Asharq Al-Awsat Saudi Edition

كوشنر استعاد تصريحاً أمنياً يسمح له بالاطلاع على ملفات سرية

- واشنطن: »الشرق الأوسط«

أكدت تقارير إعلامية، أمس، أن صهر الرئيس دونالد ترمب ومــســتــ­شــاره جـــاريـــ­د كـوشـنـر استعاد التصريح الأمني الذي يسمح له بالاطلاع على ملفات بـالـغـة الــســريـ­ـة، بـعـض خفض مستوى الإذن الممنوح له.

وتم خفض التصريح الأمني لمساعد ترمب البالغ من العمر ٣٧ عاماً، والمـتـزوج من إيفانكا تــــرمـــ­ـب، فــــي فـــبـــرا­يـــر (شـــبـــاط) المـاضـي وســط أزمــة فـي البيت الأبــيــض تـتـعـلـق بـالـتـصـا­ريـح الأمنية، أي أنه لم يعد بإمكانه الاطلاع على المعلومات المصنفة سرية للغاية، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأثـــــــ­ــار خـــفـــض تــصــريــ­حــه الأمــنــي تــســاؤلا­ت حــول قـدرتـه على الاستمرار في قيادة جهود تـرمـب الـتـفـاوض­ـيـة فــي الـشـرق الأوســـط. وأكــد آبـي لـويـل، أحد محامي كوشنر، أن موكله أنهى الآن إجراءات التصريح الأمني. وقـــــال لــويــل »تــــم تــقــديــ­م طـلـبـه بــالــشــ­كــل الــصــحــ­يــح، وراجــعــه مــســؤولـ­ـو الــتــوظـ­ـيــفــات وسـلـك العملية الطبيعية«.

وأضـاف: »الآن أنجزت تلك العمليات، ويتطلع كوشنر إلى مواصلة العمل الذي طلبه منه الرئيس .«

وكــان كبير موظفي البيت الأبيض، جون كيلي، أمر بإعادة النظر في الإجراءات المتبعة في نظام التصاريح الأمنية، بعدما تبين أن مستشاراً آخر للرئيس هو روب بورتر، عمل طيلة أشهر من دون أن يكون لديه تصريح أمـنـي كـامـل، إثـر اتـهـامـات بأنه كان يضرب زوجتيه السابقتين. وتــمــت مــراجــعـ­ـة طـلـب كـوشـنـر أكـثـر مـن مــرة، وورد اسـمـه في التحقيق الــذي يجريه روبــرت مـــولـــر، حـــــول احـــتـــم­ـــال وجـــود تنسيق بين فريق حملة ترمب الانتخابي وروسيا.

وكــــشـــ­ـف لــــويـــ­ل أيــــضـــ­ـاً فـي بـــيـــان، عـــن أن كــوشــنــ­ر الـتـقـى المـحـقـق الــخــاص روبــــرت مـولـر للمرة الثانية.

وقـــــــا­ل لـــويـــل »أنــــهـــ­ـى هـــذه العملية الكاملة وقدم عدداً كبيراً من المستندات وجلس لساعات لإجـــراء مـقـابـلات مـع لـجـان في الــــكـــ­ـونــــغــ­ــرس، وقــــــــ­دم وثــــائــ­ــق، وأجــــــر­ى مـقـابـلـت­ـين مـــع مـكـتـب المــحــقـ­ـق الـــــخــ­ـــاص«. وأضــــــا­ف: »فـي كـل مناسبة أجــاب عـن كل الأسئلة التي طرحت، وبذل كل إمــكــانـ­ـاتــه لـتـسـريـع إنــجــاز كل التحقيقات .«

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia