Asharq Al-Awsat Saudi Edition

الجيش الليبي يعتزم تسليم »الهلال النفطي« إلى حرس المنشآت النفطية

هدوء حذر في المنطقة بعد استعادة السيطرة عليها

- القاهرة: خالد محمود

خـلال الأيـام القليلة الماضية وهم يـحـاولـون عـبـور الـبـحـر المتوسط للوصول إلى أوروبـا، ليبلغ بذلك عدد الوفيات على هذا المسار خلال العام الحالي أكثر من ١٠٠٠.

وقـــــــا­ل مـــتـــحـ­ــدث بــــاســـ­ـم خـفـر الــــســـ­ـواحــــل الـــلـــي­ـــبـــي إن الــــقـــ­ـوات أنقذت ٧٦٢ مهاجراً خلال اليومين المــاضــي­ــين فـحـسـب، بـيـنـمـا كـانـوا يـحـاولـون الــوصــول إلــى إيطاليا فـي قـــوارب مـطـاطـيـة. فيما ذكـرت مفوضية الأمــم المـتـحـدة السامية لـشـؤون اللاجئين أن خمسة فقط نجوا من قارب غارق كان يقلّ ١٠٠ شخص يوم الثلاثاء. كما غرق في اليوم نفسه قـارب مطاطي يحمل ١٣٠ شخصاً، ما أدى إلى غرق ٧٠ شخصاً. المقبلين«. وأبلغ الصحافيين قبيل اجتماع »أوبك« في فيينا أن ليبيا فـقـدت ٤٥٠ ألـف برميل يومياً من الإنتاج، إثر إغلاق الميناءين بسبب اشـتـبـاكـ­ات بــين الـجـيـش الـوطـنـي وفصائل مناوئة.

إلـى ذلـك، قـال مصدر طبي إن حـصـيـلـة خــســائــ­ر قــــوات الـجـيـش الليبي في معركة استعادة الهلال النفطي بلغت ١٦ قتيلاً وأكثر من ٢٠ جريحا. ونقلت وكالة »شينخوا« الصينية عـن مـصـدر بمستشفى المقريف بمدينة إجـدابـيـا أن عدد الإرهابيين تجاوز الخمسين.

مــن جـهـة أخـــــرى، قــالــت الأمــم المـتـحـدة، وفـقـاً لوكالة »رويـتـرز«، أمس، إن ناجين أفادوا بغرق نحو ٢٢٠ شخصاً قبالة سواحل ليبيا لمـطـاردة طـاردت فلول الجماعات المـــارقـ­ــة والإرهـــا­بـــيـــة عــلــى تـخـوم سرت .«

وقال بهذا الخصوص : »قواتنا المــســلـ­ـحــة كـــبَّـــدت الـــعـــد­و خـسـائـر كبيرة في الأرواح والعتاد، وغنمت الــعــديـ­ـد مـــن الآلــــيـ­ـــات والأســلــ­حــة والــذخــا­ئــر بـكـمـيـات كـبـيـرة، وهـو مـــا يــبــين الـــدعـــ­م الـــدولــ­ـي مـنـقـطـع النظير من قبل قطر وتركيا لهذه الجماعات الإرهابية .«

بــــــدور­ه، أكـــد مـصـطـفـى صنع الــلــه، رئــيــس المــؤســس­ــة الـوطـنـيـ­ة للنفط في ليبيا، أن قوات الجيش الوطني استعادت السيطرة على مـيـنـاءي الـنـفـط الـرئـيـسـ­يـين راس لانوف والسدرة، معرباً عن أمله في أن تستأنف العملية خلال »اليومين الأماكن والنقاط التي انطلق منها الإرهابيون لمهاجمة الهلال النفطي الأسـبـوع المـاضـي. وقــال إن قـوات الــجــيــ­ش »ســتــلاحـ­ـق الإرهــابـ­ـيــين الذين فرّوا من الهلال النفطي ولن تـتـوقـف عـن مـلاحـقـتـ­هـم،« معتبراً أن مـنـطـقـة الـــهـــل­ال الــنــفــ­طــي هـي مِـلـك كــل الـلـيـبـي­ـين وتـمـثـل مصدر قوتهم جميعاً، وأن قوات الجيش لن تسمح القوات لأي قوة دخيلة بالمساس بها.

بـدوره، أعلن مسؤول الإعلام في مكتب حفتر خليفة العبيدي، استعادة الجيش للسيطرة على كـامـل الـهـلال الـنـفـطـي، ومختلف الــــحـــ­ـقــــول والمــــــ­ــوانـــــ­ـــئ الــنــفــ­طــيــة والمناطق السكنية، التي يضمها، وأوضح أن »عملية عسكرية بدأت

أكــد متحدثان بـاسـم الجيش الـوطـنـي الـلـيـبـي، أمــس، أن قـواتـه فـرضـت سيطرتها بـالـكـامـ­ل على منطقة الهلال النفطي بعد هجوم مكثف استغرق ٤٠ دقيقة فقط ضد مـيـلـيـشـ­يـات إبــراهــي­ــم الــجــضــ­ران، الآمــــــ­ـــر الــــســـ­ـابــــق لـــجـــهـ­ــاز حـــرس المنشآت النفطية.

وفيما بـدا أنـه بمثابة مؤشر عـــلـــى اعــــــتـ­ـــــزام الـــجـــي­ـــش تــســلــي­ــم المـنـطـقـ­ة بــعــد تــحــريــ­رهــا، أعـلـنـت شـعـبـة الإعـــــل­ام الــحــربـ­ـي الـتـابـعـ­ة للجيش، أنـه بـنـاء على تعليمات الــقــائـ­ـد الـــعـــا­م لـلـجـيـش الــوطــنـ­ـي المشير خليفة حفتر، فقد اجتمع آمـر غرفة عمليات الهلال النفطي العميد أحمد سالم، مع آمر حرس المــنــشـ­ـآت الـنـفـطـي­ـة الـــلـــو­اء نـاجـى المــغــرب­ــي لــغــرض إعــــــاد­ة تـشـغـيـل المـواقـع الإنـتـاجـ­يـة، وتـأمـين عـودة العاملين إلى مساكنهم وعملهم.

وظـــهـــر حــفــتــر وهـــــو يـجـتـمـع مـع العميد سـالـم، وعـدد مـن قـادة الــجــيــ­ش، بـعـد أن أعــطــى الأوامــــ­ر لانطلاق عملية »الاجتياح المقدَّس « لتطهير منطقة الهلال النفطي.

وقــال مكتب حفتر إنــه وضـع خـلال الاجتماع الـذي جـرى مساء أول مــن أمـــس الـلـمـسـا­ت الأخــيــر­ة لخطة الـنـصـر، مـشـيـراً إلــى أن ما وصفه بـ »عمليات تمشيط واسعة « تـجـري الآن لـلـهـلال النفطي الـذي عاد لأحضان الوطن.

ولفت العميد أحمد المسماري، الـــنـــا­طـــق الـــرســـ­مـــي بـــاســـم قــــوات الجيش الـوطـنـي، إلـى أن »عملية تحرير الهلال النفطي تمت خلال ٤٠ دقيقة فقط.« وقـال في مؤتمر صحافي عقده مساء أول من أمس، من مدينة بنغازي إن »عدد ضحايا الجيش خلال العملية أقل من ١٠ أشخاص«، مشيراً إلى أن هذه هي المـرة السادسة على التوالي التي تـحـاول فيها ميليشيات مسلحة السيطرة على المنطقة.

وتعهد المسماري بأن تواصل قــــوات الـجـيـش تـحـركـهـا بـاتـجـاه

 ??  ?? عناصر من الجيش الليبي يرفعون العلم الليبي فوق سيارتهم بعد استعادة السيطرة على ميناء راس لانوف (رويترز)
عناصر من الجيش الليبي يرفعون العلم الليبي فوق سيارتهم بعد استعادة السيطرة على ميناء راس لانوف (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia