Asharq Al-Awsat Saudi Edition

مصر: زيارة مرتقبة لبابا الأقباط إلى الفاتيكان »لدعم السلام«

- القاهرة: وليد عبد الرحمن

أعلن فـي مصر عـن زيــارة مرتقبة لـــلـــبـ­ــابـــا تـــــــوا­ضـــــــرو­س الــــثـــ­ـانــــي بــابــا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، إلــــى دولــــــة الــفــاتـ­ـيــكــان ولـــقـــا­ء الــبــابـ­ـا فرنسيس بابا الفاتيكان.

وفيما قال مصدر كنسي لـ »الشرق الأوســـــ­ـــط«، إن »الــــزيــ­ــارة تــأتــي لـدعـم الـسـلام فـي الـعـالـم، والـصـلاة مـن أجل المــصــال­ــحــة بـــين الأمـــــم والمــجــت­ــمــعــات، ودعم الشعوب التي تعاني من ويلات الــجــمــ­اعــات الإرهـــاب­ـــيـــة والــــحــ­ــروب«، طمأن بابا الأقباط في مصر الكنائس الأرثوذكسي­ة خـلال اجتماعهم الليلة قبل الماضية عن أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط.

ويعد اللقاء هو الثالث لفرنسيس وتواضروس الثاني، إذ سبق أن التقيا عام ٢٠١٣ بالفاتيكان، وأيضاً في عام ٢٠١٧ بالقاهرة. وقد زار بابا الفاتيكان مـصـر فــي أبــريــل (نــيــســا­ن) مــن الـعـام المــاضــي، وكـانـت الــزيــار­ة هـي الثانية لمصر بعد ١٧ عـامـاً على زيــارة البابا يوحنا بولس الثاني.

وقبل أيـام، أكـد تـواضـروس خلال لقائه وفــداً إيطالياً فـي المـقـر البابوي بـالـكـاتـ­درائـيـة المـرقـسـي­ـة بـالـعـبـا­سـيـة بـالـقـاهـ­رة، روح المحبة والأخـــوة التي تـجـمـعـه مـــع بــابــا الــفــاتـ­ـيــكــان بـقـولـه: »تعهدنا أن يصلي كل واحد منا للآخر كل ليلة، ونحن أمناء على ذلك، ونتذكر زيارة بابا روما لنا في العام الماضي، وقد تقابلنا معه في هذه القاعة، وكانت زيـارة بركة كبيرة لمصر كلها، وقبلها زرت أنا الفاتيكان، ولنا علاقات طيبة وتواصل مستمر .«

وسـبـق أن زار الـبـابـا تـواضـروس الثاني الفاتيكان في مايو (أيار) ٢٠١٣، وكانت هذه هي الزيارة الأولى منذ أكثر من ٤٠ عاماً، وصلى مع فرنسيس صلاة مشتركة من أجل المصالحة في العالم. وعقب تلك الزيارة بعث بابا الفاتيكان برسالة إلى بطريرك الكرازة المرقسية في يـوم »المحبة الأخـويـة،« الـذي يقام سنوياً في شهر مايو بمناسبة زيارة البابا تـواضـروس للفاتيكان، وإعـلان الـــتـــآ­خـــي بــــين الــكــنــ­يــســتــي­ن الـقـبـطـي­ـة الأرثوذكسي­ة والكاثوليك­ية.

فـــــي غــــضــــ­ون ذلــــــــ­ك، قـــــــال الـــبـــا­بـــا تواضروس في كلمته خلال لقاء رؤساء الكنائس الأرثوذكسي­ة الشرقية: »نجد أن الأحــــــ­ـوال المـسـيـحـ­يـة بـصـفـة عـامـة فـي مناطق الـشـرق الأوســط تميل إلى الهدوء والسلام، وهـذه نعمة من عند الـــلـــه«، مــســتــد­ركــاً: »نـــواجـــ­ه تـحـديـات كثيرة جداً، ولا أقصد التحديات فقط على الأرض، وهو الإرهاب الذي يضرب بعض الأماكن في العالم والصراعات الموجودة .«

وأصـــــــ­ـــــــــد­ر رؤســـــــ­ـــــــــا­ء الــــكـــ­ـنــــائــ­ــس الشرقية فـي ختام اجتماعهم بلبنان بـيـانـاً مـشـتـركـاً قــدمــوا فـيـه الـتـعـازي للضحايا الذين سقطوا في استهداف الكنائس وأماكن العبادة في القاهرة، والإســكــ­نــدريــة، وطــنــطــ­ا... فــضــلاً عن الصلاة من أجل لبنان.

وكــــــان تـنـظـيـم داعــــــش الإرهـــاب­ـــي قـد تبنى تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثـــــ­ـوذكــــــ­س فــــي ديــســمــ­بــر (كـــانـــو­ن الأول) ٢٠١٦، في حادث أوقع ٢٨ قتيلاً، أعـقـبـه نـشـر فـيـديـو هــدد فـيـه التنظيم بــاســتــ­هــداف المــســيـ­ـحــيــين. كــمــا شـهـد العام الماضي وقـوع اعتداءين داميين اسـتـهـدفـ­ا كنيسة »مـــار جــرجــس« في مـديـنـة طنطا الـواقـعـة فـي وســط دلتا الـــنـــي­ـــل، والــكــنـ­ـيــســة »المـــرقــ­ـســـيـــة« فـي الإسكندرية، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن ٤٥ شخصاً وإصابة ١١٢ بجروح، وتبنى »داعــش« الهجومين. كما قتل ٧ فـي هـجـوم إرهـابـي نـهـايـة ديسمبر المـاضـي أمــام كنيسة بـحـلـوان جنوب القاهرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia