Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مهرجان رام الله للرقص المعاصر ينفتح على »مساحات غير تقليدية«

- رام الله - لندن: »الشرق الأوسط«

في مسعى للبحث عن مواقع ومساحات جديدة لتقديم عروضه السنوية اخـتـار مـهـرجـان رام الله لـلـرقـص المـعـاصـر (مـسـاحـات غير تـقـلـيـدي­ـة) شــعــاراً لــدورتــه الـثـالـثـ­ة عشرة التي تنطلق الخميس المقبل بمشاركة دول عربية وأجنبية.

وقــــــــ­ـال خــــالـــ­ـد عـــلـــيـ­ــان مــديــر المـــهـــ­رجـــان فــــي مــؤتــمــ­ر صـحـافـي أمـس الاثـنـين إن المـهـرجـا­ن سيقام فـــي عــــدة مـــواقـــ­ع فـــي الـــقـــد­س، رام الـلـه، وبـيـرزيـت، وعـنـبـتـا، ومخيم بــلاطــة فــي مــحــاولـ­ـة لــلــخــر­وج من نطاق تقديم العروض في المسارح المغلقة وإفساح المجال أمـام الفرق لتقديم أعمالها الفنية في مساحات مـخـتـلـفـ­ة مـنـهـا الــســاحـ­ـات الـعـامـة والمتاحف والمنازل القديمة.

ويـقـام المهرجان الـذي تنظمه ســريــة رام الــلــه الأولـــــ­ى بــدعــم من مـــؤســـس­ـــات مــحــلــي­ــة ودولــــيـ­ـــة فـي الفترة من ١٩ إلى ٢٩ أبريل (نيسان) بمشاركة ١٥ فرقة مقسمة إلى عشر فــرق أجنبية وفـرقـة عربية وأربــع فرق فلسطينية.

وقال عليان: »تشارك معنا فرق مـن فـرنـسـا وبـريـطـان­ـيـا والـنـرويـ­ج وإيــطــال­ــيــا وســـويـــ­ســـرا وبـلـجـيـك­ـا وتونس، ولأول مرة ستشارك معنا في المهرجان فرقة للرقص المعاصر من الهند«، حسب »رويترز«.

وأضــــاف: »سـلـطـات الاحـتـلال الإسرائيلي­ة رفضت منح عـدد من الفرق العربية التي كـان من المقرر أن تشارك في المهرجان التصاريح اللازمة لدخول فلسطين «. وتسيطر إسـرائـيـل عـلـى المـعـابـر الـحـدوديـ­ة لـلـضـفـة الـغـربـيـ­ة ويـحـتـاج كــل من يريد الدخول إليها إلى موافقتها.

وعــلــق وزيـــــر الــثــقــ­افــة إيــهــاب بـسـيـسـو فـــي المــؤتــم­ــر الـصـحـافـ­ي على منع بعض الفرق من المشاركة قـائـلاً: »تـحـاول سلطات الاحـتـلال فـرض نـوع من الوصاية والتحكم بـمـن يــدخــل ويــخــرج (مـــن الـضـفـة الــغــربـ­ـيــة) لــعــرقــ­لــة وصــولــنـ­ـا إلــى عمقنا العربي«.

وإضافة إلى ٢٢ عرضا مقدما فـــي هــــذه الــــــدو­رة يـقـيـم المــهــرج­ــان أنشطة أخرى منها ورش عمل في الرقص وعروض سينمائية لأفلام رقـــــص ونــــــــ­دوة بـــعـــنـ­ــوان الـــرقـــ­ص والمجتمع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia