Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ضربة لماي في مفاوضات »بريكست«

»إيرباص« هددت بمغادرة بريطانيا في غياب اتفاق

- لندن: »الشرق الأوسط«

تلقت رئيسة الـوزراء البريطانية المـحـافـظ­ـة تـيـريـزا مــاي، أمــس، ضربة قـاسـيـة بـإعـلان مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية العملاقة »إيرباص« أنـــهـــا ســـتـــغـ­ــادر بــريــطــ­انــيــا فـــي حــال خـروجـهـا مــن الاتــحــا­د الأوروبـــ­ــي من دون اتــــفـــ­ـاق فــــي خـــتـــام مـــفـــاو­ضـــات الخروج »بريكست«.

وعشية الذكرى الثانية للاستفتاء الـــذي صـــوّت فـيـه الـبـريـطـ­انـيـون على الـخـروج مـن الاتـحـاد الأوروبـــ­ي، دقت »إيــــــرب­ــــــاص« جــــــرس الإنــــــ­ــــذار بــبــيــا­ن حذرت فيه من أنها ستعيد النظر في استثماراته­ا في المملكة المتحدة إذا تم الانفصال بلا اتفاق.

وقــــال مــديــر الاسـتـثـم­ـار فــي فـرع الــطــيــ­ران المــدنــي فــي المـجـمـوع­ـة، تـوم ويـلـيـامـ­ز، إن »مــجــرد الــحــديـ­ـث عـنـه، يـــهـــدد ســيــنــا­ريــو بــــلا اتــــفـــ­ـاق بـشـكـل مباشر مستقبل (إيرباص) في المملكة المتحدة .«

يــذكــر أن »إيـــربـــ­اص« تــوظــف ١٥ ألف شخص في ٢٥ موقعاً في المملكة المتحدة، حيث تنتج أجنحة الطائرات المدنية والعسكرية. وهي تشغل بشكل غير مباشر أكثر من مائة ألف شخص عبر شبكة تتألف من أربعة آلاف مزود، وتساهم بـ٧٫٨ مليار جنيه إسترليني فـي الـنـشـاط الاقـتـصـا­دي البريطاني. وفـــي ويــلــز حــيــث تــؤمّــن »إيـــربـــ­اص« نحو ١١ ألفاً و٥٠٠ وظيفة مباشرة أو غير مباشرة، وصفت الحكومة المحلية العمالية القرار بأنه »مقلق للغاية«.

وتـرفـض مــاي استبعاد إمكانية عــدم الـتـوصـل إلــى اتــفــاق، وإن كانت تــؤكــد بــاســتــ­مــرار أنــــه لــيــس الـخـيـار الذي تفضله. وردّت متحدثة باسمها أمــس عـلـى »إيـــربـــ­اص« قـائـلـة: »نـظـراً للتقدم الجيد الـذي نواصل تسجيله فـي المـفـاوضـ­ات لا نـتـوقـع أن يتحقق سيناريو عدم وجود اتفاق«، موضحة أن مسؤولين بريطانيين سيتحدثون (اليوم) مع »إيرباص«.

( تفاصيل اقتصاد)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia