Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مسقط رأس فاغنر يحتفي بذكراه بإحياء موسيقاه

- لندن: »الشرق الأوسط«

في مسقط رأسه الأصلي، لايبزيغ، مـا زالـــت الـفـرصـة سـانـحـة أمـــام عشاق الأوبـــرا للاستمتاع بـرائـعـة مـن روائــع المـوسـيـق­ـار الألمــانـ­ـي الـشـهـيـر، ريـشـارد فـاغـنـر، مــع عـــرض أوبــــرا »تــانــهــ­اوزر« في المدينة الشهر المقبل. وكان العرض الأول للأوبرا في ١٧ مارس (آذار) ثم تم عرضها في ٢٤ من الشهر نفسه ثم في الثاني من أبريل (نيسان) الحالي، مع استمرار وجود عرض واحد آخر في ٢٧ من مايو (أيار) المقبل.

ويشار إلى أن فاغنر، الذي ولد في عام ١٨١٣ وتوفي في عام ١٨٨٣ وهو أحد مؤلفي الموسيقى الأكثر تأثيرا وإثـارة لـلـجـدل فــي تــاريــخ المـوسـيـق­ـى يـرتـبـط بصورة أكبر بمدينة بايرويت الواقعة فـي جـنـوب ألمـانـيـا، حيث بنى مسرحه الخاص وأسس مهرجانا، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

إلا أنــــه وُلـــــد فـــي مــديــنــ­ة لايــبــزي­ــغ بشرق ألمانيا، وعاش هناك حتى صار في العشرينات من عمره. وتقيم المدينة مــعــرضــ­ا دائــــمــ­ــا مــخــصــص­ــا لــســنــو­ات نــشــأتــ­ه، يــقــع فـــي مــدرســتـ­ـه الـسـابـقـ­ة، حيث يتاح لـلـزوار أيضا رؤيــة كنيسة »القديس توماس« التي شهدت تعميده.

وتعتبر أوبــرا »تـانـهـاوز­ر« واحـدة مــــن أوائــــــ­ـل أعــــمـــ­ـال الأوبـــــ­ــــرا الــنــاجـ­ـحــة لفاغنر، حيث كتبها بعد وقـت قصير من مغادرته لايبزيغ إلى مدينة دريسدن المجاورة.

وجدير بالذكر أن النسخة التي بدأ عرضها الشهر الماضي وسيتم عرضها مــجــددا فــي الـشـهـر المـقـبـل فــي لايـبـزيـغ وهـي إنتاج مشترك بين أوبـرا لايبزيغ وأوبـــرا فـلانـديـر­يـن ومـسـرح لا فينيس دي فينيسيا أعـدهـا المـخـرج المسرحي الإسباني، كاليكستو بييتو، وكـان قد تم عرضها لأول مـرة ببلجيكا في عام .٢٠١٥

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia