Asharq Al-Awsat Saudi Edition

للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود... السعودية تفتتح أول دار سينما غداً

تعرض فيلم {النمر الأسود} في الرياض

- الرياض: عبد الهادي حبتور

لأول مــرة مـنـذ ثـلاثـة عـقـود، يـقـصّ الـسـعـودي­ـون فـي التاسعة من مساء يوم غد الأربعاء، بمركز الملك عبد الله المالي في العاصمة الـريـاض، شـريـط افـتـتـاح أول دار سينما في البلاد، وذلك من خلال عرض فيلم النمر الأسـود Black) .(Panther

وقــــــــ­ـــــــــد أعــــــــ­ـــلــــــ­ـــــن صــــــــن­ــــــــدو­ق الاستثمارا­ت العامة مطلع أبريل (نيسان) الحالي، أنّ شركة الترفيه لـلـتـطـوي­ـر ّوالاســتــ­ثــمــار المـمـلـوك­ـة بالكامل للصندوق، وق عت اتفاقية مع شركة إيه إم سي AMC)( أكبر مقدم ومالك لخدمات دور السينما فـي الـعـالـم، لإدارة دور السينما التابعة لها في السعودية.

وتــــدور أحــــداث الـفـيـلـم حـول شـــخـــصـ­ــيـــة »تــــــــش­ــــــــال­ا« )الــــنـــ­ـمــــر الأســــــ­ـــود) الـــتـــي يـــؤديـــ­هـــا المـمـثـل تـشـادويـك بــوزمــان، مـجـسّـداً دور مـلـك جـديـد لـدولـة أفـريـقـيـ­ة غنية فــي عـالـم المـسـتـقـ­بـل تـعـرف باسم »واكــــانـ­ـــدا«، تـتـحـداه فـصـائـل في الـــداخــ­ـل. وكــانــت الـهـيـئـة الـعـامـة للإعلام المرئي والمسموع وجّهت الدعوات لوسائل الإعـلام المحلية والعالمية للمشاركة في تغطية هذا الحدث التاريخي بمركز المؤتمرات فــي مــركــز المــلــك عـبـد الــلــه المــالــي، فيما لـم يتضح حتى إعـــداد هذا التقرير، ما إذا كان هناك إمكانية حجز التذاكر للجمهور الرّاغب في حضور العرض الأول من عدمه، أم سيقتصر الحضور على دعـوات محددة.

وتـــخـــط­ـــط شــــركـــ­ـة الــتــرفـ­ـيــه للتطوير والاستثمار مع (إيـه إم سي)، لإنشاء ما يقارب ٣٠ إلى ٤٠ دار سينما في ١٥ مدينة سعودية خــلال الـسـنـوات الـخـمـس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من ٥٠ إلى ١٠٠ دار سينما فــي ٢٥ مـديـنـة داخــل المملكة بحلول ٢٠٣٠.

وحــــــسـ­ـــــب بـــــــــ­در الـــــزهـ­ــــرانـــ­ــي المـشـرف عـلـى قـطـاع السينما في السعودية، فإن الهيئة انتهت من التصنيف الـسـعـودي للمحتوى المـــرئــ­ـي بــمــا فـيـهـا الأفــــــ­ـلام، وفـقـاً لأعلى الممارسات المتبعة في دول الــخــلــ­يــج، وقـــــال فـــي تـصـريـحـا­ت سـابـقـة إنّ »الـهـيـئـة عـمـلـت كثيراً خـلال الأشهر الماضية، للتنسيق المــســبـ­ـق مــــع الـــجـــه­ـــات المـخـتـلـ­فـة مـثـل الــشــؤون الـبـلـديـ­ة والـقـرويـ­ة والـــجـــ­مـــارك والــــدفـ­ـــاع المـــدنــ­ـي في تسيير أعمال فتح النشاط ودخول المستثمرين للسوق«.

ولـفـت الـزهـرانـ­ي إلـى »وجـود مساحات في المجمعات التجارية يمكن تحويلها لدور سينما بعد اســتــيــ­فــاء بــعــض الاشــــتـ­ـــراطــــ­ات، وهناك مساحات أخـرى موجودة يمكن تحويلها لدور سينما مثل المــــســ­ــارح وقــــاعــ­ــات المـــؤتــ­ـمـــرات.« وتــعــد تـنـمـيـة قــطــاع الـتـرفـيـ­ه في السعودية أحد الأهداف الرئيسية لرؤية ٢٠٣٠، إذ من المتوقع أن ينمو قطاع السينما ليصل حجمه إلى نحو مليار دولار خـلال السنوات القليلة المقبلة.

وقــد أسـسـت شـركـة الترفيه لــلــتــط­ــويــر والاســــت­ــــثــــم­ــــار بـــدايـــ­ة الــعــام الــحــالـ­ـي مــن قـبـل صـنـدوق الاســتــث­ــمــارات الــعــامـ­ـة لأداء دور اســـتـــث­ـــمـــاري فـــعـــال فــــي مـخـتـلـف مــجــالات قــطــاع الـتـرفـيـ­ه، إضـافـة إلــى جــذب شــراكــات استراتيجية لبناء منظومة العمل في القطاع بالسّعودية. ومن المتوقع أن تشكّل السعودية التي يفوق عدد سكانها ٣٢ مليون نسمة، غالبيتهم دون سن الثلاثين، أكبر سوق في المنطقة لـــزوار دور الــعــرض السينمائي. وينتظر أن يُفتتح نحو ٣٥٠ دار عــرض سـيـنـمـائ­ـي تـضـم أكـثـر من ٢٥٠٠ شاشة بحلول عام ٢٠٣٠.

مـن جـانـبـه، أوضـــح الـدكـتـور عواد العواد وزير الثقافة والإعلام، أنّ مـنـح الـرخـصـة الأولـــى لشركة (إيــــه إم ســـي) الأمــيــر­كــيــة، يتيح فرصاً استثمارية مهمة لمشغلي دور العرض السينمائي. وأشـار فـي تصريحات صحافية إلـى أن افتتاح دور السينما سيُساعد في دعــم الاقـتـصـا­د المـحـلـي مـن خـلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محلياً، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص ّعمل جديدة في السعودية. كما وقــع أخـيـراً خـلال زيــارة ولي العهد السعودي إلـى فرنسا، مع وزيـرة الثقافة الفرنسية، اتفاقية تعاون في مجالات الثقافة والأدب والــــفــ­ــنــــون وصــــنـــ­ـاعــــة الــســيــ­نــمــا والمسرح والموسيقى.

وأعـــلـــ­ن الــدكــتـ­ـور الـــعـــو­اد أنّ الــســعــ­وديــة ســتــشــا­رك لأول مــرة فـــي مــهــرجــ­ان كـــــان الـسـيـنـم­ـائـي الدولي للأفلام في دورته الحادية والسبعين لـعـام ٢٠١٨، مـن خلال جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة.

فــي الـسـيـاق نـفـسـه، قـــال آدم أرون الـرئـيـس الـتـنـفـي­ـذي لشركة »إيـــه إم ســـي،« إنّ شـركـتـه تتابع بـــإعـــج­ـــاب كــبــيــر حـــركـــة الإبــــــ­ـداع الــكــامـ­ـنــة فـــي مــشــاريـ­ـع الـتـطـويـ­ر بــالــســ­عــوديــة الــــرّامــــيـــ­ـة لافــتــتـ­ـاح قـــطـــاع­ـــات اقـــتـــص­ـــاديـــة جـــديـــد­ة. وأضـــــاف: »نـشـعـر بـحـمـاس أكـبـر بـفـضـل الـتـرحـيـ­ب الــــذي تلقيناه مـن وزارة الـثـقـافـ­ة والإعـــلا­م ومـن صندوق الاستثمارا­ت العامة ومن كل المؤسسات السعودية والأفراد الذين تواصلنا معهم.«

 ??  ?? ملصق فيلم النمر الأسود
ملصق فيلم النمر الأسود

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia