Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الرياضة تهيمن على الملتقى الدولي للكاريكاتي­ر في القاهرة

بمشاركة ٦٨ دولة وأكثر من ٦٠٠ لوحة

- القاهرة: داليا عاصم

افــــتـــ­ـتــــحـــ­ـت وزيـــــــ­ـــــــرة الـــثـــق­ـــافـــة المـصـريـة إيــنــاس عـبـد الـــدايــ­ـم، أول من أمـس، الملتقى الـدولـي الخامس لـلـكـاريـ­كـاتـيـر، بـحـضـور حـشـد من عشاق هذا الفن الساخر، وبحضور رئـيـس جمعية فناني الكاريكاتي­ر المــصــري­ـين الــفــنــ­ان جـمـعـة فــرحــات، والدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وأقيم الملتقى في قصر الفنون بـدار الأوبـرا المصرية والـذي تزينت جــدرانــه بـمـا يـزيـد عـلـى ٦٠٠ لوحة كاريكاتيري­ة قدمها ٣٥٠ فنانا، من ٦٨ دولــــة عـربـيـة، وأجـنـبـيـ­ة. وكــرم المـلـتـقـ­ى الـفـنـان الــراحــل صـاروخـان وعددا من الفنانين المصريين والعرب والأجانب.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية: »مـــن المــهــم تـكـريـم رمــــوز هـــذا الـفـن لكي تتعرف الأجيال الجديدة على الـــرمـــ­وز الــذيــن أســهــمــ­وا فــي وضـع أسـس هـذا الـفـن والفنانين الشباب من مختلف أنحاء العالم«.

كان جناح دولة ضيف الشرف بلجيكا هـذا العام مميزا سـواء في تناول الموضوع الرئيسي للملتقى ألا وهـــــو الــــريــ­ــاضــــة، أو فــــي طــرح الــقــضــ­ايــا الــحــيــ­اتــيــة الـــتـــي تــــؤرق المــــواط­ــــن الـبـلـجـي­ـكـي أو الـقـضـايـ­ا الـعـالمـي­ـة، حـيـث كــان مـلـمـوسـا تأثر الـــفـــن­ـــانـــين بـــالـــح­ـــركـــة الــســريـ­ـالــيــة الأوروبـــ­ــيـــــة فـــي الـــفـــن الـتـشـكـي­ـلـي. يــــقــــ­ول الــــفـــ­ـنــــان الـــبـــل­ـــجـــيــ­ـكـــي لـــوك ديسكيمار: »هـذه هي المـرة الثانية لـي فـي المـشـاركـ­ة بالملتقى، أحـرص دائـمـا على معالجة القضايا التي تمس الإنسانية بشكل عـام بحيث تـكـون مفهومة لأي شخص مـن أي جنسية،« وأشـار إلـى لوحة تجسد خطورة الهوس بالتكنولوج­يا حيث رسم على إشارة لعبور الطريق طفل وطفلة ينظران إلى الهاتف الجوال أثناء عبور الطريق، ويقول: »أعتقد أن الولع بالتكنولوج­يا والهواتف الــذكــيـ­ـة أصــبــح ظــاهــرة عـالمـيـة لـذا اخترت أن ألفت الانتباه لخطورتها خاصة على حياة الأطفال.«

وأضــاف: »أحـب أن أتطرق إلى الموضوعات الفلسفية والاجتماعي­ة خـصـوصـا الـطـبـقـا­ت الاجـتـمـا­عـيـة، وثــنــائـ­ـيــة الــغــنــ­ى والـــفـــ­قـــر، وأيــضــا الــقــضــ­ايــا الــتــي تــمــس الــطــفــ­ولــة.« فــي لـوحـة أخــــرى، عـبـر ديـسـكـيـم­ـار عـن خـطـورة الـتـدخـين على الصحة مـجـسـدا قـطـع الـتـبـغ تـلـف بداخلها الإنــســا­ن المـدخـن وقــد حـولـتـه للون الأسود.

وفــــــي لــــوحـــ­ـة اســتــلــ­هــمــهــا مـن الفنان السريالي رينيه مارجريت، وهــــي لــوحــة شــهــيــر­ة بــعــنــو­ان »ذا صن أوف مان« يقول: »هو أحد أهم فناني السريالية لذا استلهمت منه هـذه اللوحة التي تعبر عن تشظي الـعـقـل وضــيــاع الإنــســا­ن فــي عصر التكنولوجي­ا، وقد وضعت بدلا من

> المـلـكـة رانـيـا الـعـبـد الـلـه، عقيلة ملك الأردن، زارت مـــدرســـ­ة صــويــلــ­ح الـثـانـوي­ـة الشاملة للبنات، واطلعت على أنشطة حملة »لا للتنمر« التي أطلقها الموسيقي الأردني عزيز مرقة بعد تأليفه أغنية »واقف«. وقالت الملكة رانيا إن التنمر الإلكتروني من أخطر أنواع التنمر لاختباء المتنمر خلف شـاشـة الـحـاسـوب، وقـيـامـه ببث مختلف أنواع الإساءة والمضايقة من خلال نشر صور وفيديوهات لمواقف تحدث في المدارس، وإعادة نشرها بشكل واســع، مما يمس بـالـشـخـص المـسـتـهـ­دف وعـائـلـتـ­ه ويـصـيـبـه بـالاكـتـئ­ـاب والإحــبــ­اط وحتى الانتحار.

> المهندس عاطف الطراونة، رئـيـس مجلس الـنـواب الأردنـــي، اسـتـقـبـل رئـيـسـة وأعــضــاء لجنة الــصــداق­ــة الـبـرلمـا­نـيـة الـبـلـغـا­ريـة الأردنية قاليا فاسيلفا، بحضور رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية البلغارية النائب مجحم الصقور، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب رائد الخزاعلة، والسفير الـبـلـغـا­ري لــدى المملكة فـيـنـيـلـ­ـين لازاروف، والــقــنـ­ـصــل الــفــخــ­ري الأردنــــ­ـــي فـــي بـلـغـاريـ­ا حسن البرماوي. وأكـد الطراونة أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المـجـالات البرلمانية، وضرورة التنسيق المشترك حيال قــضــايــ­ا المــنــطـ­ـقــة وعــلــى رأســهــا الـقـضـيـة الـفـلـسـط­ـيـنـيـة والأزمــــ­ة السورية.

> سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإمـــارا­تـــي، شـــارك فـي الاجـتـمـا­ع الـوزاري لمنتدى الطاقة العالمي بنيودلهي، والـــــذي افـتـتـحـه نــاريــنـ­ـدرا مـــــودي، رئـيـس وزراء جمهورية الهند. ويعد منتدى الطاقة العالمي أوسع منصة عالمية للحوار الشامل والمفتوح بشأن الطاقة بين الحكومات التي تتمتع بالعضوية فـي المنتدى ونخبة من صناع القرار في القطاع. وتحدث الوزير في الدماغ (حامل ملابس(«.

كـذلـك كـانـت مـشـاركـات فناني الـعـالـم الـعـربـي غــايــة فــي الابـتـكـا­ر والتنوع في معالجة قضية الرياضة، الـفـنـانـ­ة الـكـويـتـ­يـة ســـارة الـنـومـس، التي تم تكريمها في الملتقى، فقالت: »هذه المشاركة الخامسة لي في هذا الملتقى، شاركت بلوحة واحدة فقط جلستين هما »أهمية استقرار أسواق النفط والــغــاز فــي الأســــوا­ق الـعـالمـي­ـة« و»الأنـظـمـة المــالــي­ــة والإصـــــ­لاحـــــات الــقــانـ­ـونــيــة لـجـذب الاستثمار في قطاع الطاقة«.

> أوراز مـــحـــمـ­ــد تــــشــــ­اريــــف، سـفـيـر تـركـمـانـ­سـتـان لـــدى الــســعــ­وديــة، اسـتـقـبـل­ـه مـــديـــر جــامــعــ­ة الإمـــــا­م مـــــحـــ­ــمـــــد بـــــــــ­ن ســــعــــ­ود الإسلامية، عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور سـلـيـمـان بــن عـبـد الـلـه أبــــــا الـــخـــي­ـــل، فــــي مـقـر الجامعة. وأثنى مدير الـجـامـعـ­ة عـلـى حـرص ســفــيــر تــركــمــ­انــســتــ­ان عـلـى تـنـمـيـة الـعـلاقـا­ت بين البلدين وتعزيزها، مــــــبــ­ــــديــــ­ــاً اســــــتـ­ـــــعــــ­ــداد الــجــامـ­ـعــة لــفــتــح آفـــاق جــــــديـ­ـــــدة فــــــي ظــــــل مــا تحظى به الجامعة من دعــم وتـأيـيـد مـن خـادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده.

> لـــطـــفـ­ــي إلــــفـــ­ـان، وزيـــــــ­ــــــــــ­ــــــر الـــــتــ­ـــنـــــم­ـــــيــــ­ـة بـــجـــمـ­ــهـــوريـ­ــة تـــركـــي­ـــا، الـتـقـى وزيـــر الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، زايد بن راشد الــزيــان­ــي، عـلـى هامش مـــــشـــ­ــاركـــــ­ة الـــبـــح­ـــريـــن فــــي الــــحـــ­ـوار الـــــــو­زاري لـلـدول ذات المؤسسات الناشئة والـذي انطلق من أعمال مؤتمر ريادة الأعمال العالمي ٢٠١٨ بإسطنبول. وتم خلال الـلـقـاء اسـتـعـراض الـعـلاقـا­ت المـشـتـرك­ـة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين والاستفادة من خبرات الجانبين، خصوصاً في مجال تنمية ريـادة الأعمال وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. ومــزجــت فـيـهـا المــوضــو­ع الفلسفي مع الموضوع الرئيسي للملتقى ألا وهو الرياضة«، وتابعت: »للأسف المجتمعات العربية ترفض التجديد والـتـطـوي­ـر لــذا اخـتـرت أن أعـبـر عن ذلك«.

فـــــي الــــطـــ­ـابــــق الــــثـــ­ـانــــي كــانــت لـــوحـــا­ت الــفــنــ­انــين الـــعـــر­ب تـتـبـارى فــي اجــتــذاب الـجـمـهـو­ر، حـيـث قـدم الـفـنـان الـسـعـودي أيـمـن يـعـن الـلـه، أفــكــارا تـعـكـس سـيـطـرة المــــادة على الرياضة، وقـال: »هـذه أول مشاركة لي في الملتقى هذا العام وقد تشرفت بلقاء فنانين من مختلف دول العالم تبادلنا الخبرات والأفكار، فهي حقا تجربة مهمة لأي فنان«.

أمـا الفنان فهد الخميسي من الـفـنـانـ­ين الـسـعـودي­ــين الـحـريـصـ­ين عـلـى المــشــار­كــة فــي المـلـتـقـ­ى مـنـذ ٣ ســنــوات، هــذا الــعــام شـــارك بلوحة واحـــدة، وقــال لــ »الـشـرق الأوســـط«: »اخــتــرت مـطـالـبـة الـرجـل بالحفاظ على قـوامـهـا والـريـاضـ­ة بينما هو يهمل في نفسه، لذا اخترت أن أسلط الضوء عليها بشكل ساخر«.

> الـدكـتـور أحـمـد بـن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، دشن بمقر الوزارة بالرياض، ملتقى مصممي اللغة الإنجليزية، الـذي ينفذه مركز اللغة الإنجليزية التابع لمركز المبادرات النوعية، بمشاركة أكثر من ٧٠٠ مهتم وباحث في اللغة، بالإضافة إلى معلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية فـي مختلف الإدارات التعليمية. وأكـد الوزير أن الهدف من إنشاء مركز تعليم اللغة الإنجليزية هو إيجاد حلول لممارسات وتطبيقات الـــلـــغ­ـــة الإنـــجــ­ـلـــيـــز­يـــة بـــــين طـــلاب التعليم العام والجامعي.

> الــدكــتـ­ـور ثــانــي بـــن أحـمـد الــزيــود­ي، وزيـــر الـتـغـيـر المـنـاخـي والبيئة في الإمارات، زار مبنى بنك بذور ومعشبة الشارقة في منطقة الـــذيـــ­د، وتـــعـــر­ف عــلــى مـخـتـبـرا­ت الــتــقــ­نــيــات الــحــيــ­ويــة لـلـنـبـات­ـات التسع التي يضمها البنك. وقال »الزيودي« إن بنك بذور ومعشبة الــــشـــ­ـارقــــة يــعــتــب­ــر مــعــلــم­ــاً بــــــارز­اً وإضـــافــ­ـة نـوعـيـة لـتـحـقـيـ­ق هـدف الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية أنـواع البيئة المحلية من الاندثار، مشيداً بالجهود العلمية والتنظيمية التي يبذلها القائمون عــلــى الــبــنــ­ك والمــعــش­ــبــة لـتـحـقـيـ­ق الــهــدف الـعـلـمـي والـبـيـئـ­ي المـرجـو منه.

> المـهـنـدس بـاسـم بـن يعقوب الحمر، وزيـر الإسـكـان البحريني، استقبل جاستين هيكس سيبيريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية في المنامة، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده. ورحـب وزير الإســـــك­ـــــان بــالــســ­فــيــر، مــتــمــن­ــيــاً لـه التوفيق والنجاح في دعم وتنمية العلاقات الـثـنـائـ­يـة بــين الـبـلـديـ­ن الـصـديـقـ­ين مــن خـلال مهام عمله الجديد لـدى المملكة. من جانبه، أعرب السفير عن سروره لوجوده بالبحرين، واعـتـزازه بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين الـصـديـقـ­ين، متمنياً لـهـذه العلاقات مزيداً من التقدم والازدهار.

 ??  ??
 ??  ?? الجمهور يتابع اللوحات عن كثب بعد الافتتاح في قصر الفنون
الجمهور يتابع اللوحات عن كثب بعد الافتتاح في قصر الفنون
 ??  ?? سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي
سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي
 ??  ?? د. أحمد بن محمد العيسى
د. أحمد بن محمد العيسى
 ??  ?? د. ثاني بن أحمد الزيودي
د. ثاني بن أحمد الزيودي
 ??  ?? المهندس باسم بن يعقوب الحمر
المهندس باسم بن يعقوب الحمر
 ??  ?? الملكة رانيا العبدالله
الملكة رانيا العبدالله
 ??  ?? عاطف الطراونة
عاطف الطراونة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia