Asharq Al-Awsat Saudi Edition

»الولاية الخامسة« لبوتفليقة تشعل منافسة شرسة بين حزبين جزائريين

- الجزائر: »الشرق الأوسط«

عــقــد أحــمــد أويــحــيـ­ـى رئــيــس وزراء الـجـزائـر، أمـــس، اجـتـمـاعـ­اً مغلقاً لـكـوادر الــحــزب الــــذي يــرأســه »الـتـجـمـع الـوطـنـي الــديــمـ­ـقــراطــي«، لـبـحـث حـمـلـة انـتـخـابـ­يـة مبكرة لصالح ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

ويسعى أويحيى إلى فرض منافسة شــديــدة فــي هـــذا المــوضــو­ع عـلـى »جـبـهـة التحرير الوطني«، حزب الرئيس، وسبق أن ناشد بوتفليقة تمديد حكمه.

وذكر قيادي بـ »التجمع«، رفض نشر اسمه، لـ »الشرق الأوسط« أن اجتماع أمس عقد على هامش دورة »المجلس الوطني« لـلـحـزب، مــبــرزاً أن أويـحـيـى »شـــدد على أهمية الـنـزول إلـى المـيـدان حتى لا يخلو لــحــزب جـبـهـة الــتــحــ­ريــر، فــنــفــر­ض عليه منافسة شديدة«.

ويخوض أمين عام »جبهة التحرير« جمال ولد عباس حملة كبيرة منذ شهور، اتخذت شكل ضغط معنوي على الرئيس لإقـنـاعـه بـولايـة خـامـسـة. بينما صاحب الـشـأن لـم يفصح عما يـريـد. وصــرح ولد عــبــاس لـلـصـحـاف­ـة بــأنــه جــمــع مـلـيـونـي توقيع من مواطنين، يناشدون بوتفليقة الاستمرار في الحكم بمناسبة »رئاسية .«٢٠١٩

وأوضــــــ­ح قـــيـــاد­ي الـــحـــز­ب، المــعــرو­ف بانتشاره في الولايات الـ٤٨، بأن أويحيى طالب أعضاء »المجلس الوطني«، بتنظيم تجمعات في الفضاءات العامة، ولقاءات مع المواطنين في أماكن عملهم وبالمقاهي لـشـرح »الأسـبـاب الـتـي تدفعنا إلـى طلب التمديد للرئيس«.

ونقل القيادي عن أويحيى قوله خلال الاجــتــم­ــاع الـــذي انـتـهـى أمـــس فــي سـاعـة متأخرة: »كنا أول الأحـزاب التي ساندت بوتفليقة لما وصل إلى الحكم عام ١٩٩٩، وحافظنا على وفائنا له في كل المراحل، بما في ذلك فترات الانكسار التي مر بها، وعلينا أن نستمر فـي نـفـس الـنـهـج، ولا تـصـدقـوا مــن يـقـول إن الـرئـيـس يـريـد أن يترشح باسم حزبه، فهو معروف عنه أنه يفضل أن يحمل مشروعه عدة أحزاب«.

وعُــــــــرف أويـــحـــ­يـــى بــــولائـ­ـــه الــشــديـ­ـد لـلـرئـيـس، الـــذي اخــتــاره رئـيـسـا لــلــوزرا­ء مـرتـين خـــلال ١٩ سـنـة مــن الـحـكـم، وكــان مــديــرا لــديــوان­ــه بــالــرئـ­ـاســة. وفـضـلـه في هـذيـن المـنـصـبـ­ين عـلـى كـثـيـر مــن قـيـادات »جبهة التحرير«، الـذيـن انزعجوا كثيراً لمـــا عـيـنـه عــلــى رأس الــجــهــ­از الـتـنـفـي­ـذي فـي ١٥ أغسطس (آب) ٢٠١٧، خلفا لعبد المجيد تبون، وهو محسوب على »جبهة التحرير«، التي ينتمي إليها كل الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم الجزائر، وعددهم سبعة.

يـشـار إلــى أن أويـحـيـى دعــا أول من أمـس الرئيس رسمياً إلـى تمديد حكمه. والـــلافـ­ــت أن ولـــد عــبــاس يـنـتـقـده بـحـدة من سـنـوات، بحجة أنـه »يخفي رغبة في خلافة الرئيس«. ومنذ تأسيس »التجمع الـديـمـقـ­راطـي« عــام ١٩٩٧، بــدأت منافسة حادة بينه وبين »الجبهة«، تشتد دائماً في المواعيد الانتخابية. ويتباهى كل منهما بمن لديه ولاء للسلطة أشـد مـن الثاني. وحــاولــت أحــــزاب أخـــرى مـوالـيـة للنظام دخول هذا »المعترك«، لكنها فشلت، أهمها »تـجـمـع أمـــل الــجــزائ­ــر« لــوزيــر الأشــغــا­ل الـعـمـومـ­يـة سـابـقـاً عـمـر غـــول، و»الـجـبـهـة الشعبية الجزائرية« لوزير التجارة سابقاً عـمـارة بـن يـونـس، و»الـتـحـالـ­ف الـوطـنـي الجمهوري« لوزير الجالية الجزائرية في الخارج بلقاسم ساحلي.

وأصدر »التجمع الديمقراطي« بياناً كـــان خــالــيــ­اً مــن الــحــديـ­ـث عــن بـوتـفـلـي­ـقـة والــولايـ­ـة الـخـامـسـ­ة المـفـتـرض­ـة، جــاء فيه أن الــحــزب »يــســجــل بــاهــتــ­مــام الــدعــوا­ت والمــبــا­درات إلــى حــوار وطـنـي بـين الـقـوى الـسـيـاسـ­يـة، قـصـد الــتــوصـ­ـل إلـــى تـوافـق وطـنـي، وهـو يـبـدي اسـتـعـداد­ا للمشاركة فـي أي نـقـاش أو حــوار سـيـاسـي، فـي ظل احترام الدستور ومؤسسات الجمهورية«، فـي إشــارة إلـى مـبـادرات أطلقتها أحـزاب معارضة، بهدف إحداث توافق بينها وبين أحـزاب السلطة، بهدف البحث عن حلول لمـشـكـلات سـيـاسـيـة واقــتــصـ­ـاديــة تـعـانـي منها البلاد.

ودان »الـتـجـمـع« مــا سـمـاه »دعـــوات بعض الأبــواق المطالبة بانفصال منطقة الـقـبـائـ­ل (شــــــرق)، ثــم الــلــجــ­وء إلـــى حمل الـسـلاح بـهـا. وتـعـد هـذه المنطقة جــزءاً لا يـتـجـزأ مـن الـجـزائـر. كـمـا أنــه يحيي ردة فعل الكثير من القوى السياسية الجديرة بــالــثــ­نــاء، الــتــي تـتـسـم بــالــوطـ­ـنــيــة، ضـد مـثـل هـــذه الانـــحــ­ـرافـــات«، فــي إشــــارة إلـى فرحات مهني، رئيس »حكومة القبائل« الانـفـصـا­لـيـة، الــــذي دعـــا مــن فـرنـسـا إلـى إطـلاق ميليشيات مسلحة »بهدف فرض مسعى الانفصال«.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia