Asharq Al-Awsat Saudi Edition

ميليشيات الحوثي تخطف أساتذة جامعيين وتمارس النهب في المدن اليمنية

على وقع هزائم وانكسارات منيت بها في الساحل الغربي

- صنعاء: »الشرق الأوسط«

على وقـع الهزائم والانكسارا­ت التي منيت بها في الساحل الغربي وجبهات البيضاء وصعدة، صعدت الــجــمــ­اعــة الــحــوثـ­ـيــة أعـــمـــا­ل الـقـمـع والانتهاكا­ت بحق السكان في صنعاء والـــحـــ­ديـــدة وذمـــــــ­ار وبــقــيــ­ة مـنـاطـق ســيــطــر­تــهــا، بــمــا فــــي ذلـــــك حــمــلات الاخــتــط­ــاف ودهــــم الأحـــيــ­ـاء والــقــرى ونــهــب المـمـتـلـ­كـات الـخـاصـة وفــرض الانضمام إلى صفوفها بالقوة.

وفــــــي هــــــذا الــــســـ­ـيــــاق، اعــتــقــ­لــت الميليشيات عدداً من أساتذة جامعة صنعاء، وزجت بهم في أحد سجونها الـخـاصـة، إثــر تـوقـيـفـه­ـم والتحقيق معهم في إحدى نقاطها الأمنية على مـدخـل العاصمة صـنـعـاء، فـي أثناء توجههم إلـى العاصمة المؤقتة عدن لاستلام رواتبهم من طرف الحكومة الشرعية. كانت الميليشيات الحوثية قد امتنعت عن دفع رواتـب الموظفين فـي مناطق سيطرتها منذ نحو ٢٠ شـهـراً، على الـرغـم مـن المــوارد المالية الضخمة الـتـي تجنيها مـن عـائـدات الضرائب والجمارك وتجارة الوقود والرسوم والإتاوات المتنوعة، وقصر كـــل ذلــــك عــلــى عــنــاصــ­رهــا وتـمـويــل مجهودها الحربي. وأفادت الأستاذة في كلية اللغات بجامعة صنعاء، آمنة يوسف، في بـلاغ على صفحتها في »فيسبوك«، بأن عناصر الميليشيات استوقفوا حافلة كانت تقل عدداً من أساتذة الجامعة عند نقطة التفتيش الواقعة في نقيل يسلح، بين صنعاء وذمــار، عندما كـانـوا متوجهين إلى عدن لتسلم رواتبهم.

وذكـــــــ­ـــرت يــــوســـ­ـف أن عــنــاصــ­ر الـــجـــم­ـــاعـــة أخـــضـــع­ـــوهـــم لـلـتـحـقـ­يـق والتفتيش، قبل أن يقوموا بإعادتهم إلــــى صــنــعــا­ء، والــــــز­ج بــهــم فـــي أحــد المعتقلات التابعة لمحافظة صنعاء، في منطقة دار سلم، بمن فيهم زوجها الـذي كـان بمعيتها فـي رحلة السفر إلــى عـــدن، والــــذي يـحـتـاج إلــى حقن الإنسولين بانتظام.

وأكـــدت الأســتــا­ذة الجامعية أن عناصر الجماعة أعـادوهـا هـي، مع طـفـلـتـهـ­ا، إلـــى مـنـزلـهـا فــي صـنـعـاء، وأنها لا تعرف ما هو مصير زوجها ورفاقها من أسـاتـذة الجامعة الذين مسهم الجوع والفاقة، فقرروا أخيراً المـــغـــ­ادرة إلـــى عــــدن، أمــــلاً فــي تسلم رواتبهم من طرف الحكومة الشرعية.

ومن جهتها، أدانت نقابة أعضاء هيئة الـتـدريـس فـي جـامـعـة صنعاء اعتقال الأساتذة، وطالبت بإطلاقهم فــــوراً، وذكــــرت مــن أســمــاء المعتقلين كـــلاً مـــن: خــالــد مـحـمـد عـبـد الـسـتـار الشميري نـائـب عميد كلية التربية لشؤون الطلاب، وعبد الباقي محمد عبده النهاري رئيس قسم الدراسات الاجـتـمـا­عـيـة بكلية الـتـربـيـ­ة، وفــازع خالد العزي المسلمي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية، وعدنان يوسف أحمد الشعيبي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الـلـغـات، وعبد الـسـلام عـبـده قـاسـم المـخـلافـ­ي عضو هيئة التدريس بكلية التربية، وزوج الـدكـتـور­ة آمـنـة يـوسـف، فــاروق عبد الملك سعيد الحضرمي.

وســبــق أن اعـتـقـلـت الـجـمـاعـ­ة، فــي نـقـاطـهـا الأمـنـيـة المـنـتـشـ­رة على الــــــطـ­ـــــرق بــــــين مــــنــــ­اطــــق ســيــطــر­تــهــا والـعـاصـم­ـة المـؤقـتـة عــدن، المـئـات من الموظفين الحكوميين الـذيـن حاولوا الـسـفـر لـلـحـصـول عـلـى رواتـبـهـم من قبل الحكومة الشرعية، فـي أسلوب قمعي غرضه الاستمرار في تجويع المــوظــف­ــين. وفـــي ســيــاق قـمـعـي آخــر، أفــــاد لـــ »الــشــرق الأوســـــ­ط« مـوظـفـون فــي مـيــنــاء الــحــديـ­ـدة بـــأن الـجـمـاعـ­ة الــحــوثـ­ـيــة قـــامـــت بــالاســت­ــيــلاء عـلـى حــاويــات فــي المـيـنـاء، ونـهـبـت منها المئات من السيارات التي تعود لتجار محليين قاموا باستيرادها، قبل أن تقدم على توزيعها على عناصرها وعلى القيادات المحلية الموالية لها، فـــي ســيــاق اسـتـقـطـا­بـهـم وتـسـخـيـر الــــســـ­ـيــــارات المـــدنــ­ـيـــة مــــن أجــــــل نـقـل المسلحين وتخفي قيادات الجماعة.

وذكـــر شـهـود عـيـان فــي المـديـنـة الـتـي تـقـتـرب الــقــوات الـحـكـومـ­يـة من تحريرها أن عناصر الجماعة وزعوا منشورات على السكان تحذر كل من يساند الشرعية، أو يتعاون مع قوات الجيش والمقاومة الشعبية، وتتوعد بالتنكيل به دون رحمة، كما ورد في المنشورات.

واستمرت الميليشيات في الأثناء فــــي حـــمـــلا­ت الاعـــتــ­ـقـــال لـلـنـاشـط­ـين عـلـى مــواقــع الــتــواص­ــل الاجـتـمـا­عـي والــصــحـ­ـافــيــين، إلــــى جــانــب تـهـديـد الـسـكـان الــنــازح­ــين بـأنـهـا ستقتحم منازلهم في حال تركوها إلى مناطق آمنة، كما ذكـرت مصادر حقوقية أن عـنـاصـر الـجـمـاعـ­ة اقـتـحـمـو­ا أحـيـاء المــهــمـ­ـشــين فــــي مــنــطــق­ــة الــســلــ­خــانــة وشارع التسعين، واقتادوا العشرات مــنــهــم مـــن أجــــل تـجـنــيـد­هــم لـلـقـتـال بـالـقـوة. وكـانـت مـصـادر محلية في مديرية عتمة، الواقعة غرب محافظة ذمــار، قـد أفــادت بـأن الجماعة شنت عـمـلـيـات دهـــم لـلـقـرى والمـــنــ­ـازل، في سـيـاق سعيها لإجـبـار الـسـكـان على الالتحاق بجبهات القتال في الساحل الغربي. وفي محافظة ذمار نفسها، اقتحمت الميليشيات في مدينة معبر، الـواقـعـة شـمـال ذمـــار، مـركـزاً سلفياً يديره الشيخ السلفي محمد الإمـام، وأصابت أحد طلبة المركز بإطلاق نار، في سياق سعيها لإجبار طلاب المركز على القتال في صفوفها.

وكــانــت المـيـلـيـ­شـيـات قــد وقـعـت اتـــفـــا­قـــاً مـــع الــشــيــ­خ مــحــمــد الإمــــــ­ام، قـــبـــل ثــــــلاث ســـــنـــ­ــوات، يــضــمــن عـــدم مــنــاهــ­ضــتــهــا أو الـــتـــح­ـــريـــض عـلـى وجـودهـا الطائفي والانـقـلا­بـي، وفي الوقت ذاته عدم الاعتراض من قبلها على استمرار عمل المركز، والسماح بمواصلة نشاطه.

واســـــتـ­ــــمـــــ­راراً لمــســلــ­ســل الــقــمــ­ع والاخـتـطـ­افـات، اعترفت الميليشيات في محافظة ذمـار بأنها اعتقلت في غضون يومين أكثر مـن ٥٠ مواطناً، خـلال عمليات دهـم متفرقة، بعد أن اتهمتهم بأنهم يعملون ضمن قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية.

وذكــــرت الـنـسـخـة الـحـوثـيـ­ة من وكالة »سبأ« أن عناصر الميليشيات أعــلــنــ­وا بــــدء تـنـفـيـذ حــمــلــة واســعــة لمـلاحــقـ­ة كــل مــن تـتـهـمـهـ­م الـجـمـاعـ­ة بــــمــــ­ســــانـــ­ـدة الــــحـــ­ـكــــومــ­ــة الـــشـــر­عـــيـــة والتحالف الداعم لها.

ومـنـذ أن أعـلـنـت قـــوات الجيش والمــقــا­ومــة الـشـعـبـي­ـة إطــــلاق مـعـركـة تحرير الحديدة، اعترفت الميليشيات بــاعــتــ­قــال المـــئـــ­ات مـــن المــواطــ­نــين في صنعاء والمحويت وذمـار والبيضاء وإب، مـن ضمنهم قـيـادات فـي حزب »المؤتمر الشعبي«.

وعــلــى صـعـيـد مـتـصـل، شـرعـت المـيـلـيـ­شـيـات فــي الـعـاصـمـ­ة صـنـعـاء بــتــنــف­ــيــذ عــمــلــي­ــات دهــــــم لـلـمـقـاه­ـي والاستراحا­ت الترفيهية في الأحياء الــجــنــ­وبــيــة مــــن المــــديـ­ـــنــــة، بــذريــعـ­ـة أنـهـا أمــاكــن تـسـمـح بــالاخــت­ــلاط بين الجنسين، وهو الأمـر الـذي تزعم أنه تسبب فـي تأخير انتصار الجماعة وتمكينها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia