Asharq Al-Awsat Saudi Edition

إخلاء كاتدرائية كولون وتوقيف مشتبه به خوفاً من اعتداء

- كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب

اعتقلت شرطة مدينة كولون، أمس، مواطناً رومانياً في محيط كاتدرائية المدينة الشهيرة (الدوم)، بــعــدمــ­ا راودت الــشــرطـ­ـة الـسـريـة الشكوك حول تحركاته.

وذكر مصدر في شرطة المدينة، أن رجـال الأمـن اعتقلوا الروماني الشاب، الذي يعيش في مدينة آخن الحدودية مع هولندا، في الساعة الـثـامـنـ­ة والــربــع صـبـاحـاً، بـعـد أن تردد أكثر من مرة داخلاً وخارجاً من الكاتدرائي­ة.

وتــــــعـ­ـــــززت شــــكــــ­وك الـــشـــر­طـــة حــول تـحـركـات الــرجــل (٢٦ سنة) بـعـدمـا أوقــف شاحنته الصغيرة قرب البرج الجنوبي للكاتدرائي­ة. ويستطيع الـرجـل مـن هـذا المكان، بــحــســب تــقــديــ­ر الـــشـــر­طـــة، قــيــادة الــشــاحـ­ـنــة إلــــى ســـاحـــة الـكـنـيـس­ـة المزدحمة دائماً بالسياح.

واسـتـخـدم­ـت الـشـرطـة الـكـلاب المـــــدر­بـــــة فــــي تــفــتــي­ــش الــشــاحـ­ـنــة تحسباً لـوجـود مـتـفـجـرا­ت فيها. وقـــــال نــاطــق بــاســم الــشــرطـ­ـة إنــه تعيّن عليها إخلاء الكاتدرائي­ة من الــزوار تحسباً لكافة الاحتمالات. وأضــــــا­ف المـــصـــ­در أن الــشــرطـ­ـة لا تـعـتـقـد بــأنــه كــــان يـحـضــر لـعـمـل إرهــــابـ­ـــي بـــاســـت­ـــخـــدام شــاحــنــ­تــه، وأنه تم إطلاق سراحه بعد انتهاء التحقيق معه في الساعة الواحدة والربع ظهراً (بالتوقيت المحلي).

وكـان فحص المـخـدرات في دم الـشـاب الـرومـانـ­ي، بعد أخـذ عينة من دمه، إيجابياً، بحسب مصادر الـشـرطـة. كما كـانـت إجـــازة قيادة السيارة التي يحملها غير صالحة، لكن ما كان يهم الشرطة هو ما إذا كان على علاقة بالإرهابيي­ن، وهو ما لم يثبته التحقيق.

وعبَّر الكاردينال غيرد باخنر، المــســؤو­ل عــن إدارة »الــــــدو­م«، عن أسفه لإخراج السياح من الكنيسة، لكنه أشاد بالتعاون بين المسؤولين عـن الكاتدرائي­ة ورجــال الأمــن في المدينة.

وتعتبر كاتدرائية كولون من أهـم الآثــار التاريخية والمسيحية الـــتـــي تــخــضــع لــحــمــا­يــة مـنـظـمـة اليونيسكو كأثر ثقافي. وفضلاً عن ارتفاعها الشاهق (١٥٧٫٥ متر)، تحتفظ الكنيسة بأحد أهم الآثار المسيحية المتمثلة بضريح التجار الثلاثة.

يـذكـر أن هنريتا ريـكـر، عمدة مـديـنـة كـولــون الألمـانــ­يـة، يرافقها رئيس شرطة المدينة أوفه ياكوب، أشرفا قبل سنة على تنفيذ المزيد مـــن الإجــــــ­ــراءات الأمــنــي­ــة المــشــدد­ة حـــــول الـــكـــا­تـــدرائــ­ـيـــة. وتـضـمـنـت الإجــــــ­ــــــــــ­ــراءات وضــــــــ­ع المــــــز­يــــــد مــن الـحـواجـز الإسـمـنـت، وزيـــادة عدد رجــال الـشـرطـة، واسـتـخـدا­م آليات ضــخــمــة، مــثــل عــــربـــ­ـات مـكـافـحـة الـشـغـب مـــزودة بـرشـاشـات مـيـاه، بـمـثـابـة »عــقــبــا­ت« مـتـحـركـة لسد شوارع المدينة القديمة التي تؤدي إلى الكاتدرائي­ة.

وتــأتــي هـــذه الإجــــــ­ـراءات بعد عـــمـــلـ­ــيـــة الــــــده­ــــــس الـــــتــ­ـــي نــفــذهــ­ا الإرهابي التونسي أنيس العامري في سوق لأعياد الميلاد في برلين نـهـايـة ٢٠١٦، وأودت بـحـيـاة ١٢ شـخـصـاً. كـمـا تـأتـي بـعـد اعـتـراف منفذي عملية الدهس الأخيرة في برشلونة بأنهم كانوا يستهدفون »بــازيــلـ­ـيــكــا ســـــاغــ­ـــرادا فـامـيـلـي­ـا« بــعــمــل­ــيــاتــه­ــم. وكــــانــ­ــت الــشــرطـ­ـة الإســـبــ­ـانـــيـــ­ة كــشــفــت عــــن كــمــيــا­ت كبيرة من المـواد المتفجرة جمعها المـتـهـمـ­ون بـهـدف تنفيذ عمليات تفجير إرهابية.

واســتــخـ­ـدمــت شـــرطـــة مـديـنـة كـولـون الألمـانـي­ـة ٩٠ دعـامـة حديد تستخدم لقطع الطرق في الشوارع الحساسة، لردع أي محاولة دهس إرهـابـيـة بـاسـتـخـد­ام الـشـاحـنـ­ات. وبــــــــ­دأت الـــشـــر­طـــة »زراعــــــ­ــــة« هــذه الـدعـامـا­ت فـي الـطـرق المـؤديـة إلى الكاتدرائي­ة.

وتطلق شركة »كنغ أنوفيشن« التي تنتجها، على الدعامات من وزن ٧٫٥ أطنان، اسم »ك ٢.« وذكر رئيس الشركة دينيس كنغ أن هذا الـــوزن يشمل الـدعـامـة الـحـديـدي­ـة مع كتلة إسمنت حجمها ٦ أمتار مــكــعــب­ــة تــــــزرع فــيــهــا. وثـــبـــت فـي اختبار الشركة أن الدعامة تصمد أمام شاحنة ضخمة تسير بسرعة ٨٠ كم في الساعة.

 ??  ?? رجال الشرطة الألمانية يفتشون شاحنة المشبوه أمام الكاتدرائي­ة (إ.ب.أ)
رجال الشرطة الألمانية يفتشون شاحنة المشبوه أمام الكاتدرائي­ة (إ.ب.أ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia