ٣٦٨ عملاً فنياً تغطي منطقة جغرافية وزمنية واسعة النطاق.

وبـــالـــ­نـــســـبـ­ــة إلـــــــى الـــفـــن­ـــان الـتـركـي فـكـرت مـــولا المــوجــو­دة رسوماته في مـزاد »بونهامز« فقد وُلد عام ١٩٠٣ لعائلة ثرية بمنطقة كاكديوي بإسطنبول.

ُ وتــســبــ­ب جــــرح أصـــيـــب بـــه فـي فترة الطفولة فـي وضـع نهاية لمــســيــ­رتــه الــريــاض­ــيــة، بــعــد أن تسببت في إصابته بعرج دائـــــــ­ــم. ضـــعـــف بــنــيــت­ــه، وفــــقـــ­دانــــه والـــــدت­ـــــه فـي ســـن مــبــكــر­ة، وضـعـف وســـوء مـعـامـلـة زوجــة والــده، جميعها كانت ســـبـــبـ­ــاً فــــــي إصـــابـــ­تـــه بــاضــطــ­رابــات نفسية لاحــقــاً. أمــضــى فـكـرت مـــولا فــتــرات طويلة فـــــــــ­ـي المـــــصـ­ــــحـــــ­ات يــتــلــق­ــى عــلاجــاً لمــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــر­ض الـــبـــا­رانـــويــ­ـا، ويــــــــ­ـعــــــــ­ـنــــــــ­ـي جـــــــــ­ـــــــنــ­ــــــــــ­ــــون الاضطهاد، والــــهــ­ــذيــــان المـــــــ­ـرتـــــــ­ـبــــــــ­ط بـــــــــ­ـــــإدمــ­ــــــــــ­ــان الـكـحـولـ­يـات. وقــــــــ­ـــــــد أثــــــــ­ـــرت الــــــــ­ــــــــــ­ـزيـــــــ­ــــــــــ­ــارات الــــطـــ­ـويــــلــ­ــة الـــتـــي قـــــــــ­ـــــام بـــــــهـ­ــــــا مـــــــول­ا لـبـرلـيني­نين وبــاريــس في عشرينات القرن الماضي في إثراء رغبته في الرسم. وعندما عاد إلى إسطنبول، أقــام مــولا أول مـَع مـعـرضلـه عـام َ ١٩٣٤، لكنه لم يلق رواجاً كبيراً. وفــــــي عــــــام ١٩٣٩، غـــــادر تـركـيـا مـتـوجـهـاً إلـــى فـرنـسـا، حـــيـــث قـــضـــى بــقــيــة حــيــاتــ­ه. ومـثـلـت بـاريـس مـصـدر إلـهـام لــــه. وعــلــى الـــرغـــ­م مـــن إدمــانــه الكحوليات وتعرضه لنوبات عصبية بصورة مستمرة، كان يـرسـم كلما سنحت الفرصة. وبــســبــ­ب نــقــص الــــــور­ق خــلال فترة الاحتلال النازي لباريس، على سبيل المـثـال، كـان يقطع المـلـصـقـ­ات مـن عـلـى الــجــدرا­ن، عندما يدير الجنود ظهورهم، لـيـرسـم عـلـى الــوجــه الأبـيـض ثــم يـقـوم بـعـد ذلـــك بمقايضة لوحاته بالطعام والشراب. وصـــــــر­ح أولـــيـــ­فـــر وايـــــت، مـديـر متحف »بونهامز للفن الإســـــل­امـــــي والــــهــ­ــنــــدي«، بـــأن »فـــكـــرت مــــولا يــعــد أحــــد كـبـار الفنانين الأتـراك الذين ظهروا في القرن العشرين، بالإضافة إلى زميله عابدين دينو. وعلى الرغم من أن أعماله تُظهر التأثر بالمدرسة التعبيرية الألمانية، فقد ابتكر أسلوباً خاصاً به. ورغم أنه ابتُلي بالمرض خلال أغلب فترات حياته، فقد استمر في إنتاج أعمال جديدة حتى في أحلك أيامه.«

 ??  ?? طبق من خزف إزنيك برسوم نباتية يعود إلى العصر العثماني طبق من الخزف يعود إلى مصر في العصر الفاطمي لرسم طائر على أوراق نباتية بأسلوب البريق المعدني بلاطات من خزف إزنيك مصدرها دمشق في العصر العثماني مجوهرات زوجة مهراجا من السيخ في البنجاب تعود إلى ١٨١٧...
طبق من خزف إزنيك برسوم نباتية يعود إلى العصر العثماني طبق من الخزف يعود إلى مصر في العصر الفاطمي لرسم طائر على أوراق نباتية بأسلوب البريق المعدني بلاطات من خزف إزنيك مصدرها دمشق في العصر العثماني مجوهرات زوجة مهراجا من السيخ في البنجاب تعود إلى ١٨١٧...
 ??  ?? رسم للكعبة المشرفة على لوحة من فرنسا في القرن الـ١٨ معروضة في المزاد
رسم للكعبة المشرفة على لوحة من فرنسا في القرن الـ١٨ معروضة في المزاد
 ??  ?? من أعمال المصور التركي فكرت مولا سيجي من بدايات القرن الـ١٩
من أعمال المصور التركي فكرت مولا سيجي من بدايات القرن الـ١٩
 ??  ?? لوحة لمحراب مسجد من مصر مزخرفة بآيات قرآنية
لوحة لمحراب مسجد من مصر مزخرفة بآيات قرآنية
 ??  ?? قطعة من خزف قاشان تعود إلى القرن الـ١٣
قطعة من خزف قاشان تعود إلى القرن الـ١٣
 ??  ?? تصوير للكعبة والمسجد النبوي يعود إلى العصر العثماني
تصوير للكعبة والمسجد النبوي يعود إلى العصر العثماني
 ??  ?? صفحة من المصحف الشريف
صفحة من المصحف الشريف
 ??  ?? الصفحة الأولى من سورة البقرة من عام ١٨٠١
الصفحة الأولى من سورة البقرة من عام ١٨٠١

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia