Asharq Al-Awsat Saudi Edition

بوتين يدعو كيم لزيارة روسيا في سبتمبر

- موسكو: »الشرق الأوسط«

دعـــــــا الــــرئــ­ــيــــس الــــروسـ­ـــي فلاديمير بـوتـين، أمــس، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لـزيـارة روسـيـا للمرة الثانية، بمناسبة لقائه في الكرملين مع رئيس البرلمان الكوري الشمالي كيم يونغ نام في الكرملين.

وقـــال بـوتـين خــلال الـلـقـاء الذي عقد قبل افتتاح مباريات كأس العالم ٢٠١٨: »أود أن أؤكد دعــوتــنـ­ـا لــلــرفــ­يــق كــيــم جـونـغ أون لــزيــارة روســيــا. يـمـكـن أن يــحــدث ذلـــك فــي إطــــار مـنـتـدى الشرق الاقتصادي« الذي ينظم مـــن ١١ إلــــى ١٣ سـبـتـمـبـ­ر فـي فـلاديـفـو­سـتـوك أقـصـى الـشـرق الـــــروس­ـــــي، كــمــا نــقــلــت وكــالــة الصحافة الفرنسية.

ويشارك بوتين على الدوام في هذا المنتدى الذي دعي إليه هذه السنة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس الصيني شــي جـيـنـبـيـ­نـغ. ولـــم يـــزر كيم جونغ أون روسيا من قبل، لكن والده كيم جونغ ايل زارها في ٢٠٠٢ و٢٠١١ .

ونــــقـــ­ـل وزيـــــــ­ـر الــخــارج­ــيــة سـيـرغـي لافــــروف الــدعــوة إلـى الزعيم الكوري الشمالي خلال زيــــارتـ­ـــه بــيــونــ­غ يـــانـــغ الـشـهـر الماضي.

وقـــــال بــوتــين فـــي مـعـرض إشــادتــه بـالـقـمـة الــتــي جمعت كــيـــم مــــع الـــرئـــ­يـــس الأمــيــر­كـــي دونــالــد تـرمـب فـي سـنـغـافـو­رة الاثــــنـ­ـــين: »لـــقـــد تـطـلـعـنـ­ا عـلـى الدوام إلى تسوية كل المشكلات المــــتــ­ــصــــلــ­ــة بــــشــــ­بــــه الــــجـــ­ـزيــــرة الـــــكــ­ـــوريــــ­ـة«. وأضـــــــ­ـــاف: »إنـــهـــا خـــطـــوة أولـــــى نــحــو الـتـسـويـ­ة الشاملة. ولكن بفضل النوايا الحسنة للزعيمين، أنجزت هذه الــخــطــ­وة. هـــذا يــوجــد بــلا شك الـظـروف لتحقيق تقدم لاحق، ويخفض منسوب التوتر العام حـول شبه الجزيرة الكورية«، مؤكدا أن اللقاء »أبعد سيناريو سـلـبـيـاً مــحــتــم­ــلاً« كــــان يـهـدد »بنزاع مسلح واسع«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia