Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الجيش الإسرائيلي يصيب ٨٩ فلسطينياً في مسيرات »الوفاء للجرحى«

قوات الاحتلال تطوّر »منظومة كهرومغناطي­سية« للتصدي للطائرات الورقية الحارقة

- غزة - تل أبيب: »الشرق الأوسط«

أصيب عشرات الفلسطينيي­ن أمــــس بـــجـــرو­ح خــــلال المــســيـ­ـرات الـجـمـاهـ­يـريـة، الــتــي دعـــت إلـيـهـا الـهـيـئـة الـوطـنـيـ­ة الـعـلـيـا لمسيرة الـعـودة الكبرى وكسر الحصار، عـلـى طـــول حـــدود شـمـال وشــرق قــطــاع غــــزة، فــي جـمـعـة »الــوفــاء لــلــجــر­حــى«، فــي وقـــت يــبــدو فيه أن إســـــرائ­ـــــيــــ­ـل حـــقـــقـ­ــت نــجــاحــ­ا تكنولوجيا كبيرا فـي السيطرة على الطائرات الورقية الحارقة، ومنع انـدلاع النيران في بلداتها المجاورة لحدود القطاع.

وقـــالـــ­ت وزارة الــصــحــ­ة فـي قـــطـــاع غــــــزة، إن ٨٩ فـلـسـطـيـ­نـيـا أصيبوا بـجـروح متفاوتة، جـراء إطــــــــ­ـلاق الـــجـــي­ـــش الإســـرائ­ـــيـــلــ­ـي الـــرصـــ­اص الــحــي وقــنــابـ­ـل الـغـاز بـكـثـافـة تــجــاه المـتـظـاه­ـريـن على طــول حـــدود قـطـاع غـــزة. مشيرة إلـــى أن ١٢ مــن مـجـمـل الـجـرحـى تـم تحويلهم للمستشفيات، من بينهم ٣ أطفال وفتاة.

ورغــم الـدعـوات المكثفة التي أطلقتها الهيئة العليا للمسيرات، لوحظ أن عـدد المتظاهرين أمس كان هو الأقل جماهيريا منذ بدء المسيرات في الثلاثين من مارس (آذار) المـاضـي، حيث قــدر العدد بنحو ٢٠٠٠ متظاهر على طول الحدود، فيما كان الحد الأقل في السابق لا يقل عن ٥ آلاف متظاهر.

وخـــــلال احــتــجــ­اجــات أمـــس، أطــلــق عـــشـــرا­ت الــجــرحـ­ـى الــذيــن أصـيـبـوا خــلال المــســيـ­ـرات، مئات »البلالين« التي تحمل صور شبان قتلتهم قوات الجيش الإسرائيلي منذ بداية المسيرات، فيما تمكن بعض الشبان من سحب السياج الشائك من عدة مناطق حدودية.

وعـــلـــى غــيــر الـــــعــ­ـــادة، شـبـت ثمانية حرائق فقط بشكل صغير جـــــــدا فـــــي الأحــــــ­ــــــراش الــــزراع­ــــيــــة لكيبوتسات إسرائيلية مجاورة لـــحـــدو­د قــطــاع غـــــزة، حــيــث كــان يسجل فـي احـتـجـاجـ­ات الجمعة السابقة أكثر من ٢٥ حريقا، بينما يسجل في الأيام العادية ما لا يقل عن ١٦ حريقا، تتسبب في أضرار كبيرة بالجانب الإسرائيلي.

ولا يـعـرف مـا إذا كــان سبب عـــــدم انـــــــد­لاع نــــيــــ­ران هــــو اتــجــاه الــريــاح، أو أنــه جــاء نتيجة نشر الــجــيــ­ش الإســرائـ­ـيــلــي مـنـظـومـة جـــــديــ­ـــدة لـــلـــتـ­ــصـــدي لـــلـــطـ­ــائـــرات الورقية الحارقة.

وأعــلــنـ­ـت مـــصـــاد­ر عـسـكـريـة إســرائــي­ــلــيــة صــبــاح أمـــــس، أنـهـا نشرت منظومة حديثة لاعتراض الــطــائـ­ـرات الــورقــي­ــة، مــن تصنيع شــركــة »إلــبــيــ­ت« الــتــي طـورتـهـا تـــقـــنـ­ــيـــا وتـــكـــن­ـــولـــوج­ـــيـــا بــشــكــل »إلـكـتـرو - بـصـري«؛ مشيرة إلى أن هذه المنظومة قادرة على رصد طـائـرات وبـالـونـا­ت حـارقـة حتى مدى أقصاه سبعة كيلومترات.

وبـحـسـب مـصـادر عسكرية، فإن الحديث يجري عن »منظومة كهروضوئية« بإمكانها التقاط مـــســـار الــــطـــ­ـائــــرات الــــورقـ­ـــيــــة، أو الـــبـــا­لـــونـــا­ت مــــن مــســافــ­ة سـبـعـة كــــيــــ­لــــومـــ­ـتــــرات، بــيــنــم­ــا لا تـــــزال فـــوق أراضـــــي قــطــاع غــــزة. وبـعـد رصـد الطائرة الورقية تستطيع المنظومة إطلاق طائرة إلكترونية صغيرة مسيرة، مزودة بمعطيات مكانية، تعترض الجسم المشبوه وتــفــجــ­ره فـــي الـــجـــو. وقــــد قـامـت شــــركـــ­ـة »إلــــبـــ­ـيــــت« لــلــصــن­ــاعــات العسكرية الإلكتروني­ة بتطويرها، وعــرضــتـ­ـهــا عــلــى قـــائـــد الـــقـــو­ات الـبـريـة فـي الـجـيـش الإسـرائـي­ـلـي، الـذي سمح بتجربتها فـي قطاع غزة ابتداء من أمس، وتم نشرها على طول الحدود مع قطاع غزة.

وعــــلـــ­ـى الـــــرغـ­ــــم مـــــن اعــــتـــ­ـداد إســـرائــ­ـيـــل بــهــذا الاخـــــت­ـــــراع، فــإن أوسـاطـا مطلعة قـالـت إنـه سلاح مــكــلــف. عــلــى اعــتــبــ­ار أن تـكـلـفـة الــطــائـ­ـرة الــورقــي­ــة لا تــتــجــا­وز ٤ دولارات، في حين تبلغ تكلفة كل طلعة للمنظومة الـتـي تتصدى لها آلاف الدولارات.

من جهته، قال الناطق باسم الــجــيــ­ش الإســرائـ­ـيــلــي، إن مـئـات المــتــظـ­ـاهــريــن أشــعــلــ­وا الإطــــــ­ارات المـطـاطـي­ـة، وألــقــوا مــواد متفجرة وحــــــار­قــــــة قـــــــرب الـــــــح­ـــــــدود، دون إصابات في صفوف قوات الجيش. فـيـمـا أشــــــار­ت مـــصـــاد­ر إعـلامـيـة إسرائيلية إلى أن متظاهرين ألقوا قنبلة يـدويـة تـجـاه قــوة للجيش قرب موقع ناحل عوز العسكري؛ لكن دون إصابات.

من جانبه، قال عبد اللطيف الــقــانـ­ـوع، المـتـحـدث بـاسـم حـركـة حماس، إنه »ليس أمام الاحتلال ســــوى تـحـقـيـق مــطــالــ­ب الــحــراك الــــشـــ­ـعــــبـــ­ـي، وإنـــــــ­هـــــــاء الـــحـــص­ـــار المــــــف­ــــــروض عـــلـــى قــــطــــ­اع غـــــــزة،« مـضـيـفـا أن الـــطـــا­ئـــرات الــورقــي­ــة »إحــــــــ­ـدى الــــوســ­ــائــــل الــنــضــ­الــيــة لمــــســـ­ـيــــرات الـــــــع­ـــــــودة، ومـــلاحــ­ـقـــة الاحتلال لمطلقيها محاولة لحرف المـسـيـرا­ت عـن مـسـارهـا السلمي. واســـتـــ­مـــرار المـــســـ­يـــرات الـسـلـمـي­ـة يعبر عن ديمومتها حتى تحقيق مطالبها .«

وفي الضفة الغربية، أصابت قوة إسرائيلية فجر أمـس، شابا فــلــســط­ــيــنــيـ­ـا بـــعـــيـ­ــار مـــطـــاط­ـــي، واعـتـقـلـ­ت آخـــر، خــلال مـواجـهـات وقــعــت فــي مـخـيـم الـدهـيـشـ­ة في بيت لحم. فيما اعتقل شاب آخر من قرية بني نعيم قرب الخليل.

كما شهدت الضفة مسيرات مــحــدودة جـــدا فــي بـعـض الـقـرى والــبــلـ­ـدات الــتــي يـحـاذيـهـ­ا جــدار الـفـصـل الـعـنـصـر­ي الإسـرائـي­ـلـي، بــــمــــ­شــــاركــ­ــة نــــاشـــ­ـطــــين أجــــانــ­ــب وإســرائــ­يــلــيــي­ن، دون أن يـسـجـل وقوع أي إصابات.

وككل أسبوع، استبقت قوات الاحتلال المحتجين الفلسطينيي­ن، وبــــــــ­ـادرت إلـــــى الـــهـــج­ـــوم عـلـيـهـم فــي ســاعــات الـفـجـر قـبـل انـطـلاق المسيرات. واختارت لهذه الغاية بلدة بيت لحم ومخيم الدهيشة المــجــاو­ر لـهـا. وبـحـجـة التفتيش عــن الــشــاب عـــدي عــدنــان محمد شــــحــــ­ادة (٢١ عـــــامــ­ـــا)، حــضــرت قوات ضخمة إلى المخيم وطوقت الــبــيــ­ت، ثــم دهــمــت مــنــزل والــــده، وراحـت تجري تفتيشا تخريبيا فــي جـنـبـاتـه. وقـــد اشـتـبـك معها الشبان فأطلقت عليهم الرصاص وقنابل الـغـاز والـصـوت، مـا أدى لإصابة شـاب بثلاثة أعيرة، نقل على إثرها إلى أحد مشافي بيت لـحـم لتلقي الــعــلاج. كـمـا أصيب ضابط فـي الجيش الإسرائيلي، مـن جـراء قذفه بحجر وبزجاجة حارقة.

وفـــي جــنــوب مــديــنــ­ة جـنـين، أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي تـحـركـات المــواطــ­نــين عـلـى شــارع جـنـين - نـابـلـس، بـعـد أن نصبت حاجزا عسكريا طيارا على مفترق بلدة جبع. وأفاد شهود عيان بأن جـنـود الاحـتـلال أوقـفـوا سـيـارات المواطنين وفتشوها، ودققوا في هويات المواطنين واستجوبوهم، دون سبب يذكر.

أمـا فـي منطقة الخليل، فقد اقتحمت قوات الاحتلال بني نعيم شــرقــي الــخــلــ­يــل، وداهـــمــ­ـت عــدة مـنـازل، وعبثت فـي محتوياتها، وروعـــت الأطــفــا­ل، قبل أن تعتقل المــواطــ­ن مـوسـى محمد سليمان زيدات.

 ??  ?? جانب من الاحتجاجات التي نظمها الفلسطينيو­ن على طول حدود شمال وشرق قطاع غزة أمس (أ.ف.ب)
جانب من الاحتجاجات التي نظمها الفلسطينيو­ن على طول حدود شمال وشرق قطاع غزة أمس (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia