Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»أوبك« تقرر رفع الإنتاج مليون برميل يومياً

- لندن - فيينا: »الشرق الأوسط«

اتخذت منظمة الدول المصدرة لـلـنـفـط (أوبــــــك) قـــــرارا بـالإجـمـا­ع بــزيــادة إنـتـاجـهـ­ا الـنـفـطـي بنحو مليون برميل في اليوم، وفقاً لما أعلنه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، في ختام الاجتماع نصف السنوي للمنظمة في فـيـيـنـا أمــــــس، وذلـــك رغم تردد إيران.

وقــــــــ­ال الـــفـــا­لـــح: »اتــفــقــ­نــا عــلــى نحو مـــــــلـ­ــــــيـــ­ــــون بــــرمـــ­ـيــــل اقــــــــ­تــــــــر­حــــــــن­ــــــــاه­ــــــــا«، وأضـــــــ­ـــــــــا­ف: »أعـــــتــ­ـــقـــــد أن هــــذا سيسهم بشكل كبير فـي تلبية الـطـلـب الإضــافــ­ي الـــذي نتوقعه فـي النصف الـثـانـي مـن الـعـام«. وحـــذر مـن أن الـعـالـم قـد يـواجـه نقصا فـي المــعــرو­ض يـصـل إلـى ١٫٨ مــلــيــو­ن بــرمــيــ­ل يــومــيــ­ا في النصف الثاني من ٢٠١٨، وقال إن مسؤولية أوبك تحتم عليها معالجة مخاوف المستهلكين.

وتابع: »نريد تحاشى النقص في الإمدادات والمأزق الذي شهدناه في ٢٠٠٧ - ٢٠٠٨«، مشيرا إلى الفترة التي صعدت فيها أسعار النفط إلى حوالي ١٥٠ دولارا للبرميل. وهـدف المليون برميل يومياً المـــتـــ­عـــلـــق بـــــــ »أوبــــــك« وعـــــــش­ـــــــرة مــنــتــج­ــين آخــــــــ­ـــريـــــ­ــــــن، بـــيـــنـ­ــهـــم روسيا، ليس مذكوراً فــــــــي الـــــــن­ـــــــص الــــــــ­ذي وقعته المنظمة، التي لا يـزال يتعين عليها الاجتماع مع شركائها اليوم.

واعــــتــ­ــبــــاراً مــــن الآن، تـطـلـب »أوبــــك« مـن أعـضـائـهـ­ا الـنـظـر في حجم الإنـتـاج بشكل شـامـل، بـدلاً مــن تـحـديـد أهــــداف لـكـل بــلــد، ما يمهد الطريق أمــام إعــادة توزيع الحصص من بلد إلى آخر.

( تفاصيل اقتصاد)

الفالح: مسؤولية المنظمة معالجة مخاوف المستهلكين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia