Asharq Al-Awsat Saudi Edition

محلفون أستراليون يختلفون على أهلية متهم بالدهس للخضوع للمحاكمة

- كانبيرا: »الشرق الأوسط«

أعــفــيــ­ت هــيــئــة لـلـمـحـلـ­فـين فـي أستراليا من مهمتها أمـس، بعدما فشلت فـي الـتـوصـل إلــى قــرار حـول مـا إذا كـانـت الـحـالـة العقلية لرجل أسترالي متهم بقتل ستة أشخاص فــــي حــــــادث دهـــــس بـــســـيـ­ــارة الــعــام الماضي، تسمح له بالمحاكمة.

ويواجه جيمس غارغاسولاس )٢٨ سنة) جلسة استماع في المحكمة العليا في ملبورن، ووجهت إليه ست تـهـم بـالـقـتـل و٢٨ تـهـمـة بـمـحـاولـ­ة القتل بعد اتهامه بصدم مجموعة من المشاة في شـارع بوكي المزدحم في مدينة ملبورن في يناير (كانون الثاني) ٢٠١٧.

وجــــــاد­لــــــت هــيــئــة الــــــدف­ــــــاع عـن غـــارغـــ­اســـولاس مـــؤكـــد­ة أن حـالـتـه العقلية لا تسمح له بالوقوف أمام هــيــئــة المــحــكـ­ـمــة، ذلـــــك أنـــــه مــصــاب »بمرض عقلي شديد«، ويعاني من وسـاوس بسبب إصابته بالفصام. وقال المحامون إن المتهم يريد إنقاذ الـــكـــر­ة الأرضــــي­ــــة مـــن ســـقـــوط نـجـم مذنب.

وظــلــت هـيـئـة المـحـلـفـ­ين المـؤلـفـة مـن ١٢ شخصا تــتـداول المناقشات لمدة ثلاثة أيام بعدما استمعت إلى تقرير لخبير، وأمــر القاضي لكس لازري بإعفاء الهيئة أمس، من دون إصدار قرار من المحكمة، وذلك بسبب عدم قدرتها على التوصل إلى قرار باتفاق الآراء.

وقال القاضي لازري للمحلفين إنه »لأمر مؤسف أن نصل إلى هذه المرحلة إذ ستقوم هيئة أخــرى من المحلفين بالنظر في القضية لنبدأ العملية من جديد.« وأضـاف: »بعد الاستماع إلى كل الأدلة والتقارير، لا أشعر بالدهشة من أن المحلفين بذلوا جهدا مضنيا من أجل التوصل إلى قرار .«

وانــقــسـ­ـم خـــبـــرا­ء الـــطـــب الــذيــن اســتــعــ­انــت بــهــم المــحــكـ­ـمــة وأدلــــــ­ـوا بتقاريرهم في القضية، حول مسألة ما إذا كانت الحالة العقلية للمتهم تسمح له بالخضوع للمحاكمة.

وكــــــــ­ان غـــــارغـ­ــــاســــ­ـولاس يــقــود بـطـريـقـة خــاطــئــ­ة ســيــارة مـسـروقـة بــعــد أن طــعــن شــقــيــق­ــه، وطـــاردتـ­ــه الشرطة عبر شوارع ملبورن عندما دخـــــل مــنــطــق­ــة الـــتـــس­ـــوق المــزدحــ­مــة بـسـرعـة فــائــقــ­ة. وقــتــل فــي الــحــادث ستة أشـخـاص مـن بينهم طفلة في العاشرة من عمرها، وأخرى رضيعة تبلغ مـن العمر ثلاثة أشهر عندما طــارت فـي الـهـواء بعدما اصطدمت ســيــارة المـتـهـم بـعـربـتـه­ـا الـصـغـيـر­ة التي كانت ترقد بداخلها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia