Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الملحق الثقافي السعودي في لندن يناقش تأشيرات الطلبة مع إدارة الهجرة

- لندن: »الشرق الأوسط«

اجتمع الـدكـتـور عبد الـعـزيـز بـن علي المـقـوشـي، الملحق الثقافي السعودي في سفارة السعودية لدى بريطانيا، بمكتبه في الملحقية الثقافية بالعاصمة لندن، مع وفد من إدارة الهجرة البريطانية، وذلـك لمناقشة تداعيات التعديلات الأخـيـرة في قـانـون الهجرة البريطاني على ّالطلبة السعوديين المتعلقة بتأشيرة الطالب الزائر ممّن لم يتحقق فيهم شرط الحصول على تأشيرة طالب عام.

كما نـاقـش الاجـتـمـا­ع جملة مـن المـوضـوعـ­ات مـن بينها الشرط الجديد المتعلق بجدّية دراسة طلاب اللغة الذي يعطي السلطة التقديرية لموظف إدارة الهجرة لتقييم مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة للقرار في منحهم التمديد للتأشيرات من عـدمـه. وقـد أكـد الملحق الثقافي فـي اجتماعه مـع الـوفـد على ضرورة مراعاة التنسيق الدائم مع الملحقية الثقافية والمعاهد والمـؤسـسـ­ات الأكاديمية البريطانية تجنباً لأي آثــار سلبية قد تؤثر على قــرارات منح الطلبة السعوديين ممن تعترض مسيرتهم الدراسية عوائق خارجة عن إرادتهم لأخذها بعين الاعتبار عند دراسة قرارات منح التأشيرات اللازمة للاستمرار في دراستهم. واتّفق الجانبان على استمرار التنسيق بينهما إلى حين الوصول لاتفاق يراعي الأنظمة المرعية في بريطانيا، ويحمي مصالح الطلبة السعوديين في الوقت ذاته.

كما تناول الاجتماع مناقشة نظام منح التأشيرة للأطفال المرافقين للطلبة المبتعثين الـذي يشترط وجـود كلا الزوجين كشرط لمنح التأشيرات الدراسية اللازمة. ونقل الملحق الثقافي خلال الاجتماع وجهة النظر السعودية حيال تعرّض كثير من العائلات السعودية لظروف أسرية أو مهنية تتطلّب وجود أي من الوالدين خارج بريطانيا، الأمر الذي يتطلّب ضرورة إيجاد آلية تنظيمية من قبل إدارة الهجرة بخصوص رعاية الأطفال المرافقين في حال وجود أي من الوالدين خارج البلد. كما تطرق الاجتماع إلى تنسيق الجهود حيال إعادة النظر في إمكانية تغيير الطّالب للتأشيرة من داخل بريطانيا طالما تحقق شرط التقدم العلمي للمبتعث، وكذلك التغيير بين المراحل التعليمية المختلفة التي تتطلّب تغييراً للتأشيرة وفقاً للمعمول به حالياً، وتفاهم الجانبان على مواصلة التنسيق حيال ذلك بعد نقل وجهة النظر السعودية إلى الجانب البريطاني من حيث تميّز الطلبة السعوديين بحملهم لصفة المبتعثين بمنح دراسية حكومية مقدمة من حكومة السعودية للدراسة في بريطانيا.

يُــشــار إلــى أن الـتـعـديـ­لات الـجـديـدة فــي قــانــون الـهـجـرة الُمعلن عنها مطلع هـذا العام ٢٠١٨، تقضي بمنح التأشيرة الدراسية قصيرة الأجل للطلبة الدوليين للدراسة في أي من المؤسسات الأكاديمية البريطانية المعتمدة في إدارة الهجرة البريطانية، والموصى بها من أي من المرجعيات ّالبريطانية التي تعتمدها وزارة الداخلية البريطانية، شريطة تحقق شرط التقدم الأكـاديـم­ـي الـذي يقضي بأحقية الطلبة الدوليين في تمديد التأشيرة لمواصلة دراسة اللغة في حال ثبُتت جديتهم في الدراسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia